كيف تحافظين على ساعتك الفاخرة مع مرور السنوات؟ إليك بعض النصائح

ساعة فاخرة
نصائح للحفاظ على ساعتك الفاخرة مع مرور السنوات

من المعروف بأن واحدة من أبرز سمات الساعات الفاخرة هي دوامها لسنوات طوال دون أن تتعرض للأعطال أو الضرر، ولكن هذا الأمر مرتبط بالطبع بطريقة استخدام الساعة وكيفية الحفاظ عليها من الظروف الخارجية أثناء الارتداء وعند الاحتفاظ بها.

وفي الأسفل، تجدين بعض الخطوات والنصائح التي ستساعدك في استخدام ساعتك مدى الحياة والحفاظ على قيمتها وجودتها وكأنها جديدة!

السباحة أو الغوص مع سحب التاج للخارج

يجب عدم السباحة وتاج الساعة مسحوب للخارج
عدم السباحة وتاج الساعة مسحوب للخارج

من أهم الأمور التي يجب أن يتم الانتباه لها أثناء السباحة أو الغوص أثناء ارتداء الساعة، هي التأكد من أن التاج غير مسحوب للخارج وأنه مغلق بإحكام، فالماء والرطوبة من شأنهما أن يؤثرا على حركة الساعة وجودة المينا، علماً بأن أغلب الساعات الفاخرة اليوم مزودة بتيجان متعرجة مثبتة في علبة الساعة للتأكد من أنها محكمة الإغلاق وهي أكثر أماناً من التيجان القابلة للسحب لمحبي السباحة، كما أن الساعات المقاومة للماء والمزودة بتاج قابل للسحب صُممت بحيث لا يتسرب الماء إلى داخل العلبة، ومع ذلك يفضل من أن يتم التأكد من أن التاج غير مسحوب.
ومن النصائح المرافقة لهذه النصيحة أيضاً، هو التأكد من أن الساعة جافة وبعيدة عن الماء عند تعديل التاريخ والوقت أو تعبئتها.

ماذا عن ساعات الكرونوغراف؟

ساعات الكرونوغراف هي من الساعات المعقدة والتي تحتوي على أكثر من قرص داخل المينا مع وجود أزرار أخرى غير التاج، ما يجعلها تقدم أكثر من وظيفة واحدة مثل حفظ التاريخ، التنبيهات، والاحتفاظ بفترات زمنيّة مختلفة، علماً بأن كل كرونوغراف قد يعمل بشكل مختلف قليلاً أو يقيس وحدات زمنية مختلفة، ولكن بشكل عام، يعمل زرّان على تشغيل وظيفة التوقيت وإيقافها وإعادة ضبطها.
أما فيما يخص الحفاظ على هذه الساعة من الضرر، فيجب ألا تضغطي على هذه الأزرار أثناء وجودك تحت الماء لأن ذلك، على غرار سحب التاج للخارج، قد يسمح للماء بالتسرب إلى الساعة، هنالك بالطبع بعض الساعات المجهزة للتشغيل في عمق المياه ولكن القاعدة العامة تنصح بعدم لمس دافعات الكرونوغراف إذا كنت تحت الماء.
هنا يمكنك الإطلاع على موديلات ساعات ضد الماء..

المغناطيسية عدو آخر لحركة الساعة

بالإضافة إلى الماء، تعد المجالات المغناطيسية عدواً آخراً لحركة الساعة، إذ يمكن أن تتسبب المغناطيسية في تشغيل حركة الساعة الميكانيكية بسرعة كبيرة أو بطيئة جدًا أو التوقف تمامًا، ولإصلاح هذا العطل يجب التوجه إلى المختصين لإعادة معايرة الحركة. ومن الأشياء التي قد تؤدي إلى تمغنط الساعة: أجهزة الأشعة السينية، الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، أجهزة الكمبيوتر، الأقفال المغناطيسية على حقائب اليد ومكبرات الصوت وغيرها.
لذا ينصح بشدة استخدام صندوق ساعة أو ملفاف ساعة للتخزين المناسب طوال الليل، مع التأكد من عدم وضعها بالقرب من أي شيء ينبعث منه مجالات مغناطيسية.
أحد الطرق البسيطة للتحقق مما إذا كانت ساعتك ممغنطة هي وضعها بالقرب من بوصلة فإذا تحركت إبرة البوصلة وهي بجوار ساعتك، فهذا يعني أن الساعة ممغنطة.
ومن الجدير بالذكر أن بعض العلامات التجارية تقدم ساعات مضادة للمغناطيس.

يفضل ضبط الساعة قبل ارتدائها

ضبط الساعة أثناء ارتدائها

يمكننا أن نخصص هذه النصيحة للساعات القديمة، فضبطها أثناء ارتدائها من الأخطاء المتكررة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص، حيث يدركون بأن الساعة بحاجةإلى ضبط الوقت أو التاريخ أو تعبئة الحركة بعد ارتدائها، وهذه الخطوة قد تؤدي إلى كسر جذع التعبئة إذا قمت بالضغط عليه كثيرًا.
من الأفضل دائماً إزالة الساعة من المعصم قبل إجراء أي تعديلات مع وضع شيء ناعم تحتها مثل المنشفة في حال سقطت من يديك.

الاحتفاظ ببطارية فارغة في ساعتك لفترات طويلة

ماذا تفعلين عندما تنفد بطارية ساعة الكوارتز الخاصة بك؟ هل تتركينها في الدرج لفترة طويلة قبل تبديلها؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت لإعادة التفكير بهذه الخطوة، فإذا تركتي بطارية فارغة داخل الساعة لفترة طويلة جدًا، فمن الممكن أن تُسرب البطارية حمضًا إلى ساعتك، مما قد يؤدي إلى تلف لا يمكن إصلاحه (أو تصليح مكلف).
وإن كنت من عشاق الساعات فإليك فن اقتنائها..