أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

غدًا: انطلاق اختبار TIMSS في مادتي الرياضيات والعلوم

غدًا انطلاق اختبار TIMSS
اختبار TIMSS

شهد قطاع التعليم بالمملكة في الفترة الأخيرة تطورًا ملحوظًا، ونجاحًا مميزًا. ولعل إدراج المسابقات العلمية، والمنافسات الثقافية في المدارس لعب دورًا بارزًا في ذلك. ويوم غد الثلاثاء الموافق 4 شعبان تستعد هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للقياس لتطبيق دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS التي تستهدف طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي، والصف الثاني المتوسط في مادتي الرياضيات والعلوم.

وتهتم دراسة TIMSS التي ستطبق على مدى يومين في 434 مدرسة على مستوى المملكة، بالدراسات الدولية العالمية لتقييم الاتجاهات في مدى تحصيل الطلاب والطالبات في مادتي الرياضيات والعلوم.

كما تعد دراسة TIMSS هي إحدى الدراسات العالمية التي تشرف عليها "الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي"، بهدف الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط.

ويشار إلى أنّ الدراسة تهدف إلى مقارنة مستوى أداء تحصيل الطلاب والطالبات في الصفين (الرابع الابتدائي، والثاني المتوسط) في (العلوم والرياضيات) بمستوى الأداء الدولي، وتطوير مستوى التعليم للارتقاء به إلى مستوى الجودة الدولية وقياس مدى تأثير الأنظمة التربوية المختلفة في خلفياتها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لكل دولة مشاركة على مستوى تحصيل الطلاب والطالبات في هاتين المادتين من خلال أداء الاختبار، وتعبئة الاستبانات الخاصة بالدراسة.

كما تهدف أيضًا إلى إعطاء جميع الدول فرصة لقياس التحصيل العلمي في مادتي الرياضيات والعلوم ومقارنته بالدول الأخرى المشاركة في الدراسة عربيًّا أو عالميًّا، وإمداد كل دولة مشاركة بمصادر ثرية لتحليل نتائج التحصيل في المادتين والتي ستسهم في عملية تطوير وتحسين تعليم وتعلم المادتين بصفة خاصة، والنظام التعليمي بصفة عامة.

كما تساعد في تدريب المعلمين على صياغة الأسئلة الموضوعية التي تتمحور حول المعلومة بحيث يستخدم الطلاب والطالبات المفاهيم والمهارات الخاصة بهذه المعلومة للوصول إلى الحل الصحيح، وإكساب الطلاب والطالبات المهارات الرياضية والعلمية التي تعتمد على أسلوب التفكير، والتحليل، والتحدي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الاختبارات الدولية TIMSS تعقد بشكل دوري كل 4 سنوات، بدأ تطبيقها في شكلها الحالي لأول مرة عام 1995م، وشاركت فيها لأول مرة المملكة العربية السعودية عام 2003م، وتمت المشاركة في الدورات المتعاقبة (2007م، 2011م، 2015م).

مواضيع ممكن أن تعجبك

X