أهم الأحداث التي شهدتها العائلة المالكة السويدية عام 2023

الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا (King Carl Gustaf and Queen Silvia). مصدر الصورة: SVEN NACKSTRAND / AFP
الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا (King Carl Gustaf and Queen Silvia). مصدر الصورة: SVEN NACKSTRAND / AFP

كان عام 2023 عاماً مميزاً واستثنائياً في تاريخ العائلة المالكة السويدية، إذ شهد أحداثاً لا تتكرر كثيراً في عهد الحاكم الذي يتولى مقاليد الحكم في زمنه، بالإضافة للعديد من الزيارات والجولات التي كانت تستحوذ فيها العائلة المالكة السويدية دائرة الاهتمام.

2023 عام اليوبيلين في السويد

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

عام 2023 هو عام يوبيل مزدوج للسويد، إذ يصادف هذا العام الذكرى الخمسمائة لتأسيس دولة السويد، حيث انتخاب غوستاف فاسا- والد السويد الحديثة- واليوبيل الذهبي للملك الحالي كارل السادس عشر غوستاف، لحكمه البلاد مدة 50 عاماً. ففي 15 سبتمبر 1973، اعتلى الملك الحالي كارل السادس عشر غوستاف العرش، مما يجعله أطول ملوك السويد حكمًا على الإطلاق.

في شهر سبتمبر الماضي، أُقيمت احتفالات كبيرة في ستوكهولم. وتحرك موكب ضخم عبر المدينة بعربة تقل الملك والملكة يرافقها جنود وحراس من مختلف الإدارات. كما أقيمت حفلة موسيقية على جسر نوربرو الذي يربط بين ساحة غوستاف أدولف ومبنى البرلمان، إلى جانب تغيير خاص للحراس ضم جميع فرق الجيش السويدي. حتى أنهم قاموا بتشغيل أغنية "Tattoo" للمغنية لورين- الأغنية السويدية التي فازت في مسابقة الأغنية الأوروبية لعام 2023.
يمكنكم مشاهدة صورة جديدة للملك كارل غوستاف توثيقاً لبداية عام اليوبيل الذهبي

تفاصيل الاحتفال باليوبيل الذهبي للملك كارل غوستاف

بدأ أسبوع اليوبيل في 12 سبتمبر عندما افتتح الملك مجلس الأمة. في اليوم التالي، تلقى هدية رسمية من الريكسداغ (البرلمان) والحكومة السويدية واستضاف حفل استقبال في القصر الملكي (المعروف أيضاً باسم قصر ستوكهولم).

اليوم الكبير كان في 15 سبتمبر، حيث احتفلت البلاد باليوبيل الذهبي للملك. بدأ اليوم مع خدمة Te Deum مع العائلة المالكة والضيوف في الكنيسة الملكية في قصر ستوكهولم Royal Chapel. في 16 سبتمبر، سافر الملك والملكة في عربة تجرها الخيول عبر ستوكهولم.

العائلة المالكة السويدية تكشف عن صور جديدة قبل اليوبيل

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

كشف الديوان الملكي السويدي عن صورتين رسميتين جديدتين قبل أسبوع اليوبيل للملك كارل السادس عشر غوستاف. تُظهر الصورة الأولى الملك مع وريثته ولية العهد الأميرة فيكتوريا وابنتها الأميرة إستيل. في الصورة الثانية يظهر ثلاثة أجيال من أعضاء العائلة المالكة بأكملها بمن في ذلك الملك والملكة، أبناؤهما والأحفاد. في الصف الأول من الصورة يوجد الأمير أوسكار، الأمير غابرييل، والأمير ألكسندر، الملكة سيلفيا، الملك كارل غوستاف، الأميرة ليونور، والأميرة أدريان. الأميرة إستيل والأمير نيكولاس في الصف الثاني. يضم الصف الخلفي الأميرة صوفيا، الأمير كارل فيليب، الأمير جوليان، ولية العهد الأميرة فيكتوريا، الأمير دانيال، الأميرة مادلين، وكريس أونيل.
يمكنكِ التعرف إلى: السويد وجهة أوروبية جذابة تجمع بين التاريخ والحداثة

العائلة المالكة السويدية وجوائز نوبل

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

في حين أن لكل عائلة ملكية فعاليات احتفالية سنوية معروفة بها، فإن العائلة المالكة السويدية لديها حدث سنوي يتم نشره في جميع أنحاء العالم، حيث تشارك العائلة المالكة السويدية كل عام في احتفالات توزيع جائزة نوبل.
يُقام حفل توزيع جائزة نوبل عادة في شهر ديسمبر في قاعة ستوكهولم للحفلات الموسيقية. وفي عام 2023، تم عقده أمس الأحد 10 ديسمبر، بحضور ملك السويد الملك كارل غوستاف، الملكة سيلفيا، ولية العهد الأميرة فيكتوريا، زوجها الأمير دانيال، الأمير كارل فيليب، زوجته الأميرة صوفيا والأميرة كريستينا.
تُمنح خمس جوائز نوبل سنوياً: السلام، الأدب، علم وظائف الأعضاء أو الطب، الكيمياء، والفيزياء. ويتم الإعلان عن الفائز في أكتوبر، بينما يُقام الحفل في ديسمبر. وقد قام الملك بتسليم كل من الجوائز الخمس للفائزين بنفسه. وبعد الحفل، حضرت العائلة المالكة السويدية والفائزون بالجوائز وغيرهم من كبار الشخصيات مأدبة رسمية أيضاً في قاعة ستوكهولم للحفلات الموسيقية.
هذه هي قائمة العائلات الملكية لحضور حفل تتويج الملك تشارلز

ولية العهد الأميرة فيكتوريا وزوجها يقومان بزيارة للمملكة المتحدة

قام الزوجان الملكيان بزيارة للعاصمة البريطانية، لندن، في 29 نوفمبر، لمدة 3 أيام. وسافرا مع وفد رفيع المستوى، ضم، من بين آخرين، وزير الدفاع بال جونسون ووزير البنية التحتية أندرياس كارلسون.

وخلال الزيارة التقت الأميرة فيكتوريا والأمير دانيال مع أمير وأميرة ويلز في قلعة وندسور. وانضم الزوجان إلى أمير وأميرة ويلز مرة أخرى لمشاهدة Royal Variety Performance في قاعة ألبرت الملكية، حيث يُقام العرض كل عام وتعود الأرباح بالنفع على العاملين في صناعة الترفيه.
قد يعجبكِ هذا الخبر: الملكة ماكسيما والملك ويليم ألكسندر في زيارة إلى السويد

الاحتفال باليوم الوطني السويدي

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

شهد الإحتفال باليوم الوطني السويدي لهذا العام في 6 يونية، عودة الأميرة مادلين وزوجها وأطفالهما إلى السويد. لهذه المناسبة، فتحت ولية العهد الأميرة فيكتوريا برفقة الأمير دانيال والأميرة إستل والأمير أوسكار، بشكلٍ رمزي البوابات الغربية للقصر الملكي في الساعة 10 صباحاً للترحيب بالجمهور من خلال حديقة القلعة الخارجية. كما ألقت كلمة لهذه المناسبة. ثم استمر اليوم بزيارة الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا إلى بلدية سترانغناس، في مقاطعة سودرمانلاند، المدينة التي انتُخب فيها غوستاف فاسا ملكاً عام 1523، إيذاناً ببداية استقلال السويد. وألقى الملك كلمة قصيرة استذكر فيها أصول البلاد، لكنه تحدث أيضاً عن المستقبل الذي حققته السويد باعتبارها "مجتمعاً حيوياً ومتعدد الأوجه وديمقراطياً".

أما الأمير كارل فيليب، فقد تم تكليفه برئاسة مراسم تغيير الحرس في ثكنات القصر الملكي، والتي تم خلالها أيضاً إطلاق 21 طلقة تحية من سكيبشولمن وكاستيلهولمن ومن السفينة إتش إم إس كولين.

بعد ذلك، اجتمعت العائلة بأكملها في موكب يتجه نحو سوليدينسينن في سكانسن. وانتهى اليوم بحفل استقبال كبير أقامته العائلة المالكة في متحف الشمال، حضره مسؤولون من الحكومة والبرلمان والسلك الدبلوماسي، بالإضافة إلى أفراد بارزين من المجتمع.
قد ترغبين في معرفة ملك وملكة السويد يزوران مركز الملك الحسين للسرطان

الملكة سيلفيا تحصل على تكريم خاص في وطنها ألمانيا

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

من المعروف عن الملكة سيلفيا أنها ألمانية المولد، حيث ولدت هناك عام 1943. وقد عادت إلى موطنها في شهر مايو لتحظى بشرفٍ خاص، حيث مُنحت الجنسية الفخرية في حفل خاص، وذلك لعملها الدؤوب والتزامها الاجتماعي. ووفقاً للديوان الملكي السويدي، فإن هذه الجنسية الفخرية تُمنح لأولئك الذين خدموا بطرق استثنائية ومثالية، والصالح العام والمدينة وسمعتها".

منح الأميرة مادلين رعاية ملكية جديدة

أعلنت الأميرة مادلين عن رعاية ملكية جديدة عبر حسابها على إنستغرام، حيث كشفت أنها هي الراعية الجديدة لمتحف ميلزغاردن Millesgården. وقالت الأميرة مادلين: "بكل فخر وسعادة، وافقت على أن أصبح راعية لمتحف Millesgården - المتحف الذي يضم منزل الفنان ومجموعة التحف وحديقة المنحوتات في Lidingö خارج ستوكهولم". وتابعت: "إن ميلزغاردن مكان هادئ أستمتع حقاً بزيارته عندما أكون في موطني في السويد. ومن بين منحوتات كارل ميل ونوافيره، أجد الإلهام والبهجة".

عملية جراحية للملك كارل غوستاف

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

خضع الملك كارل غوستاف لعملية جراحية في القلب في فبراير الماضي، والتي وصفها الديوان الملكي بأنها "إجراء جراحي باستخدام تقنية القسطرة في منطقة القلب". وقد تمت العملية الجراحية كما هو مخطط لها، وتعافى الملك في المستشفى لبضعة أيام قبل السماح له بالعودة إلى المنزل، بينما تم تأجيل ارتباطات الملك المقررة من 20 فبراير إلى 3 مارس.
تعرفي إلى المزيد عن: الملك كارل غوستاف أجرى جراحة ناجحة في القلب

ولية العهد السويدية وزوجها في جولة بأستراليا ونيوزيلندا

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

كان شهر فبراير شهراً حافلاً بالجولات الخارجية للأميرة فيكتوريا والأمير دانيال، حيث سافر الزوجان الملكيان إلى أستراليا ونيوزيلندا في الفترة من 13 إلى 18 فبراير لتعزيز العلاقات بين السويد وكلا البلدين.

قام الزوجان بزيارة أستراليا أولاً في الفترة من 13 إلى 15 فبراير، بدأت في كانبيرا وانتهت في سيدني. وحلت زيارتهما لنيوزيلندا في الفترة من 16 إلى 18 فبراير.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»