لايف ستايل /ديكور

ديكورات جدران حجرية

ديكورات جدران حجرية
مهندسة الديكور ريهام فرَّان

ديكورات جدران حجرية رائجة في المساحات الدخلية، فهي تضفي فخامة أينما تحلّ. والجدار المشغول بالحجر باهظ الثمن، لذا يجب تسليط الضوء عليه، من خلال الإنارة المخفية أو "السبوتات". وفي هذا الإطار، يطّلع "سيدتي. نت" من مهندسة الديكور ريهام فرَّان، على أفكار مساعدة في اختيار ديكورات جدران حجرية داخل غرف البيوت.

في البيوت، يُستخدم الحجر الناعم بنسبة 70%، والحجر النافر بنسبة 30%، علمًا أنّ الأخير خاصّ بالمساحات الخارجيَّة.
شكل وحجم الجدار يلعبان دورًا هامًّا، ما يعني أنَّه لا يمكن إعداد تصميم خاصّ بالجدار الضخم على ذلك الصغير، كما يلعب موقع الجدار الحجري دورًا في اخيار التصميم المناسب له. 
 

مدخل البيت

في المدخل، يمكن إكساء الجدار المواجه للباب الرئيس بقطع من الحجر من نوع الـ"إكلاتي" الناعم


يُمكن إكساء الجدار، الذي يتضمَّن الباب الخارجي، بالحجر، بغضّ النظر عن نوع هذا الأخير، مع تصميم إطار من الحجر الناعم في داخله، وأسفله يُثبت رف محفور.
إذا كان المدخل الداخلي ضيقًا، يمكن إكساء الجدار المواجه للباب الرئيس بقطع من الحجر من نوع الـ"إكلاتي" الناعم، على أن تُثبَّت وحدات الإضاءة في السقف أو بين الـ"جبس بورد" والجدار. ويمكن على هذا الجدار تعليق وحدتين من الإضاءة، أو وحدة منها ومرآة ضخمة، أو مرآة كبيرة وإلى يمينها ويسارها عدد من الرفوف الخشب.


الصالون

في الصالون، يمكن استخدام أنواع عدة من الحجر، لا سيَّما ذلك النافر مع الناعم


في الصالون، يُمكن استخدام أنواع عدَّة من الحجر، لا سيَّما ذلك النافر مع الناعم. إذا كان الجدار عبارة عن مستطيل، يعدُّ حوله تصميمٌ من الحجر الناعم، وفي الوسط يُدخل الحجر النافر، مع ترك مساحات فارغة في الجدار لتستوعب ثلاث لوحات محفورة من الحجر بأشكال هندسية، أو ورود، أو...
يُمكن كسوة الجدار بالكامل بالحجر الناعم، على أن تكون كلّ قطعة منه مكسورة الحواف، حتَّى تعطينا عند تركيب القطعة الثانية عليها، شكل حرف v اللاتيني. ويجذب في هذا الإطار، تثبيت الرفوف الخشب. 
إذا كان الجدار كبيرًا، يحلو تصميم شكل نافر إلى يمينه ويساره، مع إكسائه بحجر الـ"إكلاتي" الذي يُشابه لوح الشوكولاتة (حجمه 5*10 سنتيمترًا)، وهو يُركَّب بطريقة الـ"بازل"، ويتوافر بألوان عدة، منها: البيج والبنِّي الفاتح. ويمكن اختيار التصميم بلون سادة أو الخلط بين لونين، وفي الوسط تُثبّت قطع الحجر الناعم نافر الشكل.
تحلو تغطية كامل الجدار بالحجر الناعم أو النافر، ليتخذ السقف شكل حرف "إل" باللاتينيّة ويعدّ من الخشب النافر عن الجدار، ضمنه إنارة مخفية تنعكس على الجدار الحجر.


غرف النوم

في غرف النوم، يحلو اختيار قطع الحجر بلونين مختلفين تمامًا


في غرف النوم، وصالات الاستقبال، يمكن تصميم الجدار الحجر بالشكل المقلَّم، سواء بالطول أو العرض، وذلك من خلال اختيار قطع الحجر بالحجم نفسه (15 سنتيمترًا)، ولكن بلونين مختلفين تمامًا، لا سيما البني والبيج، أو البنِّي والزيتي، أو الأسود والبيج.

شاهدي أيضاً:الألوان في ديكورات غرفة المعيشة

 

تابعوا أيضًا:
أفكار ديكور مجالس شتوية في صور
أفكار ديكورات مجالس شتوية
ديكور اسقف مطابخ

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X