اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء.. تحسم الجدل بشأن خطورة الـ "ترامادول"

انفوجراف الغذاء والدواء
حقيقة خطورة الترامادول
3 صور

حسمت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية الجدل الدائر بشأن خطورة عقار Tramadol أو الـ"ترامادول" على صحة الإنسان.


وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن عقار الـ"ترامادول" لا يسبب فقداناً للذاكرة أو أمراضاً خطيرة، موضحةً، أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل غير صحيح.


وقالت الغذاء والدواء، في تغريدة إن دواء الـ(ترامادول) هو مسكن ينتمي إلى مجموعة المواد الأفيونية.


وأضافت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنه لم يثبت تسبب الدواء في فقد الذاكرة أو النسيان، أما بالنسبة للاكتئاب فهو من الآثار الجانبية النادرة الحدوث مع المرضى.


يذكر أن دواء الـ"ترامادول" Tramadol ينتمي إلى فئة المسكّنات الأفيونية، ويستخدم للتخلّص من الآلام المتوسطة والشديدة، حيثُ يعمل على تغيّير طريقة شعور الدماغ بالألم، ويعتمد مبدأ عمله على التشابه في التركيب الكيميائيّ مع هرمون طبيعيّ موجود في الجسم يدعى "الإندورفين" حيث يعمل هذا الهرمون على تخفيف الألم عن طريق الارتباط بمستقبلات محددة موجودة في الدماغ، فيؤدي إلى التقليل من إشارات الألم التي يرسلها الجسم إلى الدماغ، ويعمل دواء الترامادول بطريقة مشابهة "للإندورفين"، لخفض الشعور بالألم.


ويصنّف دواء الـ"ترامادول" ضمن الأدوية المخدّرة التي لا تُصرف إلّا بوصفة طبيّة، وقد يكون استخدامه مصحوباً بالعديد من الآثار الجانبيّة، لذلك يجب الحرص على اتّباع تعليمات الطبيب بدقّة عند تناوله، وإبلاغ الطبيب في حال حدوث بعض الآثار الجانبيّة غير الطبيعيّة أو المزعجة.


وهناك العديد من الآثار الجانبية لدواء الـ"ترامادول" التي قد تظهر نتيجة تناوله، ومن الآثار الشائعة، "الإصابة بالإمساك، الشعور بالغثيان، والتقيؤ، الإصابة بالصداع، الشعور بالدوار، الشعور بضعف الطاقة، حدوث جفاف في الفم، زيادة التعرّق".
ويتوجب أهمية مراجعة الطبيب في حال ظهور بعض الأعراض المحدّدة التي قد تدلّ على الإصابة بالحساسيّة من دواء الـ"ترامادول"، والإصابة بمتلازمة "السيروتونين"، والإصابة بضعف في التنفّس، وتزداد نسبة حدوث الآثار الجانبيّة الخطيرة في بعض الحالات مثل التقدّم في العمر، وسوء التغذية، والسُمنة.


كما وتجدر الإشارة إلى أن خطورة الإدمان على دواء الـ"ترامادول" لا تُعتبر عاليةً كغيره من الأدوية المخدرة.