أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

موعد صلاة عيد الفطر

بتاريخ يوم الأربعاء 5 يونيو 2019
بعد ارتفاع الشمس قدر رمح
صلاة-العيد

يتحرى المسلمون في جميع أنحاء العالم موعد صلاة عيد الفطر المبارك، حتى يلبوا النداء ويشرعوا بالذهاب للمساجد لأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة، وتختلف مواعيد صلاة العيد من منطقة إلى أخرى بحسب التوقيت الزمني لشروق الشمس وارتفاعها حيث تختلف من مكة المكرمة والمدينة المنورة عن الرياض، وتكون بتوقيت آخر في جدة أو المنطقة الشرقية لهذا يكون لكل منطقة توقيت محدد لصلاة العيدين.


موعد صلاة عيد الفطر

5353701-729967066.jpg
يدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وتحديداً عند زوال حمرة الشمس في يوم العيد، وينتهي وقت صلاة العيد يكون عند زوال الشمس. وبحسب ما أعلنته المحكمة العليا ولجنة الاستهلال الديني في مكة المكرمة وبحساب تقويم أم القرى، فإن موعد عيد الفطر بحسب رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي 1440 هـ، 2019 ميلادي، سيكون بتاريخ يوم الأربعاء 5 يونيو 2019، وسيعم الإعلان جميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية.


فرض صلاة العيد

5353696-977263820.jpg
وقد فرض الإسلام إقامة صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة، وقد فرض صلاة العيدين في شوال وهي صلاة عيد الفطر، وأيضًا صلاة عيد الأضحى تكون في شهر ذي الحجة عند الحنابلة، والأمامية، وتكون سنة مؤكدة لدى الشافعية، والمالكية، وأيضًا صلاة عيد الأضحى، وصلاة الفطر واجبة عند الحنفية حيث يكون موعد إقامة صلاة العيد في أول أيام عيد الأضحى، وتكون عند شروق شمس اليوم الأول في شهر شوال في عيد الفطر.


صفات صلاة العيد

images.jpg
صلاة العيدين تبدأ بصلاة ركعتين تبدأ تكبيرة الإحرام في كل منها سورة الفاتحة، وسورة قصيرة، ويمكن أن يقوم بقراءة سورة الشمس، وبعدها قراءة سورة الغاشية حيث يوجد بعض الروايات الأخرى منها تأكد على قراءة سورة الأعلى، والثانية يتم قراءة سورة الشمس ثم يتم التكبير في الأولى خمس تكبيرات، وبعد ذلك يقنت بعد كل تكبيرة يؤديها ثم بعد ذلك في الركعة الثانية بالتكبير بعد القراءة، ويقنت مرة أخرى بعد كل تكبيرة، ويقوم بعد تكبيرة الركوع ثم يركع، ويسجد، ويمكن للمصلي أن يقنت مثلما يفعل في باقي الصلوات.
بعد ذلك بعد الانتهاء من أداء صلاة التسبيح 34 مرة، والتكبير 34 مرة والتسبيح 33مرة، والحمد لله 33 مرة ثم بعد ذلك يتم الاستماع إلى الخطبة التي يؤديها الإمام بعد الانتهاء من صلاة العيد، وحكم حضورها مستحب وليس واجبًا وكل عام وأنتم بخير.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X