أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أشهر الكتب والروايات وأكثرها قراءة في 2019

machines like me
eve
Life Will Death of Me
Lanny
Spring Ali Smith
Figuring
The editor

نشر موقع esquire. com أهم الكتب والروايات العالمية في العام الجاري 2019 التي حققت نجاحات كبيرة على صعيد الانتشار والمبيعات في عديد من دول العالم في النصف الأول منه.
وتنوَّعت هذه الكتب بين القصص التراثية والواقعية والأدبية الرائعة، من أهمها:


Machines Like Me

رواية


للكاتب البريطاني الشهير إيان ماك إيوان، الحائز على جائزة «مان بوكر». وتدور أحداث الرواية، التي تندرج ضمن فئة أدب الخيال العلمي، في ثمانينيات القرن العشرين بلندن حول رجل وامرأة مغروسين في مثلث حب مع إنسان آلي.


Spring

رواية لعلي سميث


رواية، كتبتها Ali Smith، وتعد الراوية الأكثر غضباً، وأحد الكتب الثلاث ضمن الرباعية الموسمية التي تقدمها الكاتبة. وتدور الرواية حول ثلاث شخصيات رئيسة، تنقسم بقصصهم إلى قصتين متوازيتين، تدور الأولى حول حكاية ريتشارد ليز، مخرج سينمائي شبه ناجح، توفيت صديقته بادي باتريشيا هيل، والمتعاون معها، وهي كاتبة سيناريو، ماتت بسبب السرطان. يتميز «منولوج» الرواية الداخلي بأنه مملوء بالأسف، إذ يعود ليز إلى محادثاته مع بادي على فراش الموت في الربيع السابق.
وابتداءً من الصفحة 129، تبدأ قصة بريت التي فقدت روحها في العمل في مركز إزالة الهجرة، ورحلتها الاندفاعية إلى إسكتلندا مع تلميذة تدعى فلورنسا.
ينتهي كلٌّ من «بريت»، و«فلورنسا»، و«ريتشارد» في المدينة الإسكتلندية نفسها، ويتم دمج القصتين بطريقة «مرضية»، حيث يكون الاتصال الإنساني، والهدف دائماً معادياً، ومدمِّراً في أحيان أخرى، ومع ذلك، فإن الرواية تميل إلى ما بعد الحداثة أكثر من سابقتيها.

Life Will Death of Me

رواية


تقدم تشيلسي هاندلر مذكراتها الجديدة في تتابع سريع، ووفق رؤى صريحة متوقَّعة منها، بل وأكثر من ذلك، حيث تتعمق كثيراً في طرحها. تقول بعد انتخاب دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي: «لقد بدأت أرى طبيباً نفسياً... وبدأت في كتابة الأشياء بعد جلساتنا».
القصة المضحكة والحزينة، وفائقة الصدق في رحلة تشيلسي للاكتشاف الذاتي، تظل مثيرة للغاية وعميقة ومظلمة.


The editor

رواية


تدور رواية الكاتب ستيفن رولي حول جاكلين كينيدي أوناسيس، وكاتب شاب مثلي الجنس هو جيمس سمايل، حيث يتم إرساله من قِبل وكيله لعقد اجتماع حول كتابه، ودون سابق إنذار يكون المحرر الذي يريد الحصول على المخطوطة، مع السيدة الأولى السابقة، حيث تصر السيدة أوناسيس في دورها على أن يعود إلى المنزل ويصلح نهاية كتابه عن عائلته المختلة وظيفياً، وتُسقط أسرار الأسرة التي لطالما تم التحفظ عليها فترة طويلة، ويصاب الجميع بالضيق الشديد نتيجة لذلك، ويكافح جيمس لإنهاء الكتاب، وتقوم جاكي بطرقها المبتذلة بإرشاده خلال العملية وتقبُّل الحقائق التي تساعد على تحرره.


Lanny

رواية


كتب الرواية ماكس بورتر، وتدور حول «لاني» صبي صغير مميز ورائع، ينشغل ببناء أوكار، ويتحدث إلى الأشجار، ويسحر والديه بإبداعه أشياء مثيرة للاهتمام ولا نهاية لها في «مكان محلي عادي»، وهي قرية ريفية، تقع على بُعد مسافة قصيرة من لندن. والدته تتفانى في تربيته، أما الأب فلا يمكن أن يشعر بالقرب نفسه، فهو فنان كبير في السن، لكنه يعتز بإبداع «لاني» المزدهر.
كتاب «لاني»، يأتي من قصيدة لينيت روبرتس «جرين مادريجال الأول»:
السلام.. الغريب هو شجرة
تنمو بشكل طبيعي من خلال الجميع
المضايقات والتجارب وحالات الطوارئ
تهدف الرواية، على الرغم من كونها قصيرة، إلى التفاؤل في استحضار أشكال النمو التي قد تستوعب بكل رحمة جميع أنواع التجارب الشخصية وحالات الطوارئ الإنجليزية، ما يخلق نوعاً من السلام التراكمي.


Eve Babitz and the Secret History of L. A

رواية


في هذه الرواية، التي كتبتها ليلي أنوليك، تعود أحداث رواية إيف بابيتز والتاريخ السري لمدينة لوس أنجلوس خلال الستينيات والسبعينيات الميلادية من القرن الماضي؛ حيث تستعرض الرواية قصة حياة المؤلفة الأمريكية الشهيرة إيف المملوءة بالأحداث والأفكار المثيرة من خلال ما مرت به ابنة الروسي إيجور سترافينسكي وخريجة مدرسة هوليوود للفنون من مغامرات وأفكار، أسهمت في إصدارها سبعة كتب مختلفة، تناولت علاقتها مع مشاهير الوسط الثقافي في مدنية لوس أنجلوس الأمريكية.


Figuring

كتاب


تسلط الكاتبة ماريا بوبوفا في كتابها الضوء على البحث البشري الدائم عن الحقيقة وتعقيدات الحب، ومحاولة فهم المعنى الرئيس من الحياة بمختلف جوانبها، وذلك عبر عرضها تفسيرات وفلسفات عديد من العلماء، مثل تشارلز داروين، وعالم الفضاء يوهانس كيبلر، الذي اكتشف قوانين حركة الكواكب، إضافة إلى كتَّاب وفنانين، منهم النحات هارييت هوسمر، ونقاد مخضرمين، منهم مارجريت فولر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X