قيمة إنفاق المستهلكين بالمملكة خلال 30 يوماً.. بلغ «مستوى قياسي»

وصل حجم الانفاق في المملكة هذا العام الى مستوى قياسي
حقق إنفاق المستهلكين في السعودية أعلى نسبة نمو منذ بداية العام الجاري
3 صور

كشف تقرير حديث استند على بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر مايو الماضي بلغ نحو 100.07 مليار ريال، مسجلاً ارتفاعاً بـ9.8% بقيمة 8.9 مليار ريال، مقارنة بـ91.1 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

وحقق إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر مايو أعلى نسبة نمو منذ بداية العام الجاري، ليصل حجم الإنفاق إلى مستوى قياسياً بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».

وعلى أساس شهري، بحسب صحف محلية، فقد نما إنفاق المستهلكين بنحو 15.3% مقارنة بـ86.7 مليار ريال في شهر أبريل الماضي.

وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فإن إنفاق المستهلكين في السعودية شهد تحسناً ملحوظاً منذ بداية العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ متوسط الإنفاق شهرياً منذ يناير حتى نهاية مايو نحو 86.99 مليار ريال، مقارنة بنحو 82.09 مليار ريال متوسط الإنفاق خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وبزيادة 5.9%.

وبحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي، فإن إنفاق المستهلكين في السعودية يواصل نموه على أساس سنوي، وللشهر التاسع على التوالي، حيث يستمر في الارتفاع منذ (سبتمبر) 2018.

ويأتي تحسن إنفاق المستهلكين خلال مايو من العام الجاري، من خلال نمو عمليات نقاط البيع بنحو 20.6% على أساس سنوي وبزيادة بلغت 4.75 مليار ريال، إضافة إلى ارتفاع عمليات السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي، وكذلك المصارف بنحو 4.2 مليار ريال وبنسبة بلغت 6.2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

ونما إنفاق المستهلكين في قطاعات المطاعم والمقاهي والأطعمة بنحو 25% خلال (مايو) على أساس سنوي، حيث بلغ 5.5 مليار ريال، مشكلة 19.8% من إجمالي عمليات نقاط البيع خلال تلك الفترة.
كما ارتفع الإنفاق على الترفيه بنحو 8.16%، حيث بلغت مبيعات نقاط البيع في القطاع نحو 1.07 مليار ريال مشكلة 3.8% من عمليات نقاط البيع.

وسجلت مبيعات نقاط البيع خلال عام 2018 نمواً بنحو 15.9% لتبلغ 232.3 مليار ريال، وهي أعلى عمليات تسجلها نقاط البيع منذ البدء في التعامل بها.