أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

علماء يحددون الأطعمة التي تسبب «سرطان القولون».. تعرف إليها

تناول اللحوم الحمراء يومياً ولو بكميات قليلة يزيد احتمال الإصابة بسرطان القولون
اللحوم الحمراء تزيد احتمال الإصابة بسرطان القولون
هذا الفرق بين من يتناول كمية كبيرة ومن يتناول كمية صغيرة من اللحم الأحمر

اليوم لا يجهل أحد التأثير السلبي لبعض الأطعمة الدسمة على الصحة إن تكرر تناولها يومياً، ورغم التحذيرات المتكررة من قبل الأطباء والعلماء بتقليل تناول اللحوم الحمراء، فإن معدل استهلاكها في دول العالم كبير جداً. لكن ربما هذه الدراسة الطبية تدفع المستهلكين إلى تناوله باعتدال، بعد أن حدد العلماء أنواع الأطعمة المسببة لسرطان القولون.

فلقد اكتشف باحثون من «جامعة إكسفورد» أن التناول اليومي للحوم الحمراء والجاهزة، حتى لو كانت بكميات قليلة فإنها تزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون.

الدراسة التي قام بها الباحثون ونشرت في مجلة: «International Journal of Epidemiology»
ونقلها موقع «سبوتنيك»، توصلت إلى أن تناول اللحوم الحمراء ولو بكميات قليلة قد تسهم في الإصابة بـ«سرطان القولون».

وعثر البحث الذي استمر على مدى 6 سنوات، وشمل جمع بيانات لـ500 ألف مريض، على 2609 إصابة بالمرض، وتحديداً لأشخاص تراوحت أعمارهم بين 40 و69 سنة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كميات من اللحم الأحمر تصل إلى 76 غراماً في اليوم يرتفع لديهم معدل الإصابة بنسبة 20 في المئة من الذين يتناولون أقل من 21 غراماً في اليوم.

كما ارتفعت معدلات الإصابة بـ15 في المئة للأشخاص الذين يتناولون نحو 54 غراماً في اليوم مقارنة بالذين يتناولون 29 غراماً من اللحوم الحمراء في اليوم.

وتقول الدراسة هنا بطريقة مباشرة إن تناول اللحوم الحمراء يومياً، ولو بكميات قليلة عادة غير صحية، وتشجع على أن يتناول الإنسان اللحوم الحمراء مرة واحدة في الأسبوع بكميات معتدلة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X