أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

المغربية نور عيادي أول امرأة تفوز بجائزة كورتو العالمية للبيانو

جمهور غفير يتابع نور عيادي
نور عيادي
رحلة فنية موسيقية
عزف منفرد
مدارات موسيقية لنور
فرحة الأداء الجميل
تركيز في العزف
نور تطاوع البيانو
تأنٍ في الأداء
انسجام في العزف

تمكنت الشابة المغربية «نور عيادي» من كتابة اسمها ضمن رواد العزف على البيانو على المستوى العالمي، وذلك بعد فوزها بجائزة «كورتو الكبرى للعزف على البيانو» 2019 في العاصمة الفرنسية باريس.
تعتبر هذه الجائزة ذات قيمة كبرى بالنسبة للعازفين على هذه الآلة الموسيقية العريقة، خاصة أنها جاءت بناء على مسابقة لأعلى دبلوم فني من «المدرسة الوطنية للموسيقى ألفريد كورتو».


أول امرأة تفوز بجائزة كورتو

أول امرأة تفوز بجائزة كورتو


يؤكد المنظمون أن «نور عيادي» تعد أول امرأة تفوز بجائزة «كورتو» في تاريخ هذه المسابقة المرموقة التي أقيمت مؤخراً في باريس، لتضاف إلى لقب المغربية الأولى والوحيدة التي فازت بالجائزة الكبرى للأميرة «للا مريم» في المباراة الدولية للبيانو بالمغرب في 2016.
ومن نتائج هذا النجاح الكبير أن «نور عيادي» التي تتابع دراستها بمعهد الدراسات السياسية بباريس، ستقوم بأداء عروضها ابتداءً من شهر يونيو الجاري في العديد من المهرجانات في فرنسا، من بينها مهرجان «شوبين نوهانت»، «ليالي البيانو» ومهرجان «أورليان للبيانو».
وتعد هذه المناسبة لنور التي بدأت أولى دروسها في عزف البيانو منذ سن السادسة، بمدرسة «نيكول سالمون» بالدار البيضاء، فرصة سانحة لتسجيل أول أغنية لها.
وتؤكد نور أنها تعمل من أجل تطوير مداركها الموسيقية من خلال التعلم على يد موسيقيين مشهورين، مثل «جان إيفلام بافوزيت» أو «سيدريك بيسكيا» أو «ميشيل بيروف».


موهبة مبكرة وخبرة واسعة

مغربية تفوز بجائزة عالمية للعزف على البيانو


لا بد من الإشارة إلى أن هذا النجاح ليس وليد الصدفة، فقد خاضت هذه العازفة الشابة تجارب مهمة بمشاركتها في مهرجانات موسيقية كبرى، مثل مهرجان «سبيريديس»، ومهرجان الموسيقى المعاصرة في باريس، مهرجان «باربيزون»، مهرجان «أليزي»، ومهرجان أكتوبر الموسيقي لقرطاج بتونس، ومهرجان «جلافسفوردن» للموسيقى في السويد، كما سبق لها أن قامت بجولة فنية أحيت خلالها حفلات موسيقية في القارة الأوروبية، خاصة في بولندا، جزر الآسور، إيطاليا، سويسرا والبرتغال.
وقد فازت نور التي سافرت في عمر 16 إلى باريس لمتابعة دراستها الموسيقية بالمدرسة الوطنية للموسيقى وبالمعهد الموسيقي بباريس، بالعديد من الجوائز في مسابقات دولية.
وتمكنت من الفوز خلال السنة الجارية بالجائزة الكبرى لمسابقة مواهب العزف في باريس، بالجائزة الكبرى في مسابقة «فلام» في نفس المدينة، كما فازت خلال سنة 2017 بالجائزة الأولى في مسابقة «باكو» الدولية للموسيقى الكلاسيكية، وبالجائزة الثانية في مسابقة «تالين» الدولية للبيانو في إستونيا، وبالجائزة الأولى في المسابقة الوطنية للموسيقى بالمغرب.

نور عيادي موهبة فذة وجوائز عديدة

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X