لايف ستايل /ديكور

تصميم حدائق خارجية بالتفصيل

تصميم حدائق خارجية بالتفصيل
إذا كان شكل الحديقة طوليًّا، يتم العمل على الجوانب، مع الحرص على إيداع مساحة في الوسط لتصميم الممر
مُهندسة الديكور ريهام فرَّان
من المُمكن زرع العشب على الأطراف المجاورة للجدران التي تبلغ نحو الثلاثة أمتار
لا يجب أن تكون النباتات والأزهار عند المستوى نفسه
من الضروري تصميم الحدائق الخارجيَّة، بصورة يمتدُّ كلٌّ منها على ثلاثة مستويات

قبل تصميم حدائق المنازل والفلل والقصور، يجب أخذ شكلها الهندسي بعين الاعتبار، سواء كانت تمتدّ بالطول أو بالعرض أو على هيئة زوايا، وإذا كانت الحديقة تضمُّ زوايا غير متساوية هندسيًّا، يمكن تصحيح الخطأ عبر رسمة معينة. وفي هذا الإطار، تقدّم مهندسة الديكور ريهام فرّان، نصائح مفيدة في تصميم حدائق خارجية تمتد على ثلاثة مستويات.

قبل تصميم حدائق المنازل والفلل والقصور يجب أخذ شكلها الهندسي بعين الاعتبار


إذا كانت الحديقة بالطول، يتمُّ العمل على الجوانب، مع الحرص على إيداع مساحة في الوسط لتصميم الممرِّ. وفي هذا الإطار، يمكن زرع العشب على الأطراف المجاورة للجدران التي تبلغ نحو الثلاثة أمتار، والأشجار العالية (السرو، مثلًا). وفي حال عدم الرغبة بإقفال المنظر، يتم زرع أشجار الليلندي الذي يسهل عمل أشكال فيها، لا سيَّما المربعات أو المثلثات، فضلًا عن الأزهار التي تنمو وتكبر، لا سيَّما الورد الأحمر. علمًا بأنَّ النباتات والأزهار لا يجب أن تكون بالمستوى نفسه. على الأرض، تُزرع أزهار صغيرة بجانب بعضها البعض بألوان الأحمر والأصفر والزهري.
وفي الوسط، تُرصف الأرضيَّة بالباطون، على أن تحمل تصميمات مُنوَّعة باللون الذي نختاره، سواء لون الباطون الرمادي أو الأحمر أو الأصفر الفاتح. علمًا بأنَّه يحلو تلوين الأرضيَّة، مع تثبيت قطع بلاط مُكسَّرة عليها، تُغطِّيها مادة الباطون، لتبدو الأرضية كأنَّها مزروعة. ويحلو تثبيت الموزاييك على الأرضيَّة، إلا أنه الأغلى ثمنًا بين المواد المستعملة.
إذا كانت الحديقة مُربَّعة أو مثلَّثة، نعتمد المبدأ نفسه، إذ يحلو تصميم ممرّ إلى اليمين، وآخر إلى اليسار، على أن يلتقيا ببعضهما في نقطة مُعيَّنة، وفي الوسط يُزرع العشب ونخلة ضخمة تحوطها ورود صغيرة، أو يمكن زرع أشجار السيكا في الوسط، وهي عبارة عن شجرة تمتدّ في الأرض ولكنها لا ترتفع، وتتوافر بأشكال جذَّابة. إشارة إلى أنَّ الديكور في الوسط يجب أن يتراءى من الجهتين. لذا، يُسمح بزرع الأشجار الطويلة حصرًا على الأطراف.
إذا كانت الأرضيَّة غير متساوية هندسيًّا (متعرِّجة)، نعتمد المبدأ الدائري، أي زرع العشب والأشجار العالية والقصيرة والورود حولها. وفي وسط الدائرة، يمكن إكساء الأرضية بالباطون.

من المفضل تثبيت وحدات الإضاءة الملونة في الأرضية بكعب كل شجرة

 

إنارة الحديقة


تُثبّت وحدات الإضاءة المُلوَّنة في الأرضيَّة عند كعب كل شجرة. والجدير بالذكر أنَّه يجب الابتعاد عن اللون الأبيض للإضاءة، مع اللجوء إلى ذلك الأصفر أو الأخضر ليعكس لون الشجرة. وللأزهار والورود، يُحبَّذ استخدام اللون الزهري أو الأحمر أو الأزرق للإضاءة.

تابعوا أيضًا:

ديكورات الدرج الداخلي في المنزل

مطابخ عصرية صغيرة

استغلال الممرات الضيقة في الديكور المنزلي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X