أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المناطق الرئيسة التي ستقام فيها فعاليات موسم الرياض

مركز الملك عبداللة المالي
بوليفارد الرياض
قصر المربع
وادي حنيفة
قصر الحكم
واجهة الرياض

شهدت السعودية في العام الجاري إطلاق عددٍ من المواسم السياحية بمسمَّى "مواسم السعودية" في خطوةٍ هي الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي.


وبعد النجاح الكبير الذي حققه أخيراً "موسم جدة"، وسابقاً المواسم الأخرى، اتجهت البوصلة، محلياً وعالمياً، إلى "موسم الرياض" الذي ينطلق في 11 أكتوبر الجاري، ويستمر شهرين، وسيكون الموسم الأكبر بين هذه المواسم، التي تهدف إلى تفعيل قطاع السياحة ودعمه، وتوفير فرص عمل مؤقتة ودائمة للسعوديين، وزيادة حجم الإنفاق الداخلي، إضافةً إلى تعزيز النشاط الاقتصادي، ورفع مستوى جودة الحياة للمواطنين، وبناء مجتمع حيوي.ويضم عدداً كبيراً من الفعاليات اليومية المتنوعة في مختلف المجالات، الرياضية، والعروض المسرحية والموسيقية، وعروض الأزياء، والسيرك، والخدع البصرية، والألعاب، إضافةً إلى افتتاح مطاعم عالمية، ومحلات تجارية، وإقامة بازارات.


المناطق الرئيسة التي ستقام فيها فعاليات موسم الرياض


جهزت هيئة الترفيه ١٢ موقعاً لإقامة الفعاليات هي:


الرياض بوليفارد


ويعد مشروع الرياض بوليفارد بمنزلة مجمع تجاري مفتوح في الهواء الطلق، ويضم فندقاً بخدمات "5 نجوم" على طراز "بوتيك هوتيل"، وهو الطابع الأكثر رواجاً الآن في عالم الفندقة والضيافة، إضافة إلى مساحات تجارية خارجية مخصصة للمطاعم والمقاهي العالمية بإطلالةٍ على حدائق ومسطحات مائية مصمَّمة بشكل فني أنيق، ومزوَّدة بخدمة صف السيارات، وخدمة كبار الشخصيات، كما يضم المشروع عديداً من خصائص الحياة العصرية، منها رصيف طولي للمشي بطول 500 متر.



واجهة الرياض


تعد واجهة الرياض منطقة مميزة لأكثر من سبب، منها مكانها الاستراتيجي، وجمعها كبرى الشركات المحلية والإقليمية والعالمية في مبانٍ مصممة بمعايير محفزة على الإبداع، وزيادة الإنتاجية، والإضاءة الطبيعية التي تقدم تجربة تسوق صديقة للبيئة، إضافة إلى المساحات الخضراء التي تغطي أكثر من نصف مساحة المشروع، وتعد وجهة للأعمال والترفيه والتسوق والضيافة، حيث تحتضن أكبر عدد من صالات السينما، وأكثر من 200 محل تجاري، وأشهر المطاعم والمقاهي.



مركز الملك عبد الله المالي


من أكبر المشاريع القائمة، والوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، وسيجعل من الرياض عاصمة الشرق الأوسط الاقتصادية، ويضم 59 ناطحة سحاب، وقادر على استيعاب كثير من الموظفين ذوي التأهيل العالي من العاملين في القطاعات المالية والقطاعات ذات العلاقة، ويضم المقار الرئيسة لهيئة السوق المالية، والبنوك، والمؤسسات المالية، إضافة إلى مكاتب مؤسسات الخدمات الأخرى ومقدمي الخدمات التقنية.



قصر المربع


أما قصر المربع فمن أهم القصور في الرياض، وقد عملت مؤسسة التراث على ترميمه، مع الحفاظ على النمط التقليدي للقصر، وإعادة بعض الأجزاء التي تعرضت للتغيير خلال فترات الاستعمال المتأخرة إلى ما كانت عليه في عهد الملك عبدالعزيز، مثل إعادة الشُرف إلى المناطق المطلة على البهو الداخلي، واستبدال بعض الجسور الحديدية بجسور خشبية تقليدية، وشملت أعمال الترميم أعمدة القصر وجدرانه وسقوفه وأبوابه الداخلية والخارجية، وقد استعانت مؤسسة التراث بخبرات محلية وعالمية في مجال ترميم المباني التراثية، وحرصت على معرفة كافة المعلومات التفصيلية من الشخصيات ذات العلاقة المباشرة بالقصر.



قصر الحكم


منطقة قصر الحكم الآن من أهم مناطق الرياض، كونها مركزاً إدارياً ودينياً وتجارياً لما تضمُّه من معالم بارزة في المدينة، إضافةً إلى احتوائها على أكثر من أربعة أسواق تجارية.



وادي حنيفة


الوادي الذي تبنَّته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، حمايةً وتأهيلاً وتطويراً، وجعلته ضمن أولوياتها لما لهذه المنطقة من أهمية كبيرة، ومقومات لجذب الاستثمارات المتنوعة، إذ إن هذا الوادي بمساحته مترامية الأطراف من شمال الرياض إلى جنوبها، يمتلك إمكانات طبيعية قادرة على جعله رئة الرياض، ومتنفساً طبيعياً لقاطنيها، وهو ما دفع الهيئة العليا وكل الجهات ذات العلاقة إلى الاهتمام بهذا الوادي، وتحويله إلى بيئة حيوية جاذبة للعاصمة، لذا اختارت هيئة الترفيه هذه المنطقة ضمن مناطقها الـ ١٢.



الرياض سفاري "متنزه نوفا"


يقع متنزه نوفا للحياة البرية قريباً من الرياض، ويعد موطناً لمجموعة كبيرة من الحيوانات، بما في ذلك الحمار الوحشي وفرس النهر والزرافة والفهود.



الحي الدبلوماسي


يمثل الحي الدبلوماسي نموذجاً سكنياً حديثاً، ويضم بين جنباته السفارات الأجنبية في الرياض، وبعض الهيئات والمؤسسات الحكومية، والمرافق التجارية والترفيهية، لكنه ليس مفتوحاً مثل بقية الأحياء، إذ يضم مدخلين، يسمحان بالتحكم بالدخول إليه والخروج منه حسبما تقتضيه الدواعي الأمنية، ويُقدَّر عدد زواره بعدة آلاف يومياً.



حي الملز



يعد حي الملز أحد أحياء وسط العاصمة، وأقدم حي نموذجي فيها. تميَّز قديماً بتوفير الخدمات والمرافق، وبدأت ملامح عمرانه في منتصف الخمسينيات الميلادية



ملاعب الرياض


وتمتلك الرياض ملاعب عدة، أشهرها ملعب الملك فهد الدولي الذي يستوعب نحو ٦٠ ألف متفرج، وملعب الأمير فيصل بن فهد الذي يعد الملعب الرئيس لأكثر من نادٍ، ويستوعب نحو ٢٢ ألفاً.



الجنادرية


لجنادرية روضةٌ من رياض مَدينة الرِّياض، وتَقَع إلى الشَّمال منها، وقد ارتبط اسم الجنادريّة في الأذهان بالتُّراثِ، والموروثِ القديم عن الآباء والأجداد. إذ يقام على أرضِ قرية الجنادريّة سنوياً المهرجان الوطني للتراث والثقافة .

 

الثمامة

 الثمامة مدينة الصحراء الخالية، ستنبض بالأنشطة البرية المتنوعة والمخيمات الصحراوية. "المنطقة 11 محمية الملك خالد، 1-21 ديسمبر".

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X