أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

لن يكون هناك فقدان لـ«حقائب السفر» في المطارات بفضل هذه التقنية الجديدة

دقة النظام عالية وتصل إلى أكثر من 99 بالمئة
من خلال تقنية موجات الراديو
أفضل من نظام الباركود بأضعاف
للتسهيل على المسافرين
أخيراً حل مثالي للحد من فقدان حقائب المسافرين

منذ اكتشاف الطيران وبناء المطارات، منذ أول رحلة مأهولة من مكان إلى آخر، نقلت المسافرين من بلد إلى بلد، وهناك مشكلة واحدة في هذا المجال، لم يتمكن أحد من إيجاد أي حلّ حقيقي لها؛ وهي مشكلة «فقدان حقائب السفر». ولكن مؤخراً، أعلن «الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA»، عن موافقته على قرار دعم نشر تقنية أطلق عليها «ريديو فريكوينسي إدانتفيكيشن Radio-Frequency Identification»، أو «تحديد تردد الراديو» في مطارات العالم، للحدّ من هذه المشكلة القديمة المتجددة. فهل حقاً لن يكون هناك فقدان لـ«حقائب السفر» في المطارات بسبب هذه التقنية الجديدة.


دقة تصل حتى 99%.. تخيلوا

تقنية حديثة لتجنب فقدان حقائب السفر


ووفقاً لما نشره موقع «روسيا اليوم»، فإنه منذ الإعلان عن هذه التقنية، أشار العديد من الخبراء العاملين في مجالي التقنيات الخاصة في المطارات العالمية، بأن دقة نظام «موجات الراديو» في تحديد مكان الحقيبة وصاحبها ووجهاتهم، تصل إلى ما يقارب الـ99.88%، كما أن هذه التقنية سوف تسمح بإرسال رسائل لشركات الطيران؛ بهدف اتخاذ إجراءات استباقية في الحالات التي من «المـحـتـمـل» فيها أن يتم فقدان حقائب وأمتعة المسافرين، وهو الأمر الذي يجعلها أفضل بأضعاف من نظام الـ«باركود» المستخدم في الوقت الحاضر.


أعوام قليلة لانطلاق النظام الجديد

البحث عن الحقائب بواسطة موجات الراديو


وتابع الموقع أن المعلومات المتداولة حول نظام «موجات الراديو» الجديد، تُرجح بأن يتم استخدامه في معظم المطارات حول العالم خلال مدة أقصاها 4 أعوام فقط، وعليه فإن شركات الطيران المختلفة، سوف تكون مُلزمة باستخدام «ملصقات إلكترونية» خاصة لجميع حقائب المسافرين، تمكن النظام من تعقبها عبر الموجات الراديوية؛ ليتمكن من تحديد مكانها بالضبط.
وفي تصريح لـ«ألكسندر دي جونياك»، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي، أدلى به لوسائل الإعلام المختلفة، قال فيه: «إن المسافرين يريدون أن يصلوا إلى وجهاتهم آمنين، وأن تصل أمتعتهم وحقائبهم دون أي مشاكل. وفي حال تم فقدان بعض هذه الأمتعة، فهم يريدون أن يتم العثور عليها بأسرع وقت ممكن. ومهمة تطبيق نظام تحديد الهوية عبر موجات الراديو، وبمساعدة وسائل الاتصال الحديثة؛ من خلال إرسال الرسائل، مساعدتنا على الحدّ من فقدانها بنسبة 25%، واستعادة الحقائب المفقودة بشكل أسرع».

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X