أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أقدم المتاحف في السعودية

متحف الحرمين
متحف المدينة المنورة بمحطة سكة الحجاز
متحف المصمك
المتحف الوطني السعودي
قصر الخزامى متحف جدة

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة مميزة تاريخياً، حيث تعاقبت عليها الكثير من الحضارات ماقبل التأريخ إلى يومنا هذا، وهذا ما جعلها تزخر بـ الآثار التي تعود لكل حقبة زمنية، محتفظة بها في المتاحف التاريخية القديمة والحديثة المتواجدة في جميع مناطق المملكة.
نذكر لكم هنا بعضاً من المتاحف القديمة في المملكة العربية السعودية.


متحف الحرمين الشريفين

متحف الحرمين الشريفين


يتبع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويحتوي المتحف على سبع قاعات موزعة كالتالي:
قاعة المدخل: يوجد فيها صور مكبرة قديمة وحديثة ومجسمات للحرمين الشريفين.
قاعة المسجد الحرام: تحتوي على نماذج ثمينة من قطع أثرية ونقوش كتابية خاصة بالمسجد الحرام.
قاعة الكعبة المشرفة: تحتوي على نماذج للكسوة وباب الكعبة القديم, ومكينة النسيج اليدوي الخاصة بصناعة الكسوة وغيرها من المقتنيات.
قاعة الفوتوغرافية: تشتمل على صور نادرة للحرمين الشريفين.
قاعة المخطوطات: وتشتمل على نماذج مما تحويه مكتبتا الحرمين الشريفين، ونسخة من مصحف عثمان بن عفان (رضي الله عنه).
قاعة بئر زمزم: تحتوي على إطار بئر زمزم المصنوع في أوائل القرن الرابع عشر الهجري, ونقوش كتابية قديمة, وصور فوتوغرافية قديمة وحديثة عن بئر زمزم.
قاعة المسجد النبوي : تضم نماذج من مقتنيات المسجد النبوي بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية .
ويجري العمل حالياً على إعداد الدراسات والسيناريوهات الخاصة بالعرض المتحفي لإنشاء متحف بمواصفات عالمية حديثة.


المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي


هو متحف وطني ضخم في المملكة العربية السعودية، فُتح في 1999، ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض بحي المربع، على أرض مساحتها 17000 متر مربع. يتكون المتحف من 8 قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولاً إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة. ويبلغ عدد القطع الأثرية المعروضة 3700 قطعة أثرية، وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 هو إجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى 45 مجسماً.


متحف المدينة المنورة بمحطة سكة الحجاز

متحف المدينة المنورة


يتكون المتحف من 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، على النحو التالي:
بهو المتحف، بيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي، المدينة المنورة قبل الإسلام، المدينة المنورة في العهد النبوي، زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأبناؤه، المهاجرون، الأنصار، المسجد النبوي الشريف، المدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، المدينة المنورة خلال العصور الإسلامية، المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، المدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز، التراث المديني.


متحف المصمك

متحف المصمك في السعودية


افتتح خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (حفظه الله) عام 1995م متحف المصمك التاريخي، الذي يحكي (قصة توحيد وتأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله). ويحتوي المتحف على صور وخرائط ومجسمات وخزائن عرض وبعض الأسلحة القديمة وبعض قطع التراث الشعبي وقاعة العرض المرئي والمسموع.
 


متحف جدة

متحف جدة في السعودية


أقيم متحف جدة داخل قصر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله)، (قصر خزام بجدة) الذي تم بناؤه عام 1923م ، حيث تم تحويل هذا القصر إلى متحف وتم افتتاحه في عام 1995، ويحتوي المتحف على: قاعة عصور ما قبل الإسلام، والقاعة الإسلامية، وقاعة توحيد المملكة، وقاعة الملك عبدالعزيز، وقاعة الملك سعود، وقاعة جدة، كما يتم في المتحف عرض أفلام عن آثار وتراث المملكة .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X