أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

سماء السعودية والوطن العربي على موعد مع نجوم ذات الكرسي

نجوم ذات الكرسي ستزين سماء المملكة

تزخر السماء بالعديد من النجوم التي تشكل لوحة فنية ساحرة، والكثير من المهتمين بهذه الكواكب المضيئة يعشقون رؤيتها وترصد وقت ظهورها، ولعل سكان المملكة والوطن العربي سيكونون على موعد لرؤية أشهر المجموعات النجمية التي تسمى «كاسيوبية» ذات الكرسي؛ حيث ستظهر بالأفق الشمالي الشرقي بداية الليل.

هذا ما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة؛ حيث بينت أنَّه سيتم بسماء السعودية والوطن العربي مساء اليوم الاثنين، وفي الليالي المقبلة رؤية هذه المجموعة النجمية.

بدوره قال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبو زاهرة عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك: إنَّه يمكن تمييز هذه المجموعة النجمية بالعين المجردة وبسهولة؛ بسبب شكلها الذي يشبه حرف w أو M .

مضيفًا أنها تتخذ شكل الحرف اعتمادًا على الوقت الذي يتم فيه الرصد، ويرجع اختلاف الوضعية نتيجة دوران الأرض حول نفسها.

وأشار أبو زهرة أنه يفضّل رصدها من المواقع المظلمة بعيدًا عن التلوث الضوئي؛ حيث ستظهر «ذات الكرسي» على حزام براق من النجوم يعرف بتسمية درب التبانة، وهذا الشريط المتوهّج يمثل حافة الرؤية إلى القرص المسطح لمجرتنا.

وتابع قائلًا: إنَّ مجموعة نجوم «كاسيوبية» ذات الكرسي، تدور ظاهريًّا بعكس عقارب الساعة حول نجم القطب الشمالي خلال الليل، حيث تقع عاليًّا فوق النجم القطبي في الساعات قبل ضوء الفجر، وفي ذلك الوقت ترصد أيضًا مجموعة نجوم الجبار «الجوزاء» أو «أورايون» بالأفق الشرقي.

يشار إلى أنه في هذا الوقت من السنة فإنّ نجوم «كاسيوبية» ذات الكرسي يعثر عليها منخفضة نحو الافق الشمالي الشرقي عند حلول ظلمة الليل، ولكن ترصد عاليًا قبل ضوء الفجر .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X