10 ساعات لاستئصال ورم متضخم ممتد بتجويف منطقة البطن لسبعينية

عملية جراحية
2 صور

نجح فريق طبي متميز بمركز الجراحات التخصصية بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة من استئصال ورم خبيث متضخم بمنطقة البطن لسيدة بالعقد السابع من العمر في عملية معقدة ودقيقة.

وتم استقبال المريضة من منطقة الباحة في عيادة جراحة الأورام بالمدينة الطبية، وبعد الإطلاع على التاريخ المرضي تم إخضاع المريضة لعدد من الفحوصات والتحاليل اللازمة، وكذلك الأشعة المقطعية، والتي أظهرت نتائجها وجود ورم سرطاني متضخم في تجويف البطن بالكامل وممتد إلى الكلية والحالب والقولون الأيسر.

كما بينت الأشعة المقطعية أن الورم امتد إلى الأنسجة المحيطة بالشريان الأورطي والأوردة بمنطقة الحوض كما التصق بالمبيض الأيسر وتسبب بجلطات في بعض الأوردة الرئيسية بالحوض.

وقام الفريق بوضع الخطة العلاجية ودراسة الحالة، حيث تقرر إجراء جراحة صعبة ومعقدة لاستئصال الورم بالكامل، وتم إدخال المريضة لغرفة العمليات حيث تم استئصال كلا من الكلية والقولون والمبيض والحالب الأيسر وكذلك الطحال، بالإضافة إلى أحد الأوردة بمنطقة الحوض تم استئصاله في عملية استغرقت ١٠ ساعات متواصلة.

وتم وضع المريضة تحت العناية المركزة لعدة أيام حتى استقرت حالتها وتماثلت للشفاء وأظهرت النتائج للمتابعات نجاح العملية حيث تبين بعد فحص انسجة الورم انه من السرطانات الخبيثة وقد تم استئصاله بالكامل.