اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انقسام الآراء مع بداية العاصوف.. فهل سيكون الهدوء الذي يسبق العاصفة

عبد الإله السناني ومشهد من "العاصوف"
تغريدة الممثل عبد الإله السناني
ناصر القصبي وحبيب الحبيب من "العاصوف"
ريماس منصور تتوسط حبيب الحبييب وناصر القصبي
تغريدة الناقد الفني والسينمائي رجا المطيري
تغريدة فاضل العماني
تغريدة الكاتبة تغريد الطاسان
7 صور

انطلق مسلسل "العاصوف" في جزئه الثاني بحقبة جديدة، بين السبعينات والثمانينات الميلادية، وتحديداً في الرياض، العاصمة السعودية، وقد اكتسب المسلسل شعبية كبيرة في جزئه الأول، ووصل مرات عدة إلى الترند السعودي في شهر رمضان الماضي.
الجزء الثاني من العمل بدأ بأحداث لا ترتبط كثيراً بالأحداث التي شهدها الجزء الأول، منها شخصية خالد، بطل العاصوف، الذي يجسد دوره الفنان ناصر القصبي، إذ ظهر في الجزء الأول بوصفه شاباً مغامراً بسيطاً محاطاً بالكثير من العقبات ، دخل تجارة العقارات، واستفاد من الطفرة التي شهدتها حقبة السبعينيات، عكس شخصيته في الجزء الثاني، حتى الآن.
وقد بدأت أحداث هذا الجزء بعد وفاة الملك فيصل بفترة بسيطة، وجاءت المشاهد غير مرتبة، بحسب آراء عدد من الجمهور.
وأثار عدم مزج الأحداث بين الحلقتين الأخيرة من الجزء الأول، والأولى من الجزء الثاني حفيظة المغردين في مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تساءلوا عن السبب وراء عدم إتمام بعض المشاهد المهمة في الجزء الأول، أو عدم تقديم عرض مختصر لما شهده هذا الجزء.

كيف رصد نجوم دراما رمضان ردود الفعل حول حلقاتهم الأولى؟


كذلك لوحظ غياب المشاهد الجريئة، التي كانت السمة الرئيسة للجزء الأول من "العاصوف"، إذ غلبت على الحلقتين الأوليين مشاهد الفانتازيا، وقد يكون ذلك بمنزلة الهدوء الذي يسبق العاصفة.
ويظهر جلياً في الإعلان الدعائي للمسلسل محاكاة "العاصوف" ما مرَّت به السعودية من انتعاشٍ كبيرٍ في سوق العقارات، والتطورات العديدة التي شهدها المجتمع السعودي، وتناوله مسألة الميراث، وكثيرٍ من القصص الأخرى، والأحداث الكبيرة التي أثَّرت في السعوديين، وغيَّرت الخارطة، خاصةً ما جرى عام 1979 من ظهورٍ للتطرف الفكري.
شخصية محسن في "العاصوف"، الذي يجسِّد دوره الفنان عبدالإله السناني، والمتخرِّج في القاهرة في تخصص المحاماة، جاءت حتى الآن قريبة من شخصيته في الجزء الأول، حيث يمارس العمل الحر بافتتاح مكتب محاماة، أما عبدالعزيز السكيرين، بطل "العاصوف" الذي يظهر بشخصية الابن الأكبر، فيبدو منسجماً كثيراً مع زوجته السورية، التي تجسِّد دورها مديحة كنيفاتي، ابنة أحد رجال الدين "الشوام" الذين كانوا يقطنون في الرياض خلال تلك الحقبة.
أيضاً، شهد "العاصوف" في بداية جزئه الثاني علامة فارقة، حيث عكس التوقعات بسبب التباعد الكبير بين مشاهد الجزأين، ويبدو أن هذا الأمر حال دون تصدره الترند السعودي، إذ لم يتفاعل معه عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً تويتر، كما أن بعض المغردين وصفوا مشاهد الحلقتين بـ "الباردة"، بينما رأى آخرون عكس ذلك، وأثنوا على العمل، وعدُّوه "مسلسلاً رائعاً".
من جهته، أطلق رجا ساير المطيري، الناقد الفني والسينمائي، تغريدة، كتب فيها: "يمتلك مسلسل العاصوف 2 مزايا، تجعله أكثر جاذبية من بقية المسلسلات السعودية، منها كاريزما ناصر القصبي، ومشاكسته الدائمة، وشخصية جهيمان، والإثارة المرتبطة بها. الجمهور السعودي المحب والكاره للقصبي، سيتابع المسلسل، والتحدي صعب جداً أمام صنَّاع العاصوف ليتجاوزوا ما قدموه في الجزء السابق".
بينما غردت الكاتبة الطاسان عبر حسابها في تويتر، قائلةً: "على الرغم كل الزوابع الجدلية التي أثيرت حول هذا المسلسل، واختلاف الآراء في تقبُّله، أو رفضه، إلا أن العاصوف يبقى علامة فارقة في مشوار الدراما السعودية. مسلسل رائع بكل معنى الكلمة".

بالفيديو: تامر حسني مفاجأة أحمد السقا في الحلقة الأولى من "ولد الغلابة"


وأطلق الكاتب فاضل العماني تغريدة، جاء فيها: "رحم الله الكاتب والأديب السعودي الدكتور عبدالرحمن الوابلي، الذي قدم لنا مسلسل العاصوف، ليكون شاهداً على الحقبة الزمنية الأكثر تعقيداً وتموجاً".
أما عبد الإله السناني، بطل "العاصوف"، فغرد: "الوقت جاي وله طعم ثاني. خلك من الفايت بكل ما فيه. لا تحسب اللي راح تراه فاني، أجمل زمان مقبل وانت الطيب فيه".
وكتب ناصر القصبي في حسابه الرسمي بتويتر قبل بداية الحلقة الأولى: "الليلة موعدنا إن شاء الله مع الحلقة الأولى من العاصوف 2".
هذه التغريدة، أطلقها القصبي بهدوء تام، عكس ما كان يفعله العام الماضي، إذ كتب: "بمناسبة عرض الحلقة الأولى من العاصوف، اللهم إني أسألك بأسمائك التي إذا دعيت بها على مغالق أبواب السماء للفتح انفتحت، اكفني شر المدرعمين المفلتين أما النقاد المعترضون فأنا كفيل بهم".
يشار إلى أن العاصوف من تأليف الكاتب عبد الرحمن الوابلي، وإخراج المثنى الصبح، وبطولة ناصر القصبي، وعبدالعزيز السكيرين، وعبد الإله السناني، وحبيب الحبيب، وريم عبد الله، وليلى السلمان، وريماس منصور.
والسؤال المطروح بقوة الآن: هل تعد بداية العاصوف الهدوء الذي يسبق العاصفة؟ هذا ما سنكتشفه في الحلقات المقبلة.

 

بالفيديو والصور: حنان ترك تعود لماراثون دراما رمضان 2019

شكران مرتجى حاضرة غائبة في "مسافة أمان" في رمضان

بالفيديو: هذه أهم تترات مسلسلات رمضان 2019 بعضها أعد على عجل والبعض قدّم مجاناً

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"