مخاطر فقدان الوزن بسرعة كبيرة.. ونصائح اختصاصية لخسارة وزن صحية

مخاطر فقدان الوزن بسرعة كبيرة وبعض النصائح لخسارته بطريقة صحية وفق اختصاصية
مخاطر فقدان الوزن بسرعة كبيرة وبعض النصائح لخسارته بطريقة صحية وفق اختصاصية

علمياً لا توجد طريقة صحية لإنقاص الوزن بشكل سريع، فإنقاص الوزن بشكل صحي يتطلّب نزول الوزن بشكل بطيء، وذلك عبر التغيير في نمط الحياة ككل بدلاً من اتباع نظام غذائي قاسٍ لفترة قصيرة. ويتضمن التغيير في نمط الحياة اعتماد نظام غذائي صحي ومتكامل، وممارسة الرياضة، إضافة الى تغيير بعض السلوكيات غير الصحية، كما تشير اختصاصية التغذية نور حرب في هذا المقال.

اختصاصية التغذية نور حرب

فقدان الوزن بسرعة، ما هي مخاطره؟

رغم أن نزول الوزن بشكل سريع مفضل لدى الجميع، إلا أنه لا يُنصح به، فغالبًا ما تكون الأنظمة الغذائية التي تعزز فقدان الوزن السريع منخفضة جداً في السعرات الحرارية والمواد المغذية، وهذا قد يعرّض الفرد لخطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، خاصة إذا اتبع النظام الغذائي القاسي لخسارة الوزن السريع لعدّة أسابيع.

إليك أبرز 3 مخاطر لفقدان الوزن بسرعة كبيرة:

  1. خسارة الكتلة العضلية: إن فقدان الوزن لا يعني دائماً فقدان الدهون، على الرغم من أن اتباع نظام غذائي منخفض جداً بالسعرات الحرارية قد يجعلكِ تخسرين وزناً كبيراً بفترة قصيرة، إلا أنه غالباً ما يكون هذا الوزن الذي تمت خسارته، من العضل أو الماء.
  2. إبطاء عملية الأيض أو التمثيل الغذائي: تُحدّد عملية الأيض عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الفرد يومياً، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن نزول الوزن بشكل سريع يؤدي إلى حرق سعرات حرارية أقل يومياً أي انخفاض في عملية الأيض، إستجابةً إلى الانخفاض في كمية السعرات الحرارية المتناولة يومياً في نظام غذائي قاسٍ، إضافةً إلى خسارة الكتلة العضلية، ينخفض معدل الحرق في الجسم. وبالتالي يصبح من الصعب الحفاظ على الوزن الذي وصل إليه الفرد بعد اتباع النظام الغذائي لأنه يصبح بحاجة إلى نظام غذائي أقل في السعرات الحرارية مما كان عليه بسبب الانخفاض في معدل الحرق.
  3. نقص في الفيتامينات والمعادن: إن اتباع نظام غذائي منخفض جداً بالسعرات الحرارية لخسارة الوزن بشكلٍ سريع، قد يؤدي إلى نقص في العديد من الفيتامينات والمعادن لقلة تنوع الأطعمة في هذا النظام والكميات القليلة من الأطعمة.

للمزيد من المعلومات حول خسارة الوزن ننصحكِ بالتعرّف الى فوائد وأضرار شاي غصن البان مع طبيبة

بعض النتائج المترتّبة على نقص المغذيات الدقيقة من الجسم

  • تساقط الشعر: إن تناول سعرات حرارية قليلة جدًا، قد يؤدي إلى عدم حصول الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمو الشعر، مما قد يسبب تساقط الشعر.
  • التعب الشديد: إن اتباع نظام غذائي فقير جداً بالسعرات الحرارية، قد يؤدي إلى نقصان في الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك والذي قد يعرّض الجسم إلى خطر التعب الشديد وفقر الدم.
  • ضعف وظيفة المناعة: عدم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والمواد المغذية قد يُضعف جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • ضعف وهشاشة العظام: قد يكون سببها نقص فيتامين D والكالسيوم والفوسفور في النظام الغذائي.

ومع ذلك، يمكن تجنّب النقص الغذائي عن طريق تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة غير المصنّعة. تحتوي هذه الأطعمة على سعرات حرارية أقل، كما أنها مشبّعة تمامًا، مما قد يساعد على إنقاص الوزن.

آثار جانبية أخرى لخسارة الوزن بسرعة

يرتبط فقدان الوزن بسرعة باتباع نظام غذائي قاسي
يرتبط فقدان الوزن بسرعة باتباع نظام غذائي قاسي

 


يرتبط فقدان الوزن بسرعة من خلال اتباع نظام غذائي قاسٍ أو نظام غذائي منخفض جداً بالسعرات الحرارية، بالعديد من الآثار الجانبية الأخرى، بما في ذلك:

  • الجوع.
  • التعب.
  • الشعور بالبرد.
  • تشنّج العضلات.
  • الدوخة.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • الجفاف.

7 نصائح للمساعدة على إنقاص الوزن بوتيرة صحية

  1. تناول المزيد من البروتين: اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يمكن أن يساعد في تعزيز عملية الأيض. كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول والحفاظ على الكتلة العضلية.
  2. تناول الكربوهيدرات المعقدة بشكلٍ معتدل وكمية كافية من الألياف: تعتبر الكربوهيدرات المعقدة من الخضروات المختلفة والحبوب الكاملة والفواكه مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف. قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بجميع أنواع الألياف في إدارة الوزن من خلال تعزيز الشبع بمستويات منخفضة من السعرات الحرارية والدهون.
  3. تناول الدهون الصحية بشكلٍ معتدل ومتوزان؛ مثل المكسرات النيئة وزيت الزيتون والزيتون والأفوكادو.
  4. تناول الطعام ببطء: مضغ الطعام جيدًا يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتناول كميات أقل من الطعام.
  5. الحصول على قسطٍ وافرٍ من الراحة: قلة النوم قد تزيد من مستويات هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع، وتخفِّض من مستويات هرمون اللبتين، هرمون الشبع، وهذا يعني أن قلة النوم قد تجعل رحلة فقدان الوزن أكثر صعوبة.
  6. ممارسة تمارين المقاومة: يمكن أن يساعد تدريب المقاومة أو رفع الأثقال في الحفاظ على الكتلة العضلية وتحفيز معدل الأيض الذي قد يحدث مع فقدان الوزن.
  7. ممارسة التمرين المتواتر عالي الكثافة (HIIT) الذي يجعل عملية حرق السعرات الحرارية تستمر لفترة طويلة بعد التمرين.

في حال كنتِ تعانين من رود فعل الجسم الغريبة مثل رف الجفن. تابعي ما هو تفسيرها العلمي.


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.