أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الصحة: تقدم نصائح لمرضى الربو خلال حج 1440هـ

نصائح لمرضى الربو خلال حج 1440ه
انفوجراف وزارة الصحة
نصحت الصحة بالراحة وتجنّب الزحام وأخذ بخاخة الربو

قدمت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عدداً من الإرشادات والنصائح الصحية لمرضى الربو الذين يرغبون في أداء مناسك الحج لهذا العام 1440هـ.


وكشفت وزارة الصحة عن أسباب الإصابة بضيق التنفس عند مرضى الربو، وذلك ضمن مبادرة "حج بصحة" التي تنتهجها الوزارة لضمان أداء الحجاج لفريضة الحج بصحة تامة.


وأفادت وزارة الصحة، بأن الزحام والغبار وعوادم السيارات أسباب رئيسية لإصابة مرضى الربو بضيق التنفس، حيث نصحت بمراجعة الطبيب قبل الحج وأخذ موسع الشعب الهوائية قبل بذل أي مجهود بدني.


كما نصحت وزارة الصحة، بالراحة وتجنّب الزحام وأخذ بخاخة الربو، إضافةً إلى حمل سوار معصم يوضح بيانات المريض ومراجعة الطوارئ في حالة عدم استجابة النوبة للبخاخ الإسعافي.


يذكر أن الربو عبارة عن مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين (الشّـُعَب الهوائية – Bronchi) واضيقاقها، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسبباً نوبات متكررة من ضيق التنفس التي يرافقها صفير بمنطقة الصدر وبعض الأعراض الأخرى، حيث تنقبض العضلة التي تحيط بالشعب الهوائية وتتراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء تؤدي إلى انسدادها، لتتراوح وفقاً لذلك أعراض الإصابة بالربو بين الخشخشة والصفير الخفيفين عند التنفس وبين نوبات ربو قد تعرض الحياة للخطر، علماً أن الأطفال أكثر إصابةً بالمرض.


وليس هنالك علاج لمرض الربو، لكن من الممكن السيطرة على أعراضه باتباع العديد من الطرق المختلفة، وتتراوح أعراض الربو بين الخفيفة والحادة وتختلف من شخص إلى آخر.


وقد تظهر أعراض خفيفة، مثل الصفير والخشخشة، أثناء التنفس، وقد تحدث نوبات ربو بين الحين والآخر، وقد تظهر أعراض الربو في ساعات الليل بشكل أساسي أو فقط عند بذل جهد جسماني.


وتشمل أعراض وعلامات مرض الربو، ضيق تنفس، انقباضات أو آلام في الصدر، مشاكل في النوم بسبب ضيق التنفس، سعال، صفير أو خشخشة عند التنفس، نوبات سعال أو خشخشة أثناء التنفس، تزداد حدتها نتيجة لإصابة مجاري التنفس بفيروس، في حالات البرد والأنفلونزا على سبيل المثال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X