أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الداخلية تؤكد عدم صحة البدء بتنفيذ لائحة الذوق العام في السعودية

أكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية اليوم الاثنين، عدم صحة ما تم تداوله عن بدء العمل بلائحة المحافظة على الذوق العام، الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 444 في 1440/8/4هـ .

وأوضح المصدر أنه لم يتم العمل باللائحة حتى تاريخه، وأن الإجراءات المتعلقة بتنفيذ لائحة المحافظة على الذوق العام ما زالت تحت الدراسة مع الجهات المعنية، وسوف يتم الإعلان عن موعد التطبيق في وقت لاحق بعد الانتهاء من تحديد إجراءات تنفيذ قرار المجلس الموقر.

وكانت الصحف المواقع السعودية تداولت الاسبوع الماضي عن بدء تنفيذ العمل بلائحة الذوق العام السبت الماضي 20 رمضان 1440، بتاريخ 25 مايو 2019.

لائحة الذوق العام

وتحظر لائحة المحافظة على الذوق العام التي أقرها مجلس الوزراء المخالفات المتصلة بالسلوكيات الخادشة أو الألفاظ المسيئة أو المظهر العام، وتؤكد على احترام القيم والعادات والتقاليد في الأماكن العامة.

وتهدف اللائحة إلى الحد من مظاهر الإساءة للذوق العام في الطرق والمرافق ووسائل الاتصال، ودعم الجهود التي تستهدف حماية وتعزيز الذوق العام في المجتمع، وربط مخالفات الذوق العام بنظام واضح يدعم الوقاية من كل ما يخدش الرأي العام من مظاهر.

ومن أبرز المخالفات التي تضمنتها اللائحة، منع ارتداء لباس غير محتشم أو يحمل صوراً أو عبارات تسيء للذوق العام، وحظر الكتابة أو الرسم على الجدران ما لم يكن مرخصاً لذلك، ومنع التلفظ بأي قول أو إصدار أي فعل في الأماكن العامة قد يؤدي للإضرار بالمتواجدين أو إخافتهم وتعريضهم للخطر.

وتفرض اللائحة غرامات على المخالفين تصل إلى 5 آلاف ريال وتضاعف في حال تكرار المخالفة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X