هيئة المواصفات" تكافح المنتجات المغشوشة بـ "سليم"

الدكتور سعد القصبي، محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس
صورة جماعية للمشاركين
3 صور

كشف الدكتور سعد القصبي، محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، خلال كلمته في المنتدى السعودي لسلامة المنتجات، الذي افتتح أمس، عن إطلاق مبادرة نوعية ضمن "برنامج التحول الوطني 2020" تحت مسمَّى البرنامج السعودي لسلامة المنتجات "سليم".


وأوضح القصبي أن البرنامج يستهدف الارتقاء بمستوى مطابقة السلع المعروضة في السوق السعودية للمعايير، وصولاً إلى نسبة 80% عام 2020م، لافتاً إلى أن جهود الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة، بالتعاون مع شركائها في المنظومة الرقابية، أسفرت عن وصول معدل المنتجات المطابقة للمواصفات إلى 66.7% عام 2018، بمعدل تحسُّن بلغ 9% منذ انطلاق البرنامج عام ٢٠١٧.


ونوَّه إلى أن الهيئة تعمل على تطوير وتهيئة البنية التشريعية الداعمة لسلامة المنتجات في السوق، حيث أصدرت 26 لائحة فنية إلزامية، تستهدف عدداً من المنتجات وفقاً لدرجة خطورتها، وتتطلع الهيئة إلى الوصول إلى 40 لائحة فنية بحلول 2020، كما تم الرفع للمقام السامي الكريم بمشروعَي نظام سلامة المنتجات، ونظام المواصفات، اللذين شارك في صياغتهما مجموعةٌ من الخبراء في المجال، للاعتماد وفق الإجراءات المُتَّبعة.


وقال القصبي: "أطلقت الهيئة نهاية العام الماضي منصة سابر الإلكترونية، التي يجري ربطها بمنصة فسح، التابعة للهيئة العامة للجمارك، بهدف تسجيل المنتجات التي تندرج تحت اللوائح الفنية، والتأكد من مطابقتها المعايير وفق البيانات التي يتم تسجيلها ومتابعتها في النظام". مشيراً إلى أن عدد المنشآت المسجلة في منصة سابر حتى الآن تجاوز 7000 منشأة، بينما تجاوز عدد المنتجات المسجَّلة 100 ألف منتج استهلاكي.