صحة ورشاقة /الصحة العامة

كيف تعرف أنك مصاب بمرض السكري قبل التحليل؟

كيف تعرف أنك مصاب بمرض السكري قبل التحليل؟

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً بشكل كبير حول العالم بنوعيه الأول والثاني، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية يتجاوز عدد المصابين بالسكري 422 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم. وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة؛ نظراً لما يسببه من مضاعفات خطيرة، مثل تلف الأعصاب والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، وأعضاء الجسم الأخرى.



تعريف مرض السكري

 

 


و السكري هو الدّاء الذي تكونُ فيه مستويات سُكّر الدّم عاليةً جداً، وهو عبارة عن مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، وذلك لوجود خلل في وظيفة البنكرياس، أو لعدم استجابة الجسم لهذا الهرمون بالشكل الصحيح، مما يؤدي إلى عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم.

وتتمثل مهمة الأنسولين في ضبط مستويات السكر في الدم من خلال قيامها بفتح المستقبلات الموجودة على الخلايا لاستقبال مادة السكر، وعند حدوث خلل في البنكرياس يتوقف دور الأنسولين فلا يدخل الجلوكوز "السكر" في الخلايا التي تحوله إلى طاقة؛ مما يؤدي إلى موت الخلايا.



أعراض مرض السكري


وتختلفُ أعراض مرض السكري باختلاف درجة الإصابة به، وتجاوب الجسد للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخصٍ إلى آخر، ولكن بشكلٍ عامّ تعتبرُ أعراض مرض السّكر شائعةً ومألوفةً لدى مختلف المصابين ومنها خسارة الوزن بشكل كبير والظمأ المستمر وشرب كميّاتٍ كبيرة من الماء وكثرة الحاجة للتبوّل وذلك بسبب زيادة معدل الجلوكوز في الجسم، والذي يعمل على خروج المياه من أنسجة الجسم ويشعرك بالجفاف.

كما تشمل أعراض مرض السكري تدهور النظر كثيراً؛ وظهور بعض الالتهابات على الجلد مع حدوث التهاباتٍ أخرى كالتهاب الأذن الوسطى، والتهاب

لاستكمال قراءة هذا الموضوع على موقع "سيدي" إضغط هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X