سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

احذري: بين بثور الأرتكاريا وبثور الجديري 6 فروق!

بثور الجديري والأرتكاريا الحبيبية
الأرتكاريا الحبيبية" نوع من الحساسية الجلدية تنتج عن لدغة البراغيث أو الناموس أو الهاموش
الجديري فهو يبدأ -أيضاً- بظهور بثور على الجسم تتكاثر بسرعة في خلال ثلاثة أيام

كثيراً ما تخطئ الأمهات في التفريق -وخاصة في الأيام الأولى- بين مظاهر الحساسية الجلدية التي تظهر على وجه طفلها أو أطرافه، وبين علامات أخرى تظهر على بقية أجزاء جسمه؛ حيث إن هناك بثوراً تنتج عن لدغ البراغيث والناموس وتسمى بالأرتكاريا الحبيبية، وبثور تظهر على الجسم وتتكاثر بسرعة ولكنها تسمى بـ"الجديري" والأمر جد مختلف. عن تلك الفروق يحدثنا الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال.

"الأرتكاريا الحبيبية" نوع من الحساسية الجلدية تنتج عن لدغة البراغيث أو الناموس أو الهاموش على شكل بقع حمراء مستديرة تتوسطها فقاعة صغيرة، أو حبيبات صغيرة منتشرة على الساقين أو الذراعين أو الوجه ...وفقاً لموضع اللدغة.

نتيجة لحك الطفل لها تتحول بعد ذلك إلى قرح أو قشور صغيرة، وعلاجها مضادات الحساسية ولسيون "كلامينا" مع وقاية الطفل من هذه الحشرات المسببة باستعمال المبيدات أو الناموسية، كما يمكنك استخدام بعض الوسائل الحديثة التي تقضي على البعوض وتصدر روائح أو بخاراً مبيداً لها.

أما "الجديري" فهو يبدأ -أيضاً- بظهور بثور على الجسم تتكاثر بسرعة في خلال ثلاثة أيام، ولكنها تنتشر على البطن والظهر أكثر من الوجه والأطراف، على الأم أن تقص أظافر طفلها، وأن تحاول منعه من حك مكان البثور؛ حتى لا تتقيح.

وتختلف أشكال هذه البثور من حمراء اللون إلى فقاعة بداخلها سائل أبيض أو أصفر، ثم تتحول إلى قشور صغيرة سرعان ما تسقط على الجسم تاركة تحتها قرحاً صغيرة تلتئم بعد 4 أو 5 أيام.

تسبب هذه البثور حالة من الحك للجلد، ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة في اليوم الأول والثاني، ولا ينتج عن هذا المرض أي مضاعفات إلا في القليل النادر، والعلاج يكون بمخفض للحرارة "الباراسيتامول" وعلاج موضعي مطهر ومانع للحكة الجلدية.

أهم الفروق بين بثور الجديري والأرتكاريا الحبيبية فهي:

في مرض الجديري تظهر البثور على البطن والظهر أكثر من الأطراف، بينما في الأرتكاريا تظهر غالباً في الأماكن العارية من الجسم كالأطراف والرقبة.

الجديري يظهر في فروه الرأس وداخل الأغشية المخاطية بالفم، أما الحساسية الجلدية -الأرتكاريا- فلا تظهر أبداً في فروه الرأس أو الفم.

الحساسية الحبيبية تظهر في باطن القدم وكف اليد، بينما الجديري عادة لا يظهر في هذه الأماكن.

الجديري يصحبه ارتفاعٌ في درجة الحرارة، وهذا لا يحدث في الحساسية الحبيبية.

الجديري مرض لا يتكرر؛ أي أنه يصيب الطفل مرة واحدة في العمر فقط، بينما الأرتكاريا الحبيبية متكررة.

فترة حضانة المرض من 10 أيام إلى ثلاثة أسابيع؛ أي يحذر على الطفل خلال هذه المدة مخالطة طفل مصاب بالجديري، وفترة العدوى يوم قبل ظهور البثور، وتستمر إلى أن يتم تحول البثور إلى قشور، وتنتقل العدوى عن طريق رذاذ الطفل وليس عن طريق البثور.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X