للمراهقات.. الوقت الأمثل للحصول على الحلوى في رمضان

أسرة تتناول الحلوى
كنافة
حلوى شرقية
حلويات شرقية
أكواب من العصائر
مراهق ومراهقة وأمامهما حلوى
حلوى غربية
عصائر تتناولينها
مراهق ومراهقة يتناولان الحلوى
10 صور

تنتاب المراهقة حالة من الشراهة في تناول الحلوى عقب الإفطار في رمضان، وهو ما يتسبب في زيادة في الوزن لديها وإرهاق وتعب في المعدة؛ لكثرة تناولها، أو لتناولها في توقيت غير صحي، لذا يحذرنا الدكتور «محمد حلمي»، استشاري التغذية، من تناول الحلويات بكثرة؛ لأنها من أكثر المشاكل التي يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن خلال شهر رمضان، وبالأخص عند المراهقين، وذلك لأنهم يتناولون الطعام حينما يحلو لهم، دون الاكتراث لزيادة الوزن، أو حتى لأضرار تناولها.

وقت الحلوى

hlw.jpg

وأكد حلمي أن الوقت الأفضل لتناول الحلوى في رمضان بالنسبة للمراهقات هو بعد ساعتين إلى 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار، وبعد صلاة التراويح؛ وذلك حتى يتخلص الجسم من جميع السعرات الحرارية التي اكتسبها خلال وجبة الإفطار، ذلك لأن تناول كميات كبيرة من الحلويات بعد الإفطار مباشرة؛ تؤدي إلى تخزين الزائد على الحاجة في صورة دهون تحت الجلد، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة، ومن ثم ارتفاع الضغط والكوليسترول.
ويشير إلى أنه في حالة تناول حلويات رمضان، مثل القطائف والكنافة؛ فيجب عدم تناول قمر الدين في نفس اليوم أبدًا.

ياميش رمضان

hlw_2.jpg

وتابع حلمي أنه يفضل تناول ياميش رمضان، والتمر الطبيعي، وذلك بدلًا من تناول الحلويات الشرقية، أو الحصول على مشروبات طبيعية بدون إضافة السكر، بدلًا من الأخرى التي تعتمد على السكريات بشكل كبير في صناعتها.

السكريات الضرورية للجسم

hlw_3.jpg

وأوضح حلمي أن تناول الياميش والتمر والمشروبات والعصائر الطبيعية، يمكنها أن تمد الجسم بالسكريات اللازمة، والتي يحتاجها بعد يوم من الصيام، بالإضافة إلى احتوائها على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم أيضًا في هذه المرحلة العمرية المهمة، والتي تعتمد فيها بالكامل على بناء الجسم بصورة سليمة، بالإضافة إلى أنها تساهم في الحصول على مزاج جيد.
وحذّر حلمي، حتى لا تصاب المراهقة بالسمنة والتلبك المعوي، بأن عليها ألا تتناول الحلويات الدسمة الغنية بالدهون والسكريات بعد تناول اللحوم والفتة والرقاق مباشرة، فإنها كارثة صحية، من شأنها زيادة التخمر والتعفن بالبطن، وتعسير عملية هضم الطعام، وهذه العادة السيئة تتسبب في ظهور كروش المصريين، والتي من الصعب التخلص منها إلا بالوسائل العلاجية، والانتظام على ريجيم صحي.
وأشار إلى أنه لو كانت هناك رغبة جامحة لتناول حلويات بعد الطعام، فيفضّل أن تكون بعد ساعتين من تناول الوجبة، والأفضل أن تكون فاكهة، أو حلويات خفيفة غير دسمة.