أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

الشارقة القرائي.. دروس خصوصية مجانية في الحساب والفلك والكيماء

عروض علمية تفاعلية، وتجارب شيقة تستضيفها يومياً خشبة مسرح مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تقام حالياً فعاليات دورته الـ 11 في مركز إكسبو الشارقة.
لتمنح زوار المهرجان الصغار دروس خصوصية في الأدب والفلك والكيماء، ويتعرفوا من خلالها عن كثب على أسرار العلوم ودورها في صياغة الفكر وصناعة العقول.
وشهد المهرجان سلسلة من التجارب العلمية الحية، التي قدمتها فرق استعراضية متخصصة في عرض أسرار العلوم بطريقة بسيطة وسهلة تتناسب وعقلية الصغار من زوار المهرجان، وأبرزها "العرض التفاعلي "مهمة خاصة لاستكشاف المجرات والكواكب الجديدة والمذنبات"، زقد أتيحت الفرصة أمام مجموعة من الأطفال للمشاركة في إجراء هذه التجارب.
وتعرف الأطفال خلال هذه العروض على النظام الشمسي المكون من الشمس والكواكب، والأقمار، والنيازك، والمذنبات، وعلى أهم المعلومات المتعلقة بهذا النظام، فعلى سبيل المثال ومن خلال الصور التوضيحية التي تم عرضها تعرف الأطفال على أن كوكب الأرض الذي نعيش فيه هو ثالث الكواكب بعداً عن الشمس.
كما استزادوا الأطفال بمعلومات قيمة عن كل الكواكب وأهم الخصائص التي تميزها، والقواسم المشتركة التي تجمع ما بين بعضها، واطلعوا على المخاطر الكبرى التي تهدد كوكب الأرض، أبرزها الاحتباس الحراري، الذي تسبب في السنوات الأخيرة في إحداث تغيرات مناخية كبرى لم يسبق لها مثيل، وتوقفوا عند الجهود الدولية التي تبذل من أجل الحد من هذه المخاطر بأسلوب علمي بسيط.
كما استضاف مسرح المهرجان مجموعة من التجارب العلمية المذهلة، التي قدمها الفريق الأوكراني لبرنامج العلوم المسلية، استعرض خلالها حقيقة البراكين الثلجية، والتفاعلات الكيمائية التي يحدثها ثاني أكسيد الكربون، وبعض التفاعلات العلمية التي تنتج من مزجه مع بعض المواد الكيمائية، والتي تخرج أصوات انفجارات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X