أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

فضل يوم عرفة

تُعظَّم في يوم عرفة أجور الأعمال
يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها

فضَّل الله أيام محددة في السنة، يزيد فيها الأجور، ويغفر الذنوب، ليتذكر من أمضى حياته في اللهو بالدنيا أن هناك حساباً في الآخرة.
وفي هذه الأيام المباركة، يحرص المسلمون على أداء الطاعات، ومنها يوم عرفة، الذي يوافق 9 من ذي الحجة، ويبدأ من فجر اليوم التاسع، ويمتد إلى طلوع الفجر بالنسبة إلى الحجاج، أما لغيرهم فينتهي بغروب شمس اليوم التاسع.
فضل يوم عرفة

Image result for ‫يوم عرفة‬‎

 


- يوافق أهم أركان الحج، وهو الوقوف على جبل عرفة، وقد قال الرسول، صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة".
- يعد من أيام الأشهر الحُرم التي ورد ذكرها في سورة التوبة بقوله تعالى: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ". والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب.
- هو أحد أيام أشهر الحج التي قال عنها الله تعالى في سورة البقرة: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ". وأثنى عليها في سورة الحج بقوله: "لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ".
- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها للتنبيه إلى قدرها وعظمتها وفضلها حيث قال في سورة الفجر: "وَلَيَالٍ عَشْرٍ".
- تُعظَّم في يوم عرفة أجور الأعمال، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".
- أُكمِلَ الدين في يوم عرفة، ونزلت آية: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا".

Image result for ‫يوم عرفة‬‎


- لصيام يوم عرفة فضل خاص، حيث قال الرسول، صلى الله عليه وسلم: إنه يكفر السنة الماضية والسنة القابلة لغير الحاج، أما الحاج فيعد عيدًا له، كما ورد في السُّنة، إضافة الى يوم النحر وأيام منى.
- يعد الدعاء في يوم عرفة أفضل من الدعاء في أي يوم غيره، فقد قال النبي، صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة".
- مَن فضل يوم عرفة، أنه يكثر فيه العتق من النار فقال، النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X