أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

ما هو «برد الإحيمر» ولماذا يجب الحذر منه؟

من أهم سماته الرياح القوية التي تعصف بالسفن
برد الأحيمر هو المسبب الأول للأمراض الموسمية
خالد الزعاق
تنخفض درجة الحرارة في هذا الموسم

تبدأ فترة "برد الإحيمر" من الثلث الأول من شهر نوفمبر إلى الثلث الأخير من ديسمبر من كل عام، وتعد الأعاصير والرياح الشديدة بمنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية السمة الأساسية لهذه الفترة.


ما هو "نجم الأحيمر"

6102706-1387798439_1.jpg


الأحيمر هو نجم نير، يسمى فلكيا بنجم قلب العقرب، وهو ألمع نجم ببرج العقرب. ويتميز بضخامة حجمه ولونه الأحمر (ما يدل على أنه في مرحلة الشيخوخة) حيث إن قطره أكبر من قطر الشمس بـ 700 مرة تقريبا.
وهو من ضمن ألمع 20 نجما في السماء، ويختفي عن الرؤية في حدود 10 نوفمبر، حيث يمكن مشاهدته من الجهة الغربية بعد غروب الشمس في آخر أيام ظهوره. وتستمر مدة غيابه نحو 40-50 يوما ليظهر مجدداً في 25 ديسمبر، فجراً، من الناحية الشرقية.


غيابه

6102721-874891714.jpg


ويقترن وقت غياب الأحيمر مع ضربة الأحيمر، وهي رياح قوية تعصف بالسفن في الخليج العربي وبحر العرب، ولذلك يتجنب أهل البحر السفر خلال تلك الفترة، حيث تهب رياح قوية تسبب أمواجاً عاتية وهيجانا في البحر، فقد تغرق السفن، وقد تنشأ الأعاصير أحيانا خلال هذه الفترة.
ويعد "غيوب الأحيمر" فترة انتقالية في الجو من الحرارة العالية إلى الانخفاض في درجات الحرارة والبرودة، ويعرف برد هذه الفترة ببرد الخريف، ويشتهر هذا البرد بأنه المسبب الأول للأمراض الموسمية المعروفة في مثل هذا الوقت من العام، كأمراض البرد (الإنفلونزا والسعال والرشح والزكام).


"دفوا عيالكم وشيبانكم"

6102711-1951690523.jpg


وقد كشف خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بأن المملكة على موعد مع أجواء باردة خلال هذا الأسبوع؛ داعياً إلى تدفئة الأطفال وكبار السن من برودة الطقس.
وقال الزعاق عبر فيديو على حسابه الرسمي في “تويتر”: "سنعيش خلال هذا الأسبوع في موسم برد الأحيمر، وهو برد مضر على الأطفال وكبار السن (دفوا عيالكم وشيبانكم)".
وأضاف الزعاق: "نجم الأحيمر هو نجم قلب العقرب، والعقرب كله هي نجوم المربعانية".
وأضاف الزعاق: "أغلب من يهتم بغياب نجم الأحيمر هم البحارة بالخليج، لأنه موسم خطر، إذا دخل موسم غياب نجم الأحيمر ربطوا السفن زين وغطوها ولا يخلوها تعبر البحر".


رياح شديدة تقلب السفن

6217761-1494125931.jpg


وشرح الزعاق السبب وراء ذلك بأنه مع غياب نجم الأحيمر تهب الرياح الشديدة التي تقلب السفن، لذلك سماها العمانيين ضربة الأحيمر لأنها تضربهم ضرب، وتضرب السفن.
وتابع الزعاق: "أما عندنا في المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية، تهب رياح باردة شديدة".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X