رمضان /عن رمضان

نصائح وتوصيات وزارة الصحة التونسية للصائمين

في سيدي بوسعيد بتونس
ضرورة التقليل من استهلاك المنبهات كالقهوة والشاي والحرص على تأخير تناول وجبة السحور
لقيام بنشاط بدني كالمشي يوميا والحرص على تجنّب التعرض لأشعة الشمس
عدم استهلاك اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك مجتمعة في وجبة واحدة فضلا عن التقليل من المواد الدسمة والملح والسكريات
الفاكهه

دعت وزارة الصحة، اليوم الإثنين 6 مايو آيار 2019،المواطنين  إلى “اتّباع سلوك صحي وسليم خلال شهر رمضان مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة بالنسبة للمسنين والمصابين بأمراض مزمنة”.

وشدّدت الوزارة في بلاغ صادر عنها اليوم على “ضرورة التقليل من استهلاك المنبهات كالقهوة والشاي والحرص على تأخير تناول وجبة السحور، التي يجب أن تكون متوازنة ومتكاملة وغنية بالنشويات (الخبز الكامل، البسيسة، المسفوف، الدرع…) وتناول كمية كافية من السوائل خاصة الماء إضافة الى بعض الخضر والغلال والحليب أو مشتقاته على أن تكون هذه المواد معقّمة”.

ونبّهت الى “تجنّب الإفراط في الأكل عند الإفطار وعدم استهلاك اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك مجتمعة في وجبة واحدة فضلا عن التقليل من المواد الدسمة والملح والسكريات”، مشيرة إلى أهمية القيام بنشاط بدني أثناء السهرة كالمشي.

ودعت المراهقين الى احترام فترات النوم المناسبة (7 ساعات على الأقل) خاصة خلال فترة الامتحانات واتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن (التقليل من الحلويات والملح والأغذية الدسمة) مع ضرورة تناول وجبة السحور والابتعاد عن المُنبّهات والقيام بنشاط بدني منتظم.

الى كبار السن

وحثّت كبار السن على استشارة الطبيب قبل الصوم وتناول غذاء صحي ومتوازن من حيث الكمية والنوعية وشرب كميات من الماء وتناول وجبة السحور والقيام بنشاط بدني كالمشي يوميا والحرص على تجنّب التعرض لأشعة الشمس والانتظام في تناول الأدوية.

ونصحت الوزارة مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم بعيادة الطبيب المباشر قبل حلول شهر رمضان لمعرفة القدرة على الصوم من عدمه وتحديد الأدوية المناسبة في حالة الصيام ومراجعة الكمية وكيفية مواعيد تناولها ومراجعة النظام الغذائي.

كما نصحت بمراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام وكلما تطلّب الأمر ذلك والتوقف عن الصيام حالا إذا بلغت نسبة السكر في الدم 0.70 غ/ل أو أقل أو 2.5 غ/ل أو أكثر حتى لو كان موعد الإفطار بعد بضع دقائق إضافة إلى الحرص على تناول الماء بكميات كافية (من لتر ونصف إلى لترين يوميا) وأهمية القيام بنشاط بدني بعد الإفطار والحرص على التحكم في كميات الملح والحلويات والمواد الدسمة وتناول وجبة سحور متكاملة.

فيديو اليوم:هيا نضحك

 

 

أضف تعليقا

المزيد من عن رمضان

X