أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دراسة: المشي حافياً يحقق فوائد صحية للأقدام

المشي حافيا يساعد في الحفاظ على التوازن وتقوية العضلات
المشي حافياً يحقق فوائد صحية للأقدام

توصلت دراسة حديثة أجريت على أقدام نحو 100 شخص في كينيا والولايات المتحدة إلى أن المشي حافياً يضفي بعض الفوائد الصحية طويلة الأجل عكس المشي بارتداء الأحذية.


وأوضحت، أن الإحساس بالأرض عند المشي حفاة قد يساعد في الحفاظ على التوازن وتقوية العضلات وخلق روابط عصبية أقوى بين القدمين والدماغ.


وبيّنت الدراسة الجديدة، أن نسيج القدمين وهو الجلد الكثيف الذي يتشكل طبيعياً عندما يمشي أحد حافياً تطور لحماية القدمين وتوفير للمشي المريح الذي لا توفره الأحذية.


ولفتت، إلى أن الأحذية تضعف حساسية القدمين وتغير الطريقة التي ينتقل بها تأثير الصدمات من القدم إلى المفاصل أعلى الساق، بحسب وكالات.


ونصحت الدراسة بأهمية قيام الأطفال بالسير حفاة على العُشب الرطب؛ بهدف تحفيز الأعصاب التي تسافر إلى المخ، لأسباب تنموية.


وقد أكد خبراء الصحة في وقت سابق على أن المشي حافي القدمين يعود بفوائد عديدة على الجسم، تجعلهم يشددون على أهمية التحرر من الحذاء.


ويساعد المشي الحافي في تدريب عضلات القدم التي تصير أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية، ًكما يساعد خلال فترة الطفولة والمراهقة في نمو القدم بشكل سليم وصحي، ومن مزايا المشي الحافي أنه يساعد على تنشيط عضلات القدم ويجعلها أكثر دفئاً كما أنه بمثابة تدليك طبيعي للقدم.


ويؤكد الخبراء، خطأ الفكرة السائدة بأن المشي الحافي يتسبب في برودة القدم أو أنه يضر بالكلى أو بأعضاء داخلية في الجسم.


وبشكل عام تتسبب الأحذية، لاسيما النسائية ذات الكعب العالي، في تشويه شكل القدم والأصابع وتتسبب في أضرار بأظافر أصابع القدم مع الوقت، أما المشي الحافي فيساعد في نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر، كما أنه يساعد في ضبط طريقة المشي واعتدالها.


ويعتبر المشي بدون حذاء مفيداً بالنسبة لصحة الظهر، ويساهم كذلك في الحماية من نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة، فتغيير درجة الحرارة يعزز قدرة المقاومة لدى الجسم.


ونصح الخبراء بالمشي حافي القدمين لمدة ساعة يومياً، إذ إن هذا من شأنه تحسين المزاج، والتقليل من الضيق الذي ينتاب الشخص في يومه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X