أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

محمد الناصر: رئيس تونس الجديد العاشق للموسيقى السمفونية

الرئيس التونسي الجديد محمد الناصر
الرئيس التونسي محمد الناصر يؤدي اليمين الدستورية
محمد الناصر رئيس تونس الجديد
محمد الناصر و زوجته
الرئيس التونسي الجديد مع الرئيس الراحل السبسي
الى يمين الصورة الصورة زوجة محمد الناصر

على إثر وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يوم 25 يوليو الماضي، أصبح رئيس مجلس نوّاب الشعب محمد الناصر رئيساً مؤّقتاً للبلاد عملاً بأحكام الدستور التونسي.
وينصّ الدستور التونسي على أنّه وفي حالة وفاة رئيس الجمهورية يتولّى رئيس مجلس النواب الرئاسة لمدّة لا تقّل عن 45 يوماً ولا تتجاوز 90 يوماً.


المناصب التي شغلها الرئيس التونسي الجديد

 المناصب التي شغلها الرئيس التونسي الجديد محمد الناصر


ولد الرئيس التونسي الجديد محمد الناصر بمدينة الجم بمحافظة المهدية (200 كلم عن العاصمة تونس) سنة 1934، وتخرّج سنة 1956 من معهد الدراسات العليا في القانون بتونس، ثمّ حصّل على شهادة الدكتوراه في القانون الاجتماعي من جامعة باريس سنة 1976.


وشغل الناصر منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية في مناسبتين 1974/1977 و1979/1985 وعيّن منذ سنة 2005 منسقاً للميثاق العالمي للأمم المتّحدة بتونس، ومدقّقاً اجتماعياً وهو كذلك مستشار دولي منذ العام 2000.
كما شغل خلال الفترة الممتدة بين 1991 و1996 خطّة رئيس البعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتّحدة والهيئات الدوليّة المختصّة في جنيف.


وكان محمد الناصر عيّن مندوباً عاماً لديوان العمالة التونسيّة بالخارج سنة 1973/1974 وشغل أيضاً خطّة رئيس الاستشارات الاجتماعيّة وعضو المعهد الدولي للتدقيق الاجتماعي في باريس، وخطّة مستشار بمركز الدراسات الاستشرافيّة والاستراتيجيّة بباريس.
وانتمى الناصر إلى العديد من الهيئات الإقليميّة والدوليّة المختصّة في حقوق الإنسان.
وبعد سنة 2011 عاد محمد الناصر إلى الحياة السياسيّة، إذ تم تعيينه من طرف رئيس الحكومة آنذاك الباجي قائد السبسي وزيراً للشؤون الاجتماعيّة.
وفي سنة 2012 التحق محمد الناصر بحزب نداء تونس الذي أسسه الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي وفاز به في انتخابات 2014.


صداقة وطيدة بين محمد الناصر والرئيس التونسي السابق

الرئيس الجديد مع الرئيس التونسي الراحل


تربط الرئيس التونسي الجديد صداقة وطيدة بالرئيس الراحل منذ كانا وزيرين في عهد حكم الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، وقد أبّن الناصر صديقه السبسي يوم تشييع جنازته بكلمات مؤثّرة، ووصفه برفيق دربه.
وإلى جانب نشاطه السياسي، يعرف الرئيس التونسي الجديد محمد الناصر كناشط في المجتمع المدني وقد كانت له مساهمات في تنمية قوى المجتمع المدني من منظّمات وجمعيات، حيث أسّس سنة 1985 الجمعية التونسية للقانون الاجتماعي، وأسّس المعهد التونسي للتدقيق الاجتماعي 2000، والمعهد التونسي لتطوير المسؤولية المجتمعية للمؤسسات 2012، والمجلّة التونسية للقانون الاجتماعي والعلاقات المهنية 1985.


محمد الناصر عاشق للموسيقى

الرئيس التونسي الجديد عاشق  للموسيقا


كما يعرف عن الرئيس الجديد عشقه للموسيقى الكلاسيكيّة وهو مؤسّس مهرجان الموسيقى السمفونية بمدينة الجم مسقط رأسه، ومهرجان الجم هو مهرجان يختصّ في هذه النوعيّة من الموسيقى وتمّ بعثه سنة 1986.
ويذكر أنه أب لأربعة أبناء وزوجته نرويجية، وقد سلّطت بعض الصحف العالميّة وبالخصوص الصحافة النرويجية الأضواء على “سيّدة تونس الأولى” بعد توّلي “محمد الناصر” مهامّ القائم بأعمال رئيس الجمهورية.

وعقيلة محمد الناصر هي السيّدة "بيرن سيرين الناصر" ولدت في منطقة "نيغاردشودين" بمدينة “بيرغن” الواقعة بجنوب غربي النرويج.
في العاصمة الفرنسية باريس كان اللقاء الأوّل بين الشابة "سيرين" التي كانت تبلغ حينها 16 عامًا، بـمحمد الناصر الذي كان طالباً في فرنسا، لتتوّج قصة الحبّ بالزواج بعد ثلاث سنوات، انتقلت إثرها إلى تونس مع زوجها.

و تقول سيرين، وهي كذلك عازفة كمان، في تصريح للقناة الثانية النرويجية، إنّها عاشت الحياة التي تناسبها، فقبل بلوغها سنّ الثلاثين، كانت رئيسة الجمعيّة التونسيّة للصحّة العقلية ثم أطلقت نادي الجسور الدولي، و كانت حريصة على المشاركة الفاعلة في المجتمع التونسي والمنظمات الدولية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X