لايف ستايل /تدبير منزلي

إزالة الصدأ من القماش

إزالة الصدأ من القماش
سائل الجلي والحامض فعَّالان في هذا الإطار
إزالة الصدأ.
ملح الليمون
المكواة لإزالة الصدأ

الصدأ، طبقة ذات لون بنِّي محمر، تتشكّل من أُكسيد الحديد، ومن جرَّاء الرطوبة. يرجع السبب إلى ظهور الصدأ على هيئة بقع حمر داكنة على الملابس، إلى الجلوس على كرسي صدئ، أو الاقتراب من خزَّانات المياة الصدئة، أو حمل أقفال من المعدن أو أدوات خاصَّة بالسيَّارة، أو غسل الملابس بمياه محمّلة بالبكتيريا. كما قد تكون أزرار الثوب مصنوعةً من الحديد، أو ربما هناك دبوس تم نسيانه في قطعة القماش، فغسلت في الغسالة، ولم تُجفَّف أو تُعرَّض للهواء بسرعة. عند ملاحظة هذه البقع، يجب العمل على إزالتها بصورة فوريَّة، ومن أفضل الطرق استخدام الليمون، الذي يملك فعاليَّة كبيرة في إزالة الصدأ، وغيره من البقع "العنيدة". وهناك العديد من الحلول، التي يُمكن اللجوء إليها لغرض إزالة بقع الصدأ عن الملابس.

.

طرق إزالة الصدأ عن القماش

 

وضع الملابس في الغسالة
لا بدَّ من غسل الملابس في الغسالة، بعد نزع بقع الصدأ عنها

 

قد تكون مهمّة إزالة بقع الصدأ عن الملابس صعبةً، لكن هناك منتجات مخصَّصة لهذا الغرض مُتاحة في المحالّ التجاريَّة. وفي هذا الإطار، يجب التأكد من أنَّها لا تتسبَّب بالضرر على الملابس، من خلال تجربة المنتج على مساحة صغيرة من القطعة. كما يمكن استخدام بعض المواد المتوافرة في المنزل لإزالة الصدأ عن الملابس، وفق الآتي:

الليمون لإزالة الصدأ
شرائح الليمون الحامض أو عصيرها فعَّالان في إزالة الصدأ عن الملابس

1. تقطَّع ثمرة الليمون الحامض إلى شرائح دائريَّة، فتسخن المكواة. توضع شريحة الليمون تحت القماش، ويكوى القماش من الخارج. ويجب تبديل قطعة الليمون من فترة لأخرى.
2. هناك طريقة أخرى تقضي بصبّ عصير الليمون الطازج على بقعة الصدأ، أو وضع ملح الليمون عليها. ثمَّ، تُعرّض القطعة لأشعَّة الشمس حتَّى جفافها، فتغسل يدويًّا، وبعدها في الغسالة.
3. تبدو الطريقة الثالثة الأكثر سهولةً، وتتمثَّل في وضع مقدار كافٍ من سائل الجلي على بقعة الصدأ، فصبّ القليل من الماء الدافئ، مع الدعك جيِّدًا باليد لبضع دقائق. تُغسل القطعة بعدها بماء فاتر. وعند الحاجة، تكرَّر العمليَّة، ثم تُغسل القطعة بالغسالة.
4. يُعدُّ مزيج من الخلّ والملح وعصير الليمون، ويوضع على بقعة الصدأ، فتُفرك المنطقة بوساطة الفرشاة، ثمَّ تُترك لنصف ساعة. يُصبّ الماء المغلي، بعدها.
5. يمكن استخدام مشروب الكولا لإزالة بقعة الصدأ، وذلك بغمس مكان البقعة في الكولا، ثمَّ فركها جيدًا بفرشاة الأسنان، أو بوساطة ورق الألمنيوم. علمًا بأنَّ الكولا تحتوي على حامض الستريك الفعَّال في إزالة البقع.
6. تقسم حبَّة البطاطس إلى نصفين: يغمس النصف الأوَّل منهما في الصابون السائل، ثمَّ يوضع على بقعة الصدأ لدقائق. ثمَّ، تُفرك القطعة بالنصف الثاني من البطاطس جيِّدًا، ويُستخدم السكِّين لإزالة السطح الخارجي من البطاطس. تُكرَّرالعمليَّة حتَّى زوال البقعة.

شاهدوا أيضاً: جدول يومي لتنظيف المنزل

 

تابعوا أيضًا:

تلميع الخشب في المنزل

خطوات تعطير ملاءات السرير والمخدات

طرق إصلاح خدوش القطط على الجلد

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X