لايف ستايل /تدبير منزلي

نصائح سهلة التطبيق في تنظيف المطبخ

نصائح سهلة التطبيق في تنظيف المطبخ
خطوات تنظيف الـ"مايكرويف"
من المُستحسن عدم ترك أطباق الطعام في حوض الجلي طويلًا
تنظيف فرن الغاز
تنظيف الثلَّاجة
تنظيف الأجهزة الكهربائيَّة
تنظيف حوض الجلي
كثيرات لا يملكن الوقت الكافي اليومي لتنظيف المطبخ
أدوات تنظيف المطبخ
تنظيف عيون الغاز
تنظيف خزائن المطبخ
تُواجه النساء، وبخاصَّة العاملات، مُشكلات مُتعلِّقة في تنظيف المطبخ، أوَّلها غياب الوقت اليومي الكافي لأداء هذه المهمَّة، ما يُراكم الأطباق والصحون و... في حوض الجلي، وعلى سطح المجلى، كما يُراكم الأوساخ والدهون الناتجة عن الطبخ على الفرن، ما يبعث روائح كريهة في المطبخ، ما تلبث أن تمتدّ إلى غرف المنزل الأخرى. في الآتي، نصائح بسيطة في تنظيف المطبخ.
مسح أرض المطبخ
تنظيف أرض المطبخ عن طريق فركها بالصابون الخاص بها، ثمّ شطفها وتجفيفها

تحتاج مهمَّة تنظيف المطبخ إلى التزوُّد بممسحة نظيفة للأرض، وممسحة نظيفة صغيرة للمجلى، ومُعطِّر للأرض، وبخّاخ خاص بإزالة الدهون عن عيون الغاز، وبخّاخ خاص بإزالة التكلّسات الناتجة عن الماء، وصابون للجلي وليفة للجلي ومنشفة للجلي، وبخّاخ لإزالة الغبار، وبخّاخ لتلميع الزجاج والخشب.

نصائح تنظيف المطبخ وأدواته

1. تُجمع أدوات المطبخ، من ملاعق وشوك وسكاكين وأطباق وقدور وغيرها... وتُشطف بالماء لإزالة أيَّة رواسب أو مواد عالقة فيها، ثمَّ تُفرك، باستخدام الليفة الاسفنج وصابون الجلي. ثمَّ، تُشطف بالماء، وتوضع في سلَّة التجفيف، أو تُجفَّف على الفور باستخدام منشفة نظيفة وجافَّة.
2. يُفرَّغ حوض غسيل الأطباق من الأوساخ أو باقي الطعام، ثمَّ تُستخدم الليفة الاسفنج وصابون غسيل الأطباق والمعقّم، في فرك الحوض، الذي يشطف بالماء بعد ذلك، ويُجفّف بمنشفة خاصَّة.
3. يقضي تنظيف الغاز بإزالة عيون الغاز أوَّلاً، فتنظيفها بالليفة والصابون، ثمَّ شطفها وتجفيفها، فمسح سطح الغاز بالليفة والصابون لإزالة الدهون، أو الطعام المسكوب، ثمّ مسحه بمنشفة رطبة، فتجفيفه. تُعاد عيون الغاز إلى مكانها.
4. تُنظَّف أسطح الأجهزة الكهربائية (الثلاجة والـ"مايكرويف" والخلّاط وإبريق تسخين الماء...)، بغية نزع الغبار أو الأوساخ عنها، باستخدام بخّاخ الغبار على هذه الأسطح، ثمَّ مسحها بمنشفة نظيفة وجافَّة.
5. تُنظّف خزائن المطبخ؛ تُمسح الرفوف الداخلية، والأسطح الخارجيَّة، باستخدام بخّاخ الزجاج، الذي يُنظف الخشب أيضًا. كما يجب ترتيب الأدوات داخل الخزائن.

6. تُنظَّف أرضيّة المطبخ، عن طريق فركها بالصابون الخاصّ بها، ثمَّ شطفها وتجفيفها. علمًا بأنَّه يُستحسن تقسيم مساحة المطبخ إلى أجزاء صغيرة، مع تنظيف كلّ جزء بشكل مستقلّ، ثم الانتقال إلى الجزء الثاني... 

تنظيف المايكروويف
تنظيف الـ"مايكرويف"، باستخدام بخّاخ الغبار ومنشفة

7. يُفضَّل التخلِّي عن عادة ترك قدور الطعام على طاولة المطبخ، وإنَّما تنظيفها، وذلك عن طريق تفريغها من الطعام في داخل عبوات خاصَّة بحفظ الطعام، وحفظها في الثلاجة.
8. من الضروري تنظيف الثلاجة من الداخل بشكل دوري، وذلك عبر تفريغها بالكامل، ثمَّ مسحها بمنشفة رطبة، فتجفيفها، وتفقُّد محتوياتها للتخلُّص من المواد الغذائية الفاسدة، أو مُنتهية الصلاحية.
9. تُفرَّغ سلّة المهملات الخاصة بالمطبخ بشكل مستمرّ، وتُنظَّف بالليفة والصابون، وتجفّف.
 

شاهدوا أيضاً: 6 خدع لوقت أقل في المطبخ

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X