أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة التعليم تطلق برنامج "رفق" لمكافحة العنف في المدارس

برنامج رفق
وزارة التعليم

بعد انتشار حالات العنف في الآونة الأخيرة ببعض مدارس المملكة كان لابد على وزارة التعليم أن تجد حلًّا جذريًّا لها، أو على الأقل سبيلًا للحد منها. لذا ومن هذا المنطلق قامت الوزارة ومن خلال إدارات التعليم بإطلاق برنامج "رفق" في خطوة لتحسين التعامل مع الآخرين والتسامح والرحمة، وتبصير الطلاب والطالبات بمفهوم العنف وأسبابه وأشكاله المختلفة في مدارس التعليم العام.

ويهدف برنامج "رفق" إلى تأكيد ما تتضمنه تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى تحسين التعامل مع الآخرين بالحسنى والتسامح والرحمة والعفو، وتبصير الطلبة والعاملين في المدرسة وأولياء الأمور بمفهوم العنف وأسبابه وأشكاله المختلفة، وتهيئة البيئة التربوية والأسرية المناسبة للطلبة بما يحقق لهم حياة آمنة مطمئنة كريمة، وإكساب العاملين في المدرسة وأولياء الأمور بالأساليب التربوية الوقائية الملائمة لخفض العنف والتعامل معه.

وأيضًا يهدف إلى تزويد العاملين في التوجيه والإرشاد بأساليب التدخل المبكر والعلاج في التعامل مع حالات العنف، إضافة إلى إكساب الطلبة المهارات الشخصية والاجتماعية لخفض جميع أشكال العنف المدرسي.

يشار إلى أنّ مدارس منطقة عسير كانت قد أطلقت فعاليات الأسبوع المكثف الخاص بتفعيل برنامج "رفق" لخفض العنف في مدارس المنطقة نهاية شهر سبتمبر، كما فعلت برنامج خط مساندة الطفل من خلال الرقم 116111.

وتضمنت خطة التنفيذ عدة محاور، منها: التنمر والحماية من التحرش، وكشف حالات العنف وفق ما ورد في الدليل عبر الملتقيات، والندوات، والمحاضرات، والزيارات، والإذاعة المدرسية، والمطويات والنشرات، ووسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى طرح مسابقة لتعزيز السلوك الإيجابي المضاد للعنف، تشتمل على الأفلام القصيرة، والتغريدات المميزة، والصور المعبرة، مع الحرص على المشاركة الفاعلة في معرض وملتقى "رفق".

بدوره أكد "سعد المقبل" مشرف الإرشاد الطلابي بوزارة التعليم أنّ الهدف من برنامج "رفق" هو الوقاية وعلاج جميع حالات العنف والتعامل معها.

وأشار "المقبل" إلى أنّ برنامج "رفق" يهدف إلى خفض حالات العنف في المدارس مع ضرورة تنبيه أولياء الأمور والطلاب إلى خطورة العنف.

موضحًا بأنّ برنامج رفق سيتم تطبيقه وإرساله لجميع المدارس في المملكة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X