صحة ورشاقة /جديد الطب

سرطان البنكرياس: علاج جديد يطيل حياة المرضى

علاج جديد لـ سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس أحد أصعب أنواع مرض السرطان عند معالجته

تم تقديم تجربة علاج جديد للمرضى المصابين بسرطان البنكرياس، أثناء انعقاد المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري ASCO في شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية. واسم هذا العلاج "لينبارزا "Lynparza وهو يستهدف تحديداً المرضى المصابين بالشكل الوراثي من مرض سرطان البنكرياس نتيجة الطفرات التي حدثت على الجينات BRC1 وBRC2.



سرطان البنكرياس: مريض واحد من بين 4 مرضى يعرف تقدم المرض


ترتبط طفرات هذه الجينات في أغلب الأحيان بمخاطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم. غير أن الطفرات الوراثية متورطة كذلك بالإصابة بسرطان البنكرياس. وسرطان البنكرياس أحد أصعب أنواع مرض السرطان عند معالجته. وفي مواجهة الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري أعلنت مختبرات أسترازينيكا AstraZeneca أنه خلال المرحلة الثالثة من التجربة ساعد دواؤهم بمضاعفة فرص بقاء المرضى على قيد الحياة، وحال دون تقدم انبثاث سرطان البنكرياس لديهم.
بالنسبة للمرضى الذين تمت معالجتهم بالدواء Lynparza كانت فترة بقائهم على قيد الحياة دون تقدم المرض 7.4 أشهر في المتوسط مقارنة بحوالي 3.8 أشهر بالنسبة للمرضى الذين أخذوا دواءً وهمياً. ومن ناحية أخرى، فإن ما نسبته 22 في المائة من المرضى الذين تلقوا العلاج Lynparza لم يعرفوا تقدماً للمرض بعد عامين، مقابل نسبة 10 في المائة بالنسبة للمرضى الذين تلقوا دواءً وهمياً.

عقار جديد لمرضى سرطان البنكرياس
عقار جديد لمرضى سرطان البنكرياس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

غالباً ما يتم تشخيص سرطان البنكرياس بشكل متأخر، الأمر الذي سيكون له تأثير كبير على نوعية الحياة وسوء التشخيص، وهناك ما نسبته 80 في المائة من المرضى هم الآن في مرحلة انبثاث المرض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X