أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

هكذا أنقذ نظام «3 كلمات» أم وابنتها من موت محقق

الأم وابنتها بخير الآن
هواكيت وابنتها تيغان
3 كلمات أنقذت حياة الأم وابنتها
أنقذهما التطبيق بعد انقلاب سيارتهما
هاكيت وتيغان من مكان الحادث
تطبيق ما هي الكلمات الثلاث على الهاتف
السيدة هواكيت وابنتها تيغان مع التطبيق الذي أنقذ حياتهما

ما سنذكره تاليًا، ربما يكون واحدًا من أهم إنجازات الإنسان في العصر الحديث. وأمرًا يعيد التطبيقات الإلكترونية على هواتفنا الذكية النقالة، إلى خانة «ابتكار يخدم البشرية»، ويبعد عنها الرداء الذي غطاها خلال السنوات الأخيرة، بسبب الكثير من الممارسات الخاطئة لها. فهناك أرواح تم إنقاذها بمساعدة هذه التطبيقات، التي لولاها لسقط العديد من الضحايا، وانتهت حياتها قبل أن تكمل أحلامها وتسير باتجاه تحقيقها.
3 كلمات أنقذت حياة أمّ وطفلتها...
حدث الأمر خلال شهر- أكتوبر (تشرين الأول) الماضي 2018. في مقاطعة «سومرست» الواقعة جنوب غربي إنجلترا، عندما تمكنت الشرطة البريطانية هناك، من إنقاذ السيدة «فاليري هواكيت»، البالغة من العمر 33 عامًا، برفقة طفلتها الصغيرة «تيغان»، البالغة من العمر 4 أعوام فقط. وذلك بعد أن تعرضتا لحادث عصيب بعد أن فقدت السيطرة على سيارتها عند أحد منعطفات المقاطعة الحادة. الأمر الذي أدى إلى انقلاب المركبة قبل أن تستقر على جانبها في حقل بجانب الطريق.
وبحسب ما تنقله لكم «سيدتي»، عن صحيفة الـ«ديلي ميل» البريطانية، فقد كانت «هواكيت» بعد تعرضها للحادث وانقلاب سيارتها، مصدومة تمامًا إلى الحد الذي جعلها غير قادرة على تحديد مكانها بالضبط. وما كان يشغل بالها أكثر، أن ابنتها «تيغان» كانت تجلس في المقعد الخلفي للسيارة، وكانت قلقة عليها للغاية، ولم تكن تعرف كيف تتصرف. لكنها تمكنت من استجماع بعض قواها، لتجري اتصالاً هاتفيًا واحدًا مع الشرطة.
تعامل عناصر الشرطة بهدوء كبير مع الأمر، وحاولوا تهدئة الأم الفزعة التي تجهل تمامًا أين كان مكانها في تلك اللحظة، ثم أرسلوا لها رابطًا إلكترونيًا اسمه «وات 3 ووردز What3Words»، أو «ما هي الكلمات الثلاث». يمكنه العثور على الأشخاص في أي مكان. وبالفعل تمكنوا من خلاله أن يحددوا مكان «هواكيت» وابنتها في الحقل بالضبط، وجاءت النجدة على الفور لإنقاذهما. وذلك من خلال 3 كلمات فقط.


هذا ما حدث في ذلك اليوم...


عندما فتحت السيدة «هواكيت» الرابط الذي أرسلته الشرطة، أعطاها التطبيق الذي يعمل بناء على خواريزمية ذكية للغاية، 3 كلمات كانت «ويكإند.فوغي.إيرفونز weekend.foggy.earphones»، وهذه الكلمات الثلاث هي من أرشدت عناصر الشرطة إلى مكان الأم وابنتها الصغيرة، حيث حدد التطبيق طريقًا قريبًا من أحد الحقول على الطريق «إيه36 A36»، المتجه خارج مدينة «نورتن سانت فيليب»، في مقاطعة «سومرست» الإنجليزية.
السيدة «هواكيت»، التي تعيش في مدينة «تروبريدج» في مقاطعة «ويلتشاير»، صّرحت بعد الحادثة لوسائل الإعلام البريطانية قائلة: «كنت مصدومة للغاية من ذكاء هذا التطبيق الكبير. لقد كنت حينها تائهة تمامًا وغير قادرة على استجماع قواي للقيام بأي تصرف. فأنا لم أكن أعرف أين تحطمت السيارة بالضبط، وكان من الممكن لولا هذا التطبيق أن أظل لفترة أطول في ذلك الحقل دون أي مساعدة. لكن الكلمات الثلاث أنقذتني من مصير صعب».
وأضافت السيدة «هواكيت»، التي كانت يوم الحادث في طريقها لأخذ ابنتها «تيغان» إلى درس سباحة بالقرب من مدينة «نورتون سانت فيليب»: «كنت أقود بالطريق الذي أسلكه بشكل أسبوعي، لكن في ذلك اليوم كان الطقس باردًا وممطرًا، والإسفلت كان مبتلاً بسبب ذلك، وعندما كنت أحاول الالتفاف حول منعطف حاد جدًا، فقدت السيطرة تمامًا على السيارة رغم أنني لم أكن أقود بسرعة، وحينها خرجت السيارة بكاملها عن الطريق وارتفعت فوق إحدى الأشجار الصغيرة قبل أن تهبط في الحقل وتستقر على جانبها. وبعد ذلك لم تكن هناك أي وسيلة للخروج منها، سوى من خلال الباب الخلفي».
كانت السيدة البريطانية تحاول في أول الأمر، أن ترسل موقعها للشرطة عبر «خرائط غوغل»، لكن الشرطة أرسلت لها ذلك الرابط، الذي دلهم على مكان وجودها. وبعد العثور عليها، كانت «هاكيت» تعاني هي وابنتها من كدمات بسيطة فقط. وتم نقلهما على الفور إلى مستشفى «رويال يونايتد» القريب للتأكد من سلامتهما، حيث تم إخراجهما بعد فترة قصيرة فقط.


كيف يعمل هذا التطبيق الذكي...؟


هذا النظام الذكي، الذي كانت الشركة قد استثمرت فيه قرابة الـ43 مليون جنيه إسترليني، يمكن للأشخاص العاديين تنزيله واستخدامه بشكل مجاني. وهو يعتمد على نظام ترميز جغرافي بالغ الذكاء، يعمل على تقسيم كوكب الأرض إلى قرابة الـ57 تريليون مربع، كل مربع منها يكون بمساحة 3×3 أمتار، ويعطي عنوانًا مكونًا من 3 كلمات عبر تحويل إحداثيات نظام المواقع الجغرافية «جي بي أس GPS» المعقدة. كما أن هذا التطبيق يشتغل على استخدام الكلمات الأكثر شيوعًا للمناطق المبنية، بالإضافة إلى مراجع أكثر غموضًا للمواقع النائية مثل «سيبيريا» ووسط المحيطات والبحار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X