أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أكثر الكتب الممتعة للقراءة في عالم الأدب

«سيد الخواتم»
«ولدن» لـ «هنري ثورو»
«رواية 1984»
«مئة عام من العزلة»، «غابرييل غارسيا ماركيز»
«لمن تقرع الأجراس»، «آرنست همنغواي»
«الرباعيات الأربع» لـ «تي أس إيليوت»
رواية «الجريمة والعقاب» لـ «دوستويفيسكي»
كتاب «فن الحرب»، «سون تزو»

منذ أن تم اختراع اللغة ومن ثم الكتابة وبعدها الطباعة، لم يتوقف الشعراء والكُتاب والمؤلفون عن إنتاج ملايين الروائع الأدبية والمعرفية للناس، ولكن من بين كل هذه الملايين، هناك كتب تمكنت من أن تفرض نفسها طوال عقود عديدة، ليس فقط لأهميتها الأدبية والفكرية والثقافية، بل لكونها أيضاً كُتبت حتى يعيش قُراؤها متعة لا يمكن لهم نسيانها. وهذا غيض من فيض،  لأكثر الكتب الممتعة للقراءة إلى جانب قيمتها الفكرية الكبيرة.

كتب ممتعة للقراءة

أكثر الكتب الممتعة للقراءة


رواية «1984»، جورج أورويل

عندما يتعلق الأمر بالروائي وأحد أهم الصحفيين في القرن العشرين، البريطاني جورج أورويل، فإنه مما لا شك فيه على الإطلاق، أن ما سنقرأه سوف يقدم لنا متعة خالصة. من بين أهم أعماله الأدبية والفكرية التي نالت شهرة واسعة ولا تزال، روايته «الديستوبية» الشهيرة «1984» التي نشرها أول مرة عام 1949 والتي تم اختيارها كواحدة من أفضل 100 رواية في العالم... ننصحكِ بقراءتها بالحال.

«لمن تقرع الأجراس»، أرنست همنغواي

للكاتب الأمريكي الشهير «آرنست همنغواي»، صاحب الرائعة الأدبية «الشيخ والبحر»، تعتبر روايته التي نشرها أول مرة في العام 1948 «لمن تقرع الأجراس» من أبرز الروايات في الأدب العالمي وأكثرها شهرة. فهي تعرض من خلال أحداثها المختلفة، الصراع الإنساني بكل ما يخص دواخله، من حب وكره، خيال وواقع، فقر وثراء.. إن كنتِ تريدين رواية لطريق طويل، فهذا العمل يعتبر مثالياً.

«مئة عام من العزلة»، غابرييل غارسيا ماركيز

هي من أشهر أعمال الأديب والروائي والصحفي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، ومن بين أكثر أعماله انتشاراً وقراءة في العالم، رواية «100 عام من العزلة» التي نشرها عام 1967 أول مرة، وتحكي قصة عائلة «بوينديا» على مدار 6 أجيال متعاقبة، في قرية خيالية تدعى «ماكوندو».. لعاشقات التفاصيل الكثيرة التي يقدمها الأدب اللاتيني، تعتبر هذه الرواية أكثر من مثالية.

«كتاب فن الحرب»، سون تزو

رغم أن هذا الكتاب كان قد تم تأليفه خلال القرن السادس قبل الميلاد، إلا أنه وحتى هذه اللحظة، يعتبر من أهم الكتب التي تتحدث عن الإستراتيجيات العسكرية، حيث تمكن الجنرال والخبير العسكري والفيلسوف الصيني «سون تزو»، من أن يضع كل خبرته المعرفية والفكرية في هذا العمل.. والدليل على أهميته أننا الآن بالعام 2019، ولا نزال نذكره من بين قائمة أكثر الكتب متعة وأهمية في العالم.

سيد الخواتم، جون رينالد رويل تولكين

ثلاثة أعمال روائية بالاسم نفسه، نشرها الكاتب البريطاني الشهير «جون رينالد رويل تولكين»، ما بين العامين 1954 و1955، تم تحويلها جميعها إلى أفلام سينمائية، وجميعها أيضاً حصدت نجاحاً باهراً على مستوى الرواية والسينما. ربما تُعد هذه السلسلة الملحمية الفانتازية الخيالية، من أكثر الكتب تأثيراً خلال القرنين العشرين والواحد والعشرين.

كتاب «الرباعيات الأربع»، تي إس إليوت

لمحبات الشِعر، لا سيما أعمال «تي إس إليوت»، الشاعر والمسرحي والناقد الأدبي الأمريكي - البريطاني الحائز على جائزة نوبل في الأدب، فعليهن بكل تأكيد أن يُسارعن إلى قراءة كتابه «الرباعيات الأربع»، وهو كناية عن 4 قصائد منفصلة ومتصلة بالوقت نفسه، كان قد نشرها ما بين العامين 1935-1942 خلال الحرب العالمية الثانية، وهذه القصائد هي: «برنت نورتون، إيست كوكر، الشظايا اليابسة، وليتل غيدنغ».

«الجريمة والعقاب»، فيودور دوستويفسكي

من أشهر، إن لم تكن الأشهر، أعمال الأديب والروائي الروسي الشهير «فيودور دوستويفسكي» والتي لا تزال تجذب صُناع السينما والمسرح لتحويلها إلى أعمال سينمائية ومسرحية وتلفزيونية. إنها رواية «الجريمة والعقاب» التي تجعل القارئ في حالة مستمرة من القلق والترقب على طول صفحاتها والتي تحكي ما يحصل مع طالب جامعي فقير تدفعه الظروف إلى قتل مالكة المنزل الذي يستأجره.

«والدن» أو «حياة الغابات»، هنري ديفيد ثورو

تخيلي ما يُمكن أن ينتجه كاتب استثنائي مثل الأمريكي «هنري ديفيد ثورو» عندما يعيش عامين وشهرين اثنين منعزلاً عن الناس في كوخ بعيد على ضفاف إحدى البحيرات في ولاية «ماساشوستس» الأمريكية. لماذا تتخيلي كثيراً، بإمكانك أن تعرفي ذلك عندما تقرئين روايته «والدن»، أو «حياة الغابات».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X