لايف ستايل /ديكور

ديكورات فوم في الشقق الحديثة

ديكورات فوم في الشقق الحديثة

يحظى الفوم بشعبيَّة واسعة في عوالم الديكور الداخلي والخارجي؛ الفوم مادة لينة ورخيصة التكلفة، وفي الآتي يطّلع "سيدتي. نت" من مهندسة الديكور ريهام فرّان على مواصفاتها ومميّزاتها وكيفية استخدامها؟


ديكورات بالفوم

الفوم مادة ديكور متهاودة التكلفة وسهلة الاستخدام، ومتوافرة بتصاميم بالجملة

 

من الممكن تنفيذ تصميم بواسطة مادة الفوم، وبسماكة معيّنة
من الممكن أن تشارك المواد البلاستيكية في إعداد الفوم، فضلًا عن مواد أخرى تضمن استمراريّة هذه المادة بمرور الزمن


الفوم، مادة ليِّنة تُستخدم في أيَّة مساحة داخليَّة، لكن في حال الرغبة في تركيبها في المساحة الخارجيَّة، يجب الحرص على أن تكون مُقاومة للعوامل الطبيعيَّة.
الفوم، مادة ديكور متوافرة وفق تصاميم هندسيَّة بالجملة، وهي سهلة التقطيع والاستخدام، فلا تحتاج إلى معدَّات ضخمة، مثل: الحديد أو الباطون أو حتَّى الخشب. قد شارك المواد البلاستيكية في  تركيبة الفوم، فضلًا عن مواد أخرى تضمن استمرارية هذه المادة مع مرور الزمن، لذا فهي تنطبع في قوالب مختلفة، لا سيّما الأشكال الهندسيَّة (المربعات ودوائر)، وتظهر مزخرفة بزخرفات عربيَّة أو كلاسيكيَّة.
الفوم، مادة متوافرة بسمك معيّن. مثلًا: في حال كان السقف مزينًا بأعمال الجبس بورد، يشارك الفوم مكان الثريا، بحيث يُستخدم النوع ذو السماكة النافرة منه على السقف، على أن يكون باللون الأبيض الناصع، ومُزخرفًا.


ديكورات جدران فوم

من الصعب استبدال الفوم بالجدران، لأن هذه المادة ليست قويَّة بالصورة المطلوبة 
من المُمكن تركيب ألواح من الفوم، بصورة تبعد عن الجدار بمسافة معيّنة، لتثبّت خلفها وحدات من الإنارة المخفية
مادة الفوم تشبه الجبس بورد باستعمالاتها، إلّا أن الأولى ليّنة أكثر


الفوم، مادة تشبه الجبس بورد باستعمالاتها، لو أنَّ الأولى ليّنة أكثر من الجبس. مثلًا: يُستخدم الفوم في إطار ديكور الجدران، من دون أن نستطيع استبدال الفوم بهذه الأخيرة لأنَّها لا تتمتَّع بالقوَّة المطلوبة لفصل غرفة عن أخرى. بالمُقابل، يُمكن تركيب ألواح من الفوم بصورة تبعد مسافة معينة عن الجدار، لتثبّت خلفها وحدات من الإنارة المخفيَّة. ومن الأفكار: تثبت قطع البلاط التي تأتي وفق أشكال هندسيَّة على الجدار، وتتخلَّلها  مربعات صغيرة من الفوم. وثمَّة فكرة تقضي بدمج الفوم مع الخشب على الجدار، ليبدو هذا الأخير كأنّه مقطع، مع ضرورة التنسيق مع الجدران الأخرى في الغرفة، والأرضية والسقف. ويحلو من جهة ثانية إدخال ثلاثة إطارات كبيرة من الجبس بورد على هيئة مثلثات إلى الجدار، وحولها كورنيش من الفوم. وفي داخل المثلث، يمكن تصميم لوحات من الفوم عبارة عن زخرفات كلاسيكية، مثل: الورود أو زخارف عربية. عند تنفيذ هذه اللوحات على الجدار، يجب أن يتسم البيت بطابع عربي أو كلاسيكي.
في وسط الجدار، يحلو تصميم مثلَّث كبير، وفي داخله لوحة ذات زخارف معينة، أو تحمل موضوعًا معينًا (الطبيعة، مثلًا)، أو أشكال متفاوتة مبهمة مشغولة من مادة الفوم، وعند تلوينها توحي وكأنها لوحة ثلاثية الأبعاد. وحول المثلث، تُثبّت قطع من الفوم على طريقة الأحجار المقطعة، التي تكون إما مالسة أو تحمل نقشة معينة نافرة. هذا الجدار يمكن استخدامه في مدخل البيت، بعيدًا عن الصالات.


ديكورات أسقف فوم

حول السقف، يحلو تنفيذ ديكور من الفوم على هيئة صناديق ( بوكسات) ذات نقوش
تُنفّذ ديكورات بالفوم على الأسقف
نموذج عن الفوم في ديكورات الأسقف


تُنفّذ ديكورات الفوم على الأسقف، وفي هذا الإطار يُكسى السقف بقطع مربعة من الفوم، مع تزويدها بعدد من السبوتات، أو يصمم وسط السقف ديكور للثريا على شكل "بحرات" معدة من الفوم.
وحول السقف، يمكن تنفيذ صناديق (بوكسات) من الفوم على طريقة الجبس بورد، وتثبيت وحدات من الإنارة المخفية، علمًا أنها بحاجة إلى تدعيم أكثر من الجبس بورد لأنها مادة لينة أكثر.
تُنفّذ ديكورات الفوم على الأسقف، بطريقة الأشكال الهندسيّة. مثلًا: "بوكس" حول السقف، مُزوَّد بإنارة مخفية، وفي الوسط تتعدَّد عارضات الفوم باللون الأبيض، مع اللون الخشبي، ويحلو تزويد كل منها بخمسة سبوتات مرسومة بطريقة هندسية.
حول السقف، يحلو تنفيذ ديكور من الفوم على هيئة صناديق (بوكسات) ذات نقوش؛ حجم البوكس 60 سنتيمترًا مع إيداع 50 سنتيمترًا بينه وبين الثاني، وفي الوسط ينفذ "بوكس" كبير بلون مختلف، أو يحمل زخرفات ونقوشًا معتقة، لتبدو لوحة ثلاثية الأبعاد في وسط السقف، وهذه اللوحة يمكن أن تحمل ثريا.


ديكورات فوم مداخل

من الجذَّاب تغطية الجدار المواجه تمامًا للباب الرئيس، بقطع من الفوم على هيئة بلاطات أو تصميمات حجرية، وتلوينها بأيّ لون
يحلو تركيب قطع الفوم على أحد الجدران في مدخل البيت
من المُمكن تغطية الجدار المواجه تمامًا للباب الرئيس، بقطع من الفوم على شكل بلاطات أو تصميمات حجرية


يمكن تغطية الجدار المواجه تمامًا للباب الرئيس، بقطع من الفوم على هيئة بلاطات أو تصميمات حجرية، وتلوينها بأيّ لون، أو تلوين قطعة من البلاط وترك الأخرى أو طلاؤها باللون الخشبي. علمًا أنّ سعر الخشب أغلى بكثير مُقارنةً بالفوم. ويمكن على الجدار، تركيب مرآة وإلى جانبها وحدات الإضاءة، أو تثبيت مرآة بالطول بحسب شكل المدخل، أو إكساء الجدار بالكامل بقطع الفوم، وترك مساحات في داخله لتثبيت المرايا أو توزيعها بأحجام مختلفة وبشكل عشوائي.
يمكن تغطية الجدار في المدخل بمادة الفوم السادة، وذلك إلى اليمين واليسار، وفي الوسط تصمّم قطعة من البلاط بالفوم، عبارة عن مستطيل توضع في وسطه مربعات تحمل زخرفات من الفوم نافرة أو مالسة، ويمكن لهذا الديكور أن يتبع في السقف ليمنح السقف والجدار شكل حرف "إل" أو "يو" باللاتينية.
يمكن تنفيذ أيّ شكل هندسي وفق ثلاثة مستويات، الأول يثبّت على الجدار مباشرة، والثاني يبعد عن الجدار بحدود ثلاثة سنتيمترات، والثالث بحدود ست سنتيمترات. وتوزَّع وحدات الإنارة المخفية.


ديكور فوم خارجي

يحلو إكساء الجدار حول الباب الرئيس بالفوم
لا مانع من تركيب ألواح الفوم في مدخل البيت الخارجي
من الجذّاب إكساء الجدارين بجانب الباب الرئيس بألواح من الفوم بشكل مستطيل، وبالعرض


حول الباب الرئيس، يصمّم لوحان نافران من الفوم، على أن يزوَّدا بإنارة مخفية، ويسلَّط الضوء على باب الشقة المصنوع من الحديد أو الخشب.
يمكن إكساء الجدار بالفوم كاملًا، مع تثبيت قطع من البلاط على شكل مستطيل، وإكساء الجدارين إلى جانب الباب الرئيس بألواح من الفوم بشكل مستطيل بالعرض، وترك فراغات لتصميم لوحين مزودين بإنارة مخفيّة.

تابعوا أيضًا:

أفكار ديكور مجالس شتوية في صور
أفكار ديكورات مجالس شتوية
ديكور اسقف مطابخ

 

X