أسبوع الموضة في لندن يتبنى شعار "تفكيك الموضة" في عروضه الأخيرة

Burberry S24 057 -مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
Burberry S24 057 -مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

لطالما تميزت عروض أسبوع الموضة في لندن الأخيرة لصيف 2024 بالجرأة في مواكبة تيارات الموضة الجديدة، فمواكبة الجديد من شيم المصمم الناجح ولكن مصممي لندن يريدون لمس الحد الفاصل بين الجنون والإبداع لخلق تأثير كبير يعادل ضخامة الحدث الذي يجري مرتين سنوياً في عاصمة الضباب.
ما مفهومنا للموضة التفكيكية؟
الموضة المفكّكة أو التفكيكية هي الموضة غير المكتملة، والتي يبدأ المصمم فيها بجمع قطع مختلفة في زي واحد، أو أنه يترك بعض التفاصيل غير متقنة عن عمد بغية ابتكار فوضى جميلة، كالسحاب الظاهر الملون، والبطانة المكشوفة من تحت الفستان، وخيوط الدرزات البائنة والعريضة، أو اعتماد تقنية درز الفستان بالمقلوب لتبدو الحواف التي عادة نسترها من الداخل ظاهرة للعيان. ولموسم خريف وشتاء 2023- 2024 ذهب بعض المصممين مثل دار روخ Rokh إلى اعتماد تصميم يحار المرء في كونه معطفاً أو كورسيه مع سروال، لأنه مزيج من اللوكين معاً في زي واحد، ولموسم صيف 2024 اتسمت عروض المصممين في اليومين الأخيرين بموجة عارمة من "تفكيك الأزياء" Deconstructive Fashion، فالأزياء لم تعد كما هي والمعطف الأيقوني لدى بيربيري Burberry، تفكك ليولد منه معطف آخر بروح عصرية، تحت إشراف المدير الإبداعي دانيل لي Daniel Lee، الذي تسلّم مهامه لدى الدار العريقة بعد ريكاردو تيتشي Ricardo Tisci في منتصف العام 2022، فالمصمم لا يدمر بهدف التدمير وإتلاف القطع إلاّ ليعيد تشكيلها، وهنا تتجلى عبقريته.

بيربيري Burberry، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


هذا المعطف Summer Trench الذي ارتبط بالزي العسكري الحربي وتطور مع الوقت ليصبح أكثر أنوثة، لم يعد محور الزي بل بات مجرد إكسسوار لزي مزدان بالشراريب، ولكن النتيجة تضج أنوثة، وهذا هو المقصود، فالترنش كوت فقد معناه العملي ولكن ظاهره الجمالي بات أكثر جرأة.

بيربيري Burberry، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


استبدلت الدار السجادة الحمراء بالخضراء لهذا الحدث واقتيد الضيوف للجلوس على شراشف من النايلون الممهورة بشعار الدار العريقة، ما يحملنا على التساؤل ما إذا كانت الدار تسير باتجاه الاستدامة الكاملة، ولفتتنا السترات الحربية المقفولة الياقة حتى العنق الزرقاء والمزدانة بصف من الأزرار، ونسقها المصمم مع قميص مزدان برسوم هندسية وسروال من الكريب الأبيض المستقيم، فأضحت الإطلالة قمة في الرقي... أنها باختصار روح الدار التي تجددت في محاولة لمواكبة جيل الشباب الذي يفتش عن الراحة والتميز في آن.


من إرديم Erdem الى ديبورا... تلك المرأة الاستثنائية

إرديم Erdemـ مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


كما كرمت دار إرديم Erdem المرأة الاستثنائية على طريقتها، فنفذت مجموعة كاملة من وحي ديبورا Deborah زوجة دوق ديفونشاير Duke Of Devonshire التي عرفت بفساتينها المنفوخة في الخمسينات، وبعشقها لمجوهرات مستوحاة من الحشرات، فاستمدت الدار من معاطفها قصات واسعة تزدان بالريش أو قصاصات من الأورغنزا وكأنها نثرات أو فضلات من التول الأصفر ملتصقة بالمعطف، ونسقت تحته القميص الأبيض والسروال العسلي الأصفر مع حذاء من الساتان المسطح بلون باستيل أو حيادي.
كما أعادت الدار تفكيك سترة التويد على طريقتها فتخلت عن القصة الكلاسيكية لتتخذ السترة طابع Peplum متقاطع المربعات، أما عن التنورة المنفذة من التويد، فهي لم تعد مجرد تنورة بقصة ميدي إذ تم تفكيك خيوط القماش ليزدان بحبال كثيفة تزدحم على طول الزي نحو الأسفل.

إردم Erdemـ مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


إميليا وكستيد Emilia Wickstead والدنيم المفكّك

إميليا وكستيد Emilia Wickstead، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


لقد تفوقت المصممة إميليا وكستيد Emilia Wickstead على ذاتها في ابتكار مجموعة مميزة للمرأة المتحررة اتسمت بالحيوية والألوان الزاهية والتطريز الرقيق. لقد حاولت تفكيك قيود المرأة وإطلاق العنان لشخصيتها البارزة من خلال أسلوب اللباس، فابتكرت هذا الزي المصنوع من الدنيم، ولكننا لم نعد أمام مجرد قميص من الدنيم، ولا أمام سترة فوق قميص أبيض، بل أمام كنزة من الدنيم بأكمام قصيرة وتزدان بياقة واسعة تكشف عن كتفيها وهي منسقة بعناية مع سروال مستقيم وصندل مسطح.
تابعي المزيد حول أسبوع الموضة في لندن لصيف 2024 يدعم المصممين الجدد


سيمون روشا Simone Rocha والياقة المزمومة

سيمون روشا Simone Rocha، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

لقد سيطرت الياقات المزمومة بالخيوط وكأنها أزياء لم تكتمل فنفذت المصممة بطريقتها الرومانسية فساتين بألوان زهرية أو حمراء قرميدية، أو نفذت تاييرات تتألف من بلوزة مع تنورة مزمومة بخيوط مشدودة غير محكمة على القوام، ومنسّقة مع حذاء يتخذ شكل قبقاب من الجلد المزخرف بالمسامير المعدنية، في قالب مريح.


كنولز KNWLS d يطلق ما يسمّى بـجلد Crackled Leather

كنولز KNWLS، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

بعد تعاونها السابق مع المصمم جان بول غوتييه Jean Paul Gaultier من الطبيعي أن تتأثر الدار (التي لم تعرض في الموسم السابق ضمن روزنامة الحدث الرسمي) بخطه العصري المستقبلي الذي لا يخلو من الرومانسية، فلقد صممت دار كنولز KNWLS فساتين من الجلد المعتق Crackled Leather بقصات ميني منفذة على شكل الكورسيه وتتسم بقصة ضيقة، وتزدان بفتحة عند الصدر تكشف عن فستان من الموسلين النيود تحته، ونسّقت الحذاء المزخرف والمسطح.
تابعي المزيد عن نشاطات أسبوع لندن للموضة واكتشفي أن المصمم ريتشارد كوين يعيد لأسبوع لندن للموضة لصيف 2024 بريقه