تحذير للموظف العام.. هذه الممارسات تدخل في حكم الرشوة!

انفوجراف وزارة العدل
عقوبة الرشوة
3 صور

أصدر برنامج "تعريف" المتخصص في رفع الوعي بالحقوق والواجبات القانونية، تحذيراً للموظف العام من ممارسات قد تدخل في حكم الرشوة.

ونبه برنامج "تعريف" التابع لوزارة العدل الموظفين إلى خطورة الإخلال بواجبات الوظيفة الخاصة به، أو الامتناع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة سواء كان لتوصية أو وساطة.

وأوضحت وزارة العدل عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كل موظف عام أخل بواجبات وظيفته، بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة رجاء أو توصية أو وساطة، يعد في حكم المرتشي.

وأبانت وزارة العدل، أن عقوبة هذه الجريمة تتمثل في السجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يذكر أن برنامج "تعريف" يستهدف نشر الثقافة العدلية بين أفراد المجتمع وتعريفهم بحقوقهم الشرعية وواجباتهم، ضمن مبادرة "إبراز مميزات القضاء ونشر الثقافة العدلية" التي اعتمدت ضمن مبادرات وزارة العدل في برنامج التحول الوطني 2020.

ويعمل برنامج "تعريف" على إيجاد خط تواصل فعال مع أفراد المجتمع لبناء وإرساء الوعي العدلي وتسليط الضوء على آليات تطبيق العدالة في المملكة ومجراها، والتعريف بالأحكام الشرعية، وذلك عبر وسائل عدة تأتي على رأسها وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، ومنصات التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الالكترونية، والمعارض التثقيفية.