في "برنامج سيدتي" القسوة وسيلة دفاع.. والأمومة ليست بالإكراه

ياسمين عبدالله
رؤى ريان
تصوير البرنامج
مذيعات برنامج سيدتي
غزل بري
رندا الحمد
6 صور

كعادته في كل أسبوع يطل علينا "برنامج سيدتي" ليطرح قضايا تخص المرأة السعودية ويتناول نقاشات عديدة، ويستعرض آراء متخصصة لمواضيع اجتماعية مهمة، ويطرح الحلول ويثير التساؤلات، بما يفتح أفقاً جديداً للحوار. فما المواضيع التي تناولها هذا الأسبوع:


وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب


هل لوسائل التواصل الاجتماعي علاقة بارتفاع نسبة الاكتئاب مؤخراً؟ وهل هي السبب في تبلد مشاعرنا تجاه أي موقف أو مشهد مؤذ؟


استعرضت مذيعات البرنامج تصريحات الاختصاصي النفسي أسامة الجارح في برنامج "في الصورة" حيث قال إن لوسائل التواصل الاجتماعي دور في الإصابة بالاكتئاب، وذلك لسببين أولهما، المقارنة، فعندما نستخدم المقارنة كأسلوب دائم بين حياتنا وحياة الآخرين، يتولد لدينا شعور دائم بعدم الرضا، والسبب الثاني يكمن في أن طول فترة الاستخدام اليومي للتواصل الاجتماعي تنسينا السلوكيات الحياتية التي تجلب البهجة. أما الاختصاصية النفسية ندى الأطرش فقد وأضحت أن وسائل التواصل ليست هي المسؤولة عن التعاسة في المجتمع، بل إن سوء الاستخدام هو الذي يجلب الاكتئاب، فهناك فرق بين مستخدم يستخدم هذه الوسائل ليطور من نفسه، وبين آخر يستغلها لمراقبة الآخرين، وبشكل عام فهي لا تسبب الاكتئاب بل الإدمان، وقد يكون الاكتئاب أحد أعراض الإدمان، ولكن ليس كل مدمن على التواصل الاجتماعي مكتئب.


أما فيما يخص تبلد العواطف فأوضحت الأطرش، أن عدم تأثرنا بكل شيء إنما هو وسيلة دفاع ذاتية يقوم بها العقل لحماية صحتنا النفسية، وهو أمر إيجابي، وعملية انتقائنا لأصدقاء وللصفحات التي نتابعها هو أمر صحي يحفظ سلامتنا النفسية.

الأمومة والمرأة الناجحة مهنياً


هل المرأة تقوم بواجباتها تجاه أطفالها بدافع الأمومة؟ أم أن الزوج هو من يفرض عليها هذه الواجبات؟ للمناقشة في هذا الموضوع استضاف البرنامج واحدة من النماذج الناجحة للمرأة الأم والزوجة وسيدة الأعمال، سماهر الهذلي، مديرة في أحد البنوك في السعودية، وزوجها عبدالله بخاري مدير مشاريع، حيث تحدثا عن تجربتهما الخاصة في تربية الأطفال كون الأم هي امرأة عاملة، فأكدا أن عمل المرأة لا يتعارض مع أداء واجباتها كأم، وبالطبع للزوج الداعم دور كبير في الحفاظ على التوازن في الأسرة، وفي هذه الأسرة أوضحت سماهر أن الأمومة هي غريزة وليست أوامر أو شيء يأتي بالإكراه، واهتمامها بأطفالها لم ينقص حتى في ظل دراستها للماجستير من ثم انطلاقها للعمل، وأكد عبدالله أن نجاح زوجته يعد نجاحاً له أيضاً، وهو من طلب منها وشجعها على دراسة الماجستير، وفي البيت كلاهما يد واحدة من ناحية تربية الأطفال، وأشار إلى الخطأ الكبير في إطلاق الأحكام بأن نجاح المرأة في عملها يترتب عليه فشلها في واجباتها الأسرية، فالإنسان الناجح يستطيع تحقيق النجاح في كل جوانب حياته.

يذكر أن البرنامج يُعرض يوميًا الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت السعودية، ولمدة ساعتين، على «روتانا خليجية»، ويشارك في تقديمه كل من المذيعات: عبير الوعل، رندا الحمد، رؤى ريان، غزل بري، وغالية أمين.