للشباب والبنات.. هل تعانون من الأرق؟ إليكم السبب

5 صور

يشعر كثير من الشباب والفتيات بفقدان القدرة على التركيز خلال اليوم الدراسي، قد يكون ذلك متعلقًا بالسهر ليلًا، ولكن هل هناك سبب يجعل المراهقين مستيقظين ليلًا وغير قادرين على النهوض في الصباح الباكر؟
وفقًا لموقع "ياهو" فإن السبب هو هرمون الميتلانونين كما يوضح ناثانيل واتسون المدير المشارك لمركز النوم الطبي بجامعة واشنطن في سياتل ومتحدث باسم الجمعية الأمريكية لطب النوم، "أنه في مرحلة البلوغ عندما يعبر الأطفال جسر الطفولة وصولُا للمراهقة، يتعرضون لتأخير طبيعي في إيقاعاتهم اليومية لأن أجسادهم تبدأ في إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يسبب النوم في وقت لاحق من المساء، وهذا يعني أنه بينما كانوا يخلدون للنوم مبكرًا عندما كانوا أطفالًا فإن أجسادهم تجبرهم على النوم في وقت متأخر.


عدم الحصول على قسط كاف من النوم

6172261-134778016.jpg


توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يحصل جميع المراهقين على من 8 إلى 10 ساعات من النوم في الليلة. ومع ذلك فإن أقل من خمس المراهقين يحصلون على الحد الأدنى المطلوب ثماني ساعات، كما أن حوالي 80% من المراهقين يحصلون على سبع ساعات أو أقل من النوم في الليلة، وأن ثلثيهم ينامون من خمس إلى سبع ساعات.

ويوضح الدكتور مايكل بريوس - متخصص في النوم في لوس أنجلوس ومؤلف كتاب The Power of When - "لا يمكن للمراهقين الحصول على النوم الذي يحتاجون إليه إذا بدأت المدرسة في الساعة 7:30 صباحًا، هذا يجعل المراهق يستيقظ الساعة 6:30 صباحًا وذلك لا يكون متماشيًا ساعته البيولوجية".

 


التأثير الصحي لقلة النوم

6172266-739541729.jpg



تؤكد الدكتورة كورا برونر الرئيس السابق للجنة المراهقين التابعة للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وطبيبة الأطفال في مستشفى سياتل للأطفال "إن الحرمان من النوم للمراهقين من الأمور التي تنهك صحتهم، و قد يبدو النوم لمدة ست أو سبع ساعات كاف بالنسبة لشخص بالغ ، لكن هذا لا يكفي بالنسبة للمراهق الذي ما زال نموه وجسمه يتطوران. "وتضيف قائلة:" ​​عندما لا يحصلون على عدد الساعات الكافية من النوم، فإن هذا يعني الفص الأمامي من الدماغ - وهو المسؤول عن الانتباه. والتركيز ، وكذلك الأداء التنفيذي - يعاني، وبالتالي يجدون صعوبة أكبر في تعلم حقائق جديدة، والتركيز على ما يفعلونه في الفصل الدراسي والتعبير عن أفكارهم".
وجدت دراسة نشرها باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في شهر أكتوبر الماضي في مجلة Science of Learning أن الطلاب الجامعيين الذين ينامون أقل كانت درجاتهم أقل.

ولكن هناك أيضًا عواقب صحية عميقة أخرى. أظهرت دراسة نُشرت عام 2014 في دورية sleep أن المراهقين الذين يحصلون بشكل روتيني على أقل من ست ساعات من النوم في الليلة يواجهون خطر الإصابة بالاكتئاب بأربعة أضعاف.

يمكن أن تؤثر قلة النوم أيضًا على عادات المراهقين من خلال التسبب في عادات نمط حياة غير طبيعية مثل عدم تناول طعام الإفطار وشرب القهوة أو مشروبات الطاقة لتساعدهم على الاستيقاظ