دقيقة صمت دراما عربية مشوقة على قناة أبوظبي في رمضان

دقيقة صمت

 أعلنت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام، عن عرضها مسلسل "دقيقة صمت" على "قناة أبوظبي" ضمن باقة الأعمال الدرامية العربية المُتميّزة المُدرجة في دورتها البرامجية الجديدة لشهر رمضان المُبارك.

ويُلعب دور البطولة في المسلسل، وهو قصة وسيناريو وحوار الكاتب السوري سامر رضوان، ومن إخراج التونسي شوقي الماجري، وبطولة النجم السوري عابد فهد، والممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا، إلى جانب رنا شميس وفادي صبيح وكوكبة من الممثلين العرب

مسلسل دقيقة صمت في حلقتيه الخامسة والسادسة: عابد فهد ...

.

ويأتي عرض هذا المسلسل انسجاماً مع أهداف أبوظبي للإعلام الرامية إلى توفير محتوى هادف وترفيهي ويُلبي أذواق واهتمامات مختلف شرائح المجتمع والجمهور الإماراتي والخليجي والعربي ويلقى متابعة ورواجاً واسعاً.

يروي المسلسل قصة "امير ناصر" (عابد فهد) و"أدهم منصور" (فادي ابو سمرا) اللذان حكم عليهما بالإعدام ويتم إيداعهما السجن المركزي انتظاراً لتنفيذ الحكم الصادر بحقهما. بشكل مفاجئ، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يحضر مدير السجن على غير العادة، ويقدم لضباطه قراراً سريعاً يقضي بتنفيذ حكم الإعدام على الفور ومن دون تباطؤ.

يستغرب الضباط هذا التصرف، إذ لم تحدث سابقة مماثلة، ويعترضون على أن المسألة ليست قانونية، لأن المحكومين لم يُعزلا في مهجع خاص، ولم يلتقيا بأفراد أسرتهما للمرة الأخيرة. لكن مدير السجن يحبط كل محاولة للاعتراض. يبدأ الجميع باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار الذي عليه أن ينتهي بأقل من ساعتين حسب التعليمات العليا. لكن أحداثاً غريبة تبدأ بالظهور، أولها احتراق مهجع للمساجين من دون معرفة الأسباب، وثانيهما صدور قرار عاجل بتعيين مدير جديد للسجن، يصل بعد ربع ساعة من وصول المدير القديم لتنفيذ الإعدام

معين شريف يغنّي شارة مسلسل "دقيقة صمت" لـ عابد فهد ...

 

نكتشف بعدها أن هذه الأحداث، ما هي إلا تواطؤ لتهريب المحكومين إلى خارج السجن، بوساطة سيارة المدير الجديد، وإعدام شخصين آخرين نيابة عنهما، وتبدأ بعدها سلسلة الأحداث بالتطور. نطل بعدها على المحكومين بالإعدام وهما يخرجان من صندوق سيارة المُكلّف الجديد بالإدارة، والذي حضر لتنفيذ مهمة إطلاقهما. بعد حوار قصير، يتركهما حرين طليقين برفقة ضابط ليحميهما ريثما تشرق الشمس.

يمر كل من أمير وأدهم بصدمة فاجعة، إلا أنها تحمل فرحاً إنسانياً كبيراً، فحبل المشنقة قد ابتعد عن رقبتهما، وعليهما أن يحافظا على ابتعاده مهما كلّف الأمر، فالذي ظفر بالحياة لا يمكنه التخلي عنها مهما حصل.

نعود إلى السجن حيث الورطة الكبرى التي ستودي بمدير السجن "العميد محسن" وتقوده إلى التهلكة، فهروب سجينين محكومين بالإعدام في ليلة تنفيذ الحكم، وبأمر سريع من الجهات العليا، يعني محاكمة ميدانية، ربما يُعلق بعدها على ذات المشنقة التي هرب السجينان منها

مسلسل " دقيقة صمت " بداية مشوقة وأخطاء بالشارة وتفاوت ... .

يتم إعدام سجينين آخرين عوضاً عن المحكومين الأصليين. في الجهة المقابلة، وعندما نطل على العميد عصام المكلف بإدارة السجن خلفاً لـ"مُحسن"، نكتشف أن كل شيء قد تم تدبيره للتخلص من هذين السجينين اللذين سيفضحان كل شيء، وأن السبيل الوحيد لحصول ذلك من دون لغط ومن دون لفت الأنظار، أن يتم الأمر على هذا النحو من الترتيب.

لكن المسألة لا تجري كما خُطط لها، ويتمكن السجينان من الهروب، ويخرجان من دائرة التصفية التي دبرت لهما. ندخل إلى منعطف الحكاية المشتعل، ونذهب إلى قصة اثنين كان بينهما وبين المشنقة دقيقة واحدة فقط، ولكنهما تحرّرا.