الأميرة النرويجية ميت ماريت ترتدي تاج الأقحوان في أحدث صورة رسمية لها.. فما قصته؟

الأميرة ميت ماريت ترتدي تاج الأقحوان وتمسك ذراع زوجها الأمير هاكون
الأميرة ميت ماريت Princess Mette Marit ترتدي تاج الأقحوان (مصدر الصورة: JONATHAN NACKSTRAND / AFP)

نشر القصر الملكي النرويجي صورة رسمية جديدة لولي العهد الأمير هاكون وزوجته الأميرة ميت ماريت، بحسب القصر فإن الصورة التقطتها عدسة المصور دوسان ريلجين Dusan Reljim في القصر الملكي في أوسلو، ورجحت وسائل الإعلام أنها اُلتقطت العام الماضي لمناسبة الاحتفال بيوم ميلاد الأمير هاكون والأميرة ميت ماريت الخمسين.
من أجل هذه الصورة ارتدت الأميرة فستاناً باللون الأحمر القاني ونسَّقته مع تاج زهور الأقحوان المرصع بالألماس Diamond Daisy Bandeua، بالإضافة إلى أقراط الأميرة مارثا الخاصة باليوبيل الفضي لزواجها Silver Anninversary؛ كما ارتدت سواراً مرصعاً بالألماس ورتبة الأسرة المالكة للملك هارولد الخامس، فما هي قصة المجوهرات التي ارتدتها الأميرة النرويجية وما هي المعاني العاطفية التي حملتها؟

تاج الأقحوان المرصع بالألماس

هو تاج بتصميم ناعم وأنيق مرصع بالألماس ارتدته الأميرة ميت ماريت يوم زفافها عام 2001، تاريخ التاج يعود للعام 1910 ويُعتقد أن الملك هارالد اشتراه من دار غيرارد Garrard في لندن عام 2001 لكن هذه المعلومة غير مؤكدة، حيث اشتراه الملك ليكون هدية زفاف لكنته المستقبلية.
تميز التاج بتصميمه الناعم والأنثوي الذي يشبه عصابة رأس أنيقة، وأتى تصميمه زاخراً بالكثير من أنماط التصميم التي كانت سائدة في العصر الإدواردي، وهو يحمل أحجار ألماس مرصعة على شكل زهور أقحوان صغيرة مرصوفة.
ارتدت الأميرة ميت ماريت التاج يوم زفافها لتثبيت طرحتها، وفي أكثر من مناسبة بعد ذلك، حيث ارتدته في حفل زفاف أمير السويد كارل فيليب عام 2015، وكانت آخر مرة ارتدته عام 2023 من أجل الاحتفال بيوم ميلاد الأمير كريستيان ولي عهد الدنمارك الثامن عشر.
وعادة ما تُنسق الأميرة ميت ماريت التاج مع أقراط متدلية كانت لجدة زوجها الأميرة مارثا.
المجوهرات الملكية النرويجية ليست المجوهرات الوحيدة الزاخرة بالمعاني العاطفية، شاهدي الملكة ماري ترتدي طاقم الزمرد والألماس من مجوهرات التاج الدنماركي

أقراط الأميرة مارثا

هذه الأقراط قدمها الأمير أولاف هدية لزوجته الأميرة مارثا لمناسبة اليوبيل الفضي لزواجهما في عام 1954 قبل بضعة أيام من وفاتها، لذلك تحمل هذه الأقراط قيمة معنوية كبيرة للأمير هاكون وأسرته، حيث اشتراها الأمير أولاف لزوجته المحبوبة من أجل الاحتفال باليوبيل الفضي لزواجهما لكن الأميرة دخلت المستشفى قبل الاحتفال ببضعة أيام ليتم إلغاء الاحتفال، ولم تتعافَ، حيث تُوفيت بعد فترة قصيرة دون أن تتمكن من ارتداء هذه الأقراط.
بعد سنوات من وفاة الأميرة مارثا ذهبت الأقراط إلى زوجة ابنها الملكة صونيا التي نسقتها مع تاج فيفت Vifte وارتدتها في أكثر من مناسبة خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.
وفي العام 2001؛ قدم الملك هارالد والملكة صونيا هذه الأقراط هدية لعروس ابنتهما الأميرة ميت ماريت، بالإضافة إلى تاج الأقحوان وتاج فيفت Vifte، وكانت أول مرة ترتدي فيها الأميرة ميت ماريت هذه الأقراط في حفل الاستقبال الذي أُقيم في قلعة أكيرشوس في أوسلو قبل عقد مراسم الزفاف، ثم ارتدتها لاحقاً في أكثر من مناسبة هامة.

صورة بتاج الجمشت النرويجي

بالإضافة إلى الصورة الرسمية للأميرة ميت ماريت برفقة الأمير هاكون؛ نشرت صورة منفردة للأميرة النرويجية وهي ترتدي فستاناً أبيض اللون نسقته مع تاج الجمشت النرويجي Amythest Tiara، هذا التاج أهداه الملك هارالد لزوجته الملكة صونيا كجزء من طاقم مرصع بالجمشت والألماس في عام 1997 بمناسبة الاحتفال بيوم ميلادها الستين، وتضمن الطاقم عقداً يمكن ارتداؤه كتاج وزوج من الأقراط، بالإضافة إلى زوج من الأساور يمكن دمجها لتصبح عقداً، وبروش صغيراً.
في عام 2004 أهدت الملكة صونيا طاقم الجشمت للأميرة ميت ماريت بمناسبة ولادة ابنتها الأميرة إنغريد، التي ستصبح الملكة المستقبلية للبلاد بعد والدها الأمير هاكون.
للمزيد اقرئي ملكات وأميرات الدنمارك والنرويج بتيجان ذات تاريخ مشترك.. ما قصتها؟