أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

نصائح للأمهات لتغذية سليمة للأبناء في موسم الامتحانات

عماد محمود
عائشة الجناحي
سالي عادل

يجب على الأم ألا تركز على تهيئة جو هادئ لأبنائها للمذاكرة استعداداً للامتحانات فحسب، لكن عليها أيضاً أن تعطي اهتماماً لتغذيتهم، وذلك بوضع نظام استثنائي خلال هذه الفترة، يضم أطعمة ومشروبات تساعدهم على زيادة تركيزهم واستيعابهم، حيث تلعب التغذية المناسبة دوراً هاماً في التحصيل العلمي.
سيدتي تستكمل جولتها التوعوية القصيرة للاستعداد لموسم الامتحانات بإلقاء الضوء على دور الأمهات لتوفير طعام صحي مناسب.


الطاقة

نصائح للأمهات ف موسم الامتحان


ترى الإماراتية عائشة الجناحي أم لطفل عمره 9 سنوات، أنه يجب إمداد طفلها بطعام يمده بالطاقة خلال فترة الامتحانات، حيث تتضمن وجبة الفطور السكريات المعقدة كخبز القمح الكامل، بالإضافة إلى بعض البروتين مثل الحليب والبيض الذي سيشعره بالشبع أثناء الامتحان، أما على الغداء تقدم له الخضروات بجانب بعض المكسرات، ويكون العشاء وجبة خفيفة مع كوب من الحليب الدافئ، قائلة : دائماً ما أتابع النصائح والمعلومات المتاحة لتوفير رعاية كاملة لطفلي، ومنها أن وجبة العشاء يجب أن تكون قبل النوم بثلاث ساعات، مع توفير كميات كافية من الماء لتجنب التعب وتحسين الذاكرة.
 


اتقاء البرد

نصائح للأمهات أثناء الامتحان


أما المصرية سالي عادل وهي أم لـ 5 أطفال تتراوح أعمارهم مابين 5 إلى 11 سنة، تقول إنها تحرص على إعطاء أطفالها كوب من اللبن والشوفان أو مع بعض حبات التمر صباحاً، كما أنها تزودهم على وجبة الغداء بثلاث أنواع من الفاكهة كالتفاح والتوت والفراولة لما تحتويه تلك الثمار على عناصر طبيعية تقي من نزلات البرد، قائلة: أحاول أن أبقيهم أصحاء لخوض الامتحانات.
كما أنها تضيف وجبة ساخنة صغيرة تحتوي الأرز وقطع من اللحم أو الدجاج بجانب طبق من الخضار.



نصائح غذائية

نصائح غذائية للأطفال


الدكتور عماد محمود خبير التغذية ومدير مركز ساينتفك نيوترشن، أكد على ضرورة وجود توازن بين وقت تناول الطعام وساعات المذاكرة، مشيراً لوجود إرتباط وثيق بين الغذاء والحالة المزاجية والنفسية لـ الطلاب أثناء فترة الامتحانات.
ولفت لأهمية تثبيت مواقيت محددة بالوجبات الثلاثة قدر الإمكان، كما أشار إلى ضرورة التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة أثناء المذاكرة، قائلاً: تناول الطعام أثناء المذاكرة هي عادة وصفها بالسيئة، لأن الهضم سيوجه الدم إلى الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى تقليل الإمداد الدموي للمخ وهو ما يؤدي إلى قلة التركيز وأحياناً الشعور بالكسل أثناء المذاكرة.


مغذيات هامة

مغذيات هامة


حث خبير التغذية على زيادة مستوى الألياف في الوجبة، لكونها تساعد على الشعور بالشبع وتنظيم مستوى السكر بالدم لفترة طويلة، وشرب الماء بانتظام وبكميات وفيرة لزيادة التركيز والاستيعاب، ونصح بضرورة تناول المغذيات الضرورية على مدار اليوم لتحسين الحالة المزاجية وزيادة التركيز والتي ذكرها كالآتي: البيض، الحبوب الكاملة، عسل النحل، عسل الدبس، التمر، بذور الكتان، والشوفان بذور اليقطين، والجوز، السلمون، الموز، اللحم كامل النضج، وشوربة اللحم مع القمح، زيت السمسم وطحينية السمسم. وأضاف أن القهوة العربية لها تأثير رائع علي زيادة التركيز والاستيعاب، وأضاف أن الكمون يساهم في تحفيز الخلايا العصبية، والزنجبيل يساعد الدم على التدفق بسهولة أكبر للمخ وبالتالي يبقى الطالب أكثر نشاطاً وحيوية.
وتعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة مفيداً جداً لتقوية الأعصاب وزيادة التركيز وينصح بإعطائها للأبناء خلال فترة الامتحانات.


أغذيه ممنوعة

أغذية ممنوعة في الامتحانات


كما شدد على ضرورة عدم الإفراط في المشروبات الغنية بالكافيين، قائلاً القليل من هذه المشروبات قد يساهم في زيادة التركيز، أما إن تم تناولها بكثرة ستتسبب في التشتت وزيادة الحركة.
وأضاف أنه يجب تجنب السكريات الصناعية، والمشروبات الغازية التي تقلل التركيز بشكل مباشر وتزيد التشتت والرغبة في الحركة وهي المشكلة الأساسية التي تواجه الطلاب خاصة صغار السن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X