10 أخطاء تمنع خسارة الوزن بعد الولادة

5 صور

هل بدأت تشعر بأنه لا يمكنك إنقاص وزنك؟ وهل تشعر بأن كل جهود الحمية تأتي بنتائج عكسية تتسبب في زيادة الوزن؟ إذاً عليك معرفة الأخطاء العشرة الشائعة في خسارة الوزن، والتي تمنعك من الحصول على النتائج المرجوة وهي:


1- اختيار نظام خاطئ
كم عدد المرات التي اخترت نظاماً خاطئاً؛ لأنه نجح مع صديقتك؟ ربما استوحيتها من أحد المتخصصين أو المشاهير؟ الحمية الغذائية قد تكون مناسبة لشخص ما تبعاً لنظامه ونمط حياته، وقد تكون الأطعمة المناسبة له مختلفة تماماً عن ما يناسبك.


2- وضع أهداف غير واقعية
في بداية الحمية الغذائية قد تكونين متحمسة ومتحفزة لإنقاص وزنك، وربما تضعي هدفاً من الصعب الوصول له، بالتالي يتسبب في زيادة وزنك عند عدم إحراز التوقعات المطلوبة التي ستحبطك.
ولذلك عليك وضع أهداف وخطوات تدريجية تساعدك على البقاء محفزاً أثناء فترينة إنقاص الوزن.


3- اتخاذ ضيق الوقت كعذر
أحد أكثر الأسباب شيوعاً في مرحلة إنقاص الوزن هو الاعتقاد بأنك لا تملكين الوقت الكافي، الخلاصة إذا كنت تريدين إنقاص الوزن فيجب أن تجدي وسيلة لاستقطاع وقت لنشاطك البدني.


4- عزل النفس
عليك عدم الخجل من أن تطلبي المساعدة من شخص ما كعائلتك، وأصدقائك الذين يمكنهم دعمك أثناء مرحلة إنقاص الوزن.


5- الاستهانة باستهلاكك الغذائي
هل تحسبين عدد سعراتك الغذائية؟ تذكري أن -حتى- السعرات الحرارية القليلة التي تستهينين بها قد تؤثر كثيراً، فالسعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة واللقيمات التي تأكلينها حينما تعدين طعامك عليك تركها، وبدلاً من عد السعرات تخميناً استخدم مقياس السعرات الحرارية، فهو يساعدك على حسابها في طعامك بكل دقة.


6- الاعتقاد بأن الأكل الصحي يتسبب في إنقاص الوزن
تشير العديد من الدراسات إلى أن الكثير من الناس يأكلون وجبات يعتقدون أنها صحية، وأثبتت دراسة في جامعة ميشيغان أن الغذاء الصحي له فوائد صحية أكثر من الطعام غير الصحي، ولكن عندما تكثرين منه قد يتسبب في زيادة الوزن بدلاً من إنقاصه.


7- لا حركة
إذا كنت تقضين يومك جالساً على مكتب أو في إحدى السهرات أو مستلقية على الأريكة فالسعرات التي تحرقينها ضئيلة للغاية حاولي أن تزيد نشاطك البدني، وإذا كانت وظيفتك مكتبية فحاولي أن تتحركي وتمشي كل ساعة أو الصعود بالسلم بدلاً من المصعد الكهربائي.


8-  المبالغة في الاعتقاد بأن تمارينك كافية
الكثير من الناس الذين يرغبون في إنقاص وزنهم ينضمون إلى نوادٍ رياضية ويكتفون بوقت النادي، ولكن في الحقيقة يجب حرق السعرات الحرارية في أوقات غير أوقات النادي مثل التحرك داخل المنزل.


9-  القضاء على نتائج تمرينك بالأكل بعده أكثر من ما تحتاجينه.
بدلاً من الإفراط في تناول الطعام بعد التمرين خططي لأكل صحي ووجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية بعد ممارسة الرياضة اجمع ما بين البروتين والكربوهيدرات لتشبعي.


10- توقفي عن توقع نتائج كبيرة 
من السهل أن نصدق ادعاءات الإعلانات من قبل العديد من حبوب فقدان الوزن والمكملات الغذائية، والكثير منهم يدعون أن فقدان الوزن بسرعة أمر يسير لكن فقدان الوزن صعب، فلا تجعلي صعوبة ممارسة الرياضة والحمية الصحية تمنعك من بذل قصارى جهدك بدلاً من الإحباط والتركيز على الإنجازات الصغيرة في كل مرحلة من مراحل عملية نقصان الوزن، حاولي العثور على إنجاز تفتخرين به، وركز على ما اكتسبته من هذا الإنجاز.