الحصول على جسم متناسق قبل حفل رأس السنة 2024.. نصائح طبيبة

كيفية الحصول على جسم متناسق قبل حفل رأس السنة 2024.. نصائح فعّالة
كيفية الحصول على جسم متناسق قبل حفل رأس السنة 2024.. نصائح فعّالة

إذا كنتِ تعانين من زيادة في الوزن ويزعجكِ الأمر، وترغبين في التخلص من بضعة كليوغرامات قبل حفل رأس السنة 2024، لا تتردّدي باللجوء إلى النصائح والإرشادات للحصول على جسم متناسق، والتي قدمتها الدكتورة في علم التغذية سينتيا الحاج لقراء وقارئات "سيدتي نت"، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

نصائح لجسم رشيق قبل حفل رأس السنة

  1. أكثري من استهلاك المياه، واحرصي على أن تكون فاترة بعض الشيء. وفي ساعات المساء الأولى لا تتناولي سوى نوع واحد من السلطات أو صنف من الفواكه.
  2. المشروبات الساخنة قد تفيدكِ ليلاً على المستوى الصحي وعلى صعيد خسارة بعض الدهون.
  3. اصبري على الشعور بالرغبة في تناول طعام معين. الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة، خاصة الحلويات، تستمر لمدة 10 دقائق، بحسب الخبراء. قومي بإلهاء نفسكِ في هذا الوقت قبل الرضوخ لرغبتكِ، واخرجي من المطبخ أو إلى أي مكان لا تجدين فيه الطعام.
  4. تناولي وجبة الإفطار دائماً، لأنها تعدّ المصدر الأساسي للطاقة، كما أنها تساعد على رفع معدل الاستقلاب، وبالتالي حرق سعرات حرارية أكثر.
  5. لا تتناولي القهوة الصباحية قبل الإفطار، فالقهوة على معدة فارغة تؤدي إلى زيادة تموضع الدهون في منطقة البطن. علماً أن القهوة التي تحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة، والتي يتمّ تناولها باعتدال، تعود على الجسم بالفائدة، لكن لا تستهلكي أكثر من كوبين من القهوة في اليوم.
  6. تنظيم وجبات الطعام اليومية بمعدل 5 وجبات (3 أساسية و2 خفيفة). عليكِ تناولها خلال اليوم وذلك لمدّ جسمكِ بالطاقة والأغذية التي تحتاجين إليها، فهي تحسّن المزاج، تكبح الشهية، وتزيد معدل الأيض.
  7. قللي من الملح التي تستخدمينه في الطعام واستبدليه بالأعشاب والبهارات الطبيعية وعصير الليمون، وذلك لأسلوب حياة صحي والوقاية من ارتفاع ضغط الدم و مشاكل القلب.
  8. قللي من السكر الذي تستخدمينه في مشروباتكِ. فبدلاً من استخدام السكر مع الشاي، أضيفي ملعقة صغيرة من العسل، فهي كفيلة بإعطاء الحلاوة التي تريدينها مع الفوائد الصحية؛ مثل مكافحة الالتهاب.
  9. اسعي للحصول على الطبخ الصحي في البيت، خاصة أنه أساس صحة العائلة، وابتعدي كلياً عن اللحوم الغنية بالدهون.
  10. تناولي السمك مرتين في الأسبوع؛ للحصول على الدهون الأساسية غير المشبّعة.
  11. ابتعدي عن الطعام المقلي واستبدليه بالطعام المشوي أو المطهي على البخار.
  12. تناولي 5 حصص من الفاكهة والخضار يومياً؛ لأنها تحتوي على الفيتاميتات والمعادن الأساسية والضرورية للجسم، كما أنها غنيّة بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة.
  13. استبدلي المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسكر، بالعصائر الخضراء الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف والتي تسهم في تنقية الجسم.
  14. استبدلي النشويات السريعة بالنشويات المركّبة وبطيئة الامتصاص التي لا ترفع معدل السكر في الدم سريعاً؛ كالخبز المحضر من القمح الكامل، البرغل، الشوفان، والكينوا.
  15. تناولي البقوليات التي هي مصدر للنشويات المركّبة والبروتين في نفس الوقت، كما أنها تسهم في تخفيض معدل الكولسترول لاحتوائها على الألياف.
  16. احرصي على تناول الكمية اللازمة من الكالسيوم؛ كالتين المجفف، الفاصولياء البيضاء، الكايل، اللوز، البرتقال، السلمون، السردين، بذور السمسم، الحليب ومشتقاته؛ فهي أحد مصادر الكالسيوم.

للمزيد من المعلومات حول خسارة الوزن بشكل أسرع وأفضل، ننصحكِ باللجوء إلى البيكنج بودر للتخسيس واستقرار نسبة الحموضة وفق طبيبة.

إرشادات للحصول على جسم متناسق

تناولي الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات
  1. عند تناول الطعام خارج المنزل، لا تسعي دائماً إلى إنهاء الطبق الذي تتناولينه، بإمكانكِ أخذ نصف أو ثلث الوجبة معكِ إلى المنزل، وبالتالي تتناولينها كوجبة أخرى في وقت لاحق. لكن تأكدي من أنكِ ستحفظينها بحرارة مناسبة؛ لتجنّب نمو البكتيريا فيها.
  2. خففي من القلق والجهد والتوتر، فقد وجدت دراسة أن معظم النساء اللواتي يفرزن الكورتيزول، وهو هرمون يفرزه الجسم أثناء التوتر، يأكلن الطعام الغني بالدهون بعد التوتر. امتزاج الكورتيزول والأنسولين في الجسم يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون خوفاً من الحرمان.
  3. حاولي ممارسة اليوغا والتأمل أو تمارين التنفس البسيطة.
  4. مارسي الرياضة بانتظام؛ لأن فوائدها لا تقتصر على خسارة الوزن فقط، بل تتعداها لتساعد على الوقاية من الأمراض، كما تسهم في تقوية عضلة القلب وتحسين نسبة الكولسترول والدهون في الدم، وتخفّف من ضغط الدم المرتفع، وتساعد على جعل معدل السكر في الدم ضمن الطبيعي، مما يسهم في تفادي داء السكري بشكل كبير، بالإضافة بالطبع إلى بناء عظام قوية والمحافظة عليها، ما يؤدي إلى تفادي مرض ترقق العظام.
  5. إن التوقف عن الطعام والتخلي عن بعض الوجبات، هو من أسوأ الطرق للوصول إلى هدفكِ والحصول على جسم رشيق؛ لأن جسمك يحتاج إلى الطاقة للحفاظ على معدل الأيض الغذائي وحرقكِ للسعرات.
  6. تناولي الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات، والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الصناعية أو الحافظة قدر استطاعتكِ على مدار اليوم.
  7. استبدلي الكربوهيدرات النشوية بالكربوهيدرات الصحية؛ كالفاكهة، الخضروات، والحبوب الكاملة، مع الحرص على حصولكِ على القدر الكافي من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية؛ مثل البذور والمكسرات والأفوكادو.. لأن هذا سوف يمدّكِ بالسعرات الضرورية لبناء العضلات التي تحتاجينها للتخلص من الدهون و الوزن الزائد.
  8. عليكِ زيادة استهلاككِ من البروتين للحفاظ على عضلاتكِ أثناء خسارة الوزن، لأن جسمكِ قد يخسر كتلته العضلية، وخاصة عند خسارة الوزن بسرعة، مما يؤثر على مظهر الجسم الرشيق الممشوق الذي تسعين إليه.

هل سبق وتعرّفت إلى فوائد فطر الجانوديرما للتنحيف.. طبيبة تغذية تطلعكِ على التفاصيل.


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.