تجربتي مع خل التفاح على الريق للمعدة يحتذى بها.. فوائده لا تضاهى!

تجربة آية مع خل التفاح لخسارة الوزن وتقليل الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي
تجربة آية مع خل التفاح لخسارة الوزن وتقليل الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي

شاع استعمال خل التفاح على الريق للمعدة منذ زمن وذلك بفضل فوائده الصحية العديدة للجسم، وأبرزها تحسين مستويات سكر الدم من النوع الثاني والتقليل من الوزن الزائد، وهذان الأمران أُثبتا علمياً، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم لاحتوائه على حمض الخليك الذي يمتلك تأثيراً خافضاً لضغط الدم، يحسِّن مستويات الكولسترول، ويخفّف من أعراض التهاب المفاصل التنكّسي، ويقلّل من خطر الإصابة بعدوى الأمعاء الناتجة عن الطُفيليات...

تصف "آية" (28 عاماً) تجربتها مع خل التفاح على الريق للمعدة بأنها مميّزة بالفعل؛ لأنها ساعدتها إلى حدّ كبير على التخلص من مشاكل عدة؛ مثل عسر الهضم أو حرقة المعدة؛ لأنه يبطل أحماض المعدة، بينما يقاوم حمض الأسيتيك البكتيريا الضارة، وتتحدّث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج عن فوائد خل التفاح على الريق للمعدة في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

ماذا تقول آية عن تجربتها مع خل التفاح على الريق للمعدة؟

تقول "آية" عن تجربتها مع خل التفاح على الريق للمعدة إنها مميّزة بالفعل؛ لأنها ساعدتها إلى حدّ كبير على التخلص من مشاكل عدة؛ مثل عسر الهضم أو حرقة المعدة؛ لأنه يبطل أحماض المعدة، بينما يقاوم حمض الأسيتيك البكتيريا الضارة.

وتضيف آية قائلة: "تناولت خل التفاح على الريق بهدف خفض معدلات الشهية، وهذا الأمر أدى إلى خسارة بعض الكيلوغرامات؛ مما جعلني أبدو رشيقة ونحيفة، كما جعلني لا أشعر بأي جوع على الإطلاق، وساهم بتخلص جسمي من السموم، بشكل عام كان تأثيره عليّ إيجابياً، وقد نصحت جميع صديقاتي بتجربته.

بعد فترة زمنية قصيرة لاحظت الكثير من التغيرات الإيجابية التي تتمثّل في أن معدل السكر في الدم قد أصبح متزناً، ولم يعدّ مرتفعاً كما كان سابقاً، كما أنني لاحظت أنني أصبحت أنام بشكل أسرع، وأنام نوماً عميقاً، أي أصبحت معدّلات نومي جيدة ولم أعد أعاني من الأرق، وعندما داومت على شرب خل التفاح لاحظت أنني خسرت من وزن من دون أن أقوم بعمل أي حمية غذائية، كما لاحظت بعض التغيّرات الإيجابية التي طرأت على بشرتي، فقد أصبحت ناعمة وأكثر نضارة.

أما لناحية خسارة الوزن فقد لاحظت أن شهيّتي على الأكل خفّت كثيراً عن طريق الإحساس بالشبع بمجرد تناول خل التفاح؛ مما قلّل من الأطعمة التي كنت أتناولها، لا شك أنه توجد بعض العناصر والأحماض الطبيعية في خل التفاح؛ مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي لأنه يحفّز عملية حرق الدهون.

يقلّل خل التفاح من معدّلات الدهون في الكبد، كما يقلّل مع الوقت الدهون في الجسم، وقد بدأت أشعر بأن وزني ينقص من خلال هذا، بالإضافة إلى أن خل التفاح يتسبّب في أن يستقر الطعام في المعدة لوقت أطول، مما يؤدي إلى شعوري بالشبع لمدة أطول".

وتشير "آية" إلى التأثير الإيجابي لخل التفاح على القولون والمعدة؛ لأنه يقوم بالتخلص من الجراثيم الضارّة التي تتسّبب في بعض المشاكل في المعدة، وهو عامل مساعد في عملية التمثيل الغذائي وتحسين عملية الهضم، ويقوم بقتل البكتيريا التي تتسبّب في الغازات التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ والقضاء على جرثومة المعدة والتقليل من معدّلات حموضة المعدة.

لخسارة الوزن بشكل صحي وسليم، تعرّفي إلى طرق الحصول على وزن مثالي قبل فصل الصيف على غرار النجمات.

أهم الفوائد الصحية لخل التفاح.. تعرّفي إليها

تعدّد الدكتورة سينتيا الحاج فوائد خل التفاح الصحية في الآتي:

شرب خل التفاح يومياً على الريق مع الماء آمنٌ لمعظم الأشخاص
  • بشكل عام، يعتبر شرب خل التفاح يومياً على الريق مع الماء آمناً لمعظم الأشخاص، ولكن من المهم البدء بكميات صغيرة وزيادة الكمية تدريجياً لتجنّب الآثار الجانبية المحتملة كتآكل الأسنان؛ حيث يمكن أن يؤدي حمض الخليك الموجود في خل التفاح إلى تآكل مينا الأسنان، لذلك من المهم شرب خل التفاح المخفف بالماء وشطف الفم بالماء بعد تناوله، بالإضافة إلى زيادة الحموضة المعوية، يمكن أن يؤدي خل التفاح إلى زيادة الحموضة المعوية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي؛ مثل التهاب المعدة أو قرحة المعدة، استشارة الطبيب قبل تناوله، كما يمكن أن يتفاعل خل التفاح مع بعض الأدوية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أي دواء استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • فوائد تناول خل التفاح على الريق لا تختلف عن تناوله في أي وقت آخر من اليوم.
  • فقدان الوزن: قد يساعد خل التفاح على تقليل الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي؛ مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: قد يساعد خل التفاح على تنظيم نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام؛ مما قد يكون مفيداً للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 أو الذين لديهم خطر الإصابة به.
  • تحسين صحة القلب: يساهم خل التفاح على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، مما قد يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين الهضم: يساعد خل التفاح على تحسين الهضم وزيادة إنتاج العصارة المعدية؛ مما قد يساعد في تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة.
  • تقوية جهاز المناعة: يساهم خل التفاح في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أمراض العدوى.
  • يساعد على تحسين الهضم: تحتوي الأطعمة المخمّرة، بما في ذلك خل التفاح غير المبستر على بكتيريا صحية وصديقة للأمعاء تساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، ويمكن أن يساعد خل التفاح أيضاً في دعم جهاز المناعة، وجدت الدراسات أن البكتيريا الصحية، بما في ذلك تلك الموجودة في خل التفاح، يمكن أن تساعدكِ على التعافي عاجلاً إذا مرضتِ، ويمكن للخصائص المضادة للبكتيريا لـ ACV أن تقاوم مسبّبات الأمراض في الجسم؛ مثل E-Coli وعدوى المكورات العنقودية والمبيضات البيضاء.
  • المساعدة على حرق دهون البطن.
  • إذا كان شعركِ جافاً أو هشّاً، فإن استخدام ACV غير المصفّى بدلاً من الشامبو والبلسم العاديين يمكن أن يفعل المعجزات لشعركِ، ووجدت الأبحاث أن استخدام الشامبو عالي القلوية يؤدي إلى تكسر الشعر والجفاف العام، ويعتقد أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح يساعد في خفض توازن درجة الحموضة في الشعر لمحاربة الجفاف والتجعّد.
  • بشرة أكثر نضارة وأظافر أفضل: بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، يستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي للبشرة والأظافر الأكثر صحة، وبالنسبة للكعوب الخشنة والمتشقّقة والالتهابات الفطرية الخفيفة، غالباً ما يستخدم خل التفاح كمنقوع للقدم.
  • خفض مستوى السكر في الدم: وجدت بعض الدراسات أن خصائص خل التفاح يمكن أن تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر بسكر الدم، ويعمل حمض الخليك على منع الإنزيمات في الجسم التي تساعد على هضم النشا، ونتيجة لذلك لا تتقلّب مستويات السكر في الدم بالقدر نفسه بعد تناول الأطعمة النشوية؛ مثل الخبز أو المعكرونة، وقد يكون شرب 4 ملاعق صغيرة من خل التفاح قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، بمثابة الحيلة لوقف ارتفاع ضغط الدم.
  • التخلص من قشرة الرأس: يمكن لخصائص خل التفاح المضادة للفطريات أن تعالج تراكم الزيت وهو من الأسباب الرئيسية لقشرة الرأس.
  • زيادة كمية العناصر الغذائية التي تستهلكينها: خل التفاح عبارة عن كوكتيل مغذٍ يحتوي على المغنيسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة و3 سعرات حرارية فقط لكل ملعقة طعام.

قد يهمِكِ الاطلاع إلى أسباب تساهم في زيادة الوزن ربما لا تعرفينها.. وفق اختصاصية تغذية.

هل لخل التفاح أية آثار جانبية على الصحة؟

  1. يعتبر خل التفاح مشروباً رائعاً عندما يتعلق الأمر بتعزيز فقدان الوزن من خلال النظام الغذائي، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن شرب خل التفاح على معدة فارغة لفترة أطول يمكن أن يسبب آثاراً جانبية ضارة، ووفقاً للخبراء فإن بعض مخاطر تناول خل التفاح لمدة شهر قد تشمل الانتفاخ، عسر الهضم، تآكل مينا الأسنان، الغثيان، حروق الحلق، حروق الجلد وما إلى ذلك... لذلك من المهم معرفة مقدار خل التفاح الذي يجب أن يتم تناوله.
  2. الكثير من خل التفاح يمكن أن يضر بصحة معدتكِ، حيث يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة بما في ذلك عسر الهضم والانتفاخ وما إلى ذلك، لذلك من المهم أن تستهلكي خل التفاح بأمان عن طريق الحدّ من تناولكِ اليومي وتخفيفه قبل الاستهلاك، وتجنّبه إذا كنتِ تعانين من ظروف معينة.
  3. يعتبر خل التفاح آمناً بشكل عام عند تناوله باعتدال ليس أكثر من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة (ملعقة كبيرة) يومياً، يتم خلطهما في كوب كبير من الماء قبل تناوله، كما يفضل البدء بجرعات صغيرة وتجنّب تناول كميات كبيرة.
  4. أضيفي خل التفاح إلى كوب من الماء الفاتر، واشربيه أول شيء في الصباح أو قبل الوجبة مباشرة، يمكن أن يساعدكِ مشروب الخل، الذي يتم تناوله قبل الوجبة، على الشعور بالشبع بشكل أسرع، ما قد يساعد في إنقاص الوزن.
  5. على الرغم من أن الكميات الصغيرة جيدة وصحية بشكل عام، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يكون ضاراً وخطيراً، إذا كنتِ تفكرين في إضافة هذا المشروب الرائع إلى نظامكِ الغذائي، فتأكّدي من إبلاغ اختصاصية التغذية الخاصة بكِ بمجرد تناوله.

اكتشفي ما هو أفضل رجيم بديل التكميم.. اختصاصية تغذية تنصح به.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.