أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أمانة العاصمة المقدسة تحدد اشتراطات الذبح في العيد وأيام التشريق

امانة العاصمة المقدسة
يجب الحصول على التراخيص اللازمة من البلديات الفرعية

كشفت أمانة العاصمة المقدسة عن اشتراطات الذبح خلال عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق بمكة المكرمة.


وفي التفاصيل، فقد وضعت أمانة العاصمة المقدّسة شروطاً محددة لقيام المطابخ الأهلية بالذبح، وشدّدت على ضرورة استيفائها قبل قيامها بذبح الأغنام في يوم العيد وخلال أيّام التشريق.

وشدد أمين العاصمة المقدّسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص؛ على ضرورة الحصول على التراخيص اللازمة من البلديات الفرعية، وتحقق الاشتراطات الصحية المطلوبة، وأن تكون رخصة المطبخ سارية المفعول، ووجود طبيب بيطري مؤهل للكشف على المذبوحات قبل الذبح وبعده.

كما شدد القويحص كذلك على تهيئة مكان مناسب يحقق الاشتراطات الصحية لذبح المواشي وسلخها مع توافر جميع المعدات اللازمة لإتمام عملية الذبح والسلخ، وتهيئة شبكة التصريف للتخلص من المخلفات السائلة، إضافة إلى أخذ التعهد اللازم على صاحب المطبخ بعدم الذبح حال انتهاء فترة السماح.

وأكد القويحص، على ضرورة التزام هذه المطابخ بالاشتراطات والضوابط قبل منحها الترخيص بالذبح، موجهاً بالقيام بجولات رقابية ميدانية للتحقق من حسن الأداء، ومجازاة المخالفين وفق الأنظمة والتعليمات.

وتعبئة التقرير اليومي عن المطابخ مع تكثيف الرقابة على أسواق الماشية وتوعية المستهلكين بضرورة الذبح بالمسالخ لتجنب الأمراض التي تنقلها اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتهيئة البيئة الصحية المناسبة لأهالي مكة المكرّمة وزوّار بيت الله الحرام.

وكانت أمانة العاصمة المقدسة قد أغلقت صالة الذبح المخصصة للأهالي بمسلخ الكعكية بمكة المكرمة اعتباراً من يوم أمس الاثنين، وذلك بعد أن هيئت أمانة العاصمة المقدسة مسلخي العكيشية والمعيصم وقامت بتطويرهما ورفع كفاءة العمل بهما استعداداً لموسم حج هذا العام 1440هـ، حيث تبلغ طاقتهما الاستيعابية 59504 رأساً في اليوم.

مبينةً، أن السماح للمطابخ الأهلية بمكة بالذبح خلال يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق، يأتي رغبةً في التخفيف عن المواطنين والمقيمين الراغبين في ذبح أضاحيهم، من خلال توافر عدد من الخيارات المناسبة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X