سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

مشاكل الحامل الصحية

تساؤلات الحوامل حول ضمان أشهر حمل صحية لهن ولأجنتهن لا تنتهي، الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية يجيبهن عن بهض مخاوفهن.

ضغط دمي!
* ما هو تأثير ارتفاع ضغط الدم على الحامل؟
منى قوادري- الرياض

ارتفاع ضغط الدم نوعان؛ الأول مزمن، ويتم علاجه قبل حدوث الحمل.. والثاني أثناء الحمل، ويحدث لدى 8-10 % من الحوامل بعد الشهر الرابع من الحمل، وغالبًا ما يحصل في الحمل الأول، ويكون مصحوبًا بزيادة كمية البروتين (الزلال) في البول وبتورم القدمين والساقين.

ومن آثاره الضارة على الأم حدوث قصور في وظائف الكلى، تكسر في كريات الدم الحمراء، نقص في الصفائح الدموية، ارتفاع في أنزيمات الكبد، هبوط في القلب، أو حدوث نوبات من التشنجات، كالتي يعاني منها مرضى الصرع، أما بالنسبة للجنين فقد يتعرض لقصور في النمو مما قد يهدد حياته، ويجب التنويه هنا إلى أن حدوث مثل هذه المضاعفات قليلة إذا ما تم علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ويكون العلاج بـاستخدام أدوية خافضة للضغط مأمونة على الجنين، والمتابعة مرة كل أسبوعين في الأشهر الأخيرة من الحمل.

وفي الشهر التاسع مرة كل أسبوع، كما ينصح بإدخال الحامل بداية من الشهر التاسع إلى المستشفى، حيثُ يتم تقويم درجة نمو الجنين، فإذا كان تامًا يتم التحضير لعملية الولادة، وقد يتم إجراء عملية قيصرية عاجلة للولادة بصرف النظر عن درجة نمو الجنين؛ لأن التأخير يعرض الأم والجنين معًا لخطر كبير.

ضيق في الصمام
ما هو تأثير صمامات القلب الروماتيزمية على الحامل؟
عليا محمد - دبي

حسب الخلل الذي حصل للصمام، وهنا يجب استشارة طبيب القلب المختص قبل الحمل، وننصح الحوامل اللاتي يعانين من اعتلال بالصمامات -خصوصًا إذا كان هناك ضيق- بعدم الإجهاد عند وجود الأعراض التالية:

ضيق أو صعوبة التنفس أو تسارع في ضربات القلب، كما يجب الاستمرار في تناول الأدوية المانعة لتكرار الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وهي عبارة عن إبرة البنسلين الشهرية أو الأدوية البديلة لها، والمتابعة الدورية المستمرة لدى طبيب القلب وطبيب النساء والولادة، قد تحتاج الحامل لبعض المضادات الحيوية الوقائية قبل الولادة حسب نوعية الولادة.

غير وارد
*هل تصاب الحامل بأمراض الشرايين التاجية؟
سمية حلمي - القاهرة

وجود هرمون الإستروجين خلال سنوات الإنجاب عند النساء يحميهن من الإصابة بالشرايين التاجية، إلا إذا كانت لدى السيدة عوامل خطورة عديدة منذ زمن بعيد، ويمكن للسيدات ذوات الأوضاع المستقرة في الحمل بنفس طرق العلاج المتبعة لمثل هذه الحالات، ويفضل العلاج التداخلي أو الجراحي قبل الحمل، ويمكن التعامل معهن حين وجود أعراض أثناء الحمل.

* هل هناك أمراض تمنع المرأة من الحمل؟
محمد صادق – الشارقة

نعم مثل اعتلال عضلة القلب، وهذا يعطي الحق للطبيب المعالج بمنع المرأة من الحمل، لما قد يسببه لها من مضاعفات خطيرة قد تودي بحياتها، لذا فإن أي نسبة من الاعتلال بالعضلة قد تسوء بسبب الحمل، خاصة إذا كان السبب السابق الحمل نفسه، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على هذه الخطوة، فربما فيها خطر على الأم والجنين.

وهنا ينصح الطبيب مريضته بربط قنوات التبويض لمنع وصول البويضة للرحم والتلقيح، أما إذا كان ضغط الدم الرئوي بسيطًا فإن الإقدام على الحمل يجب أن يكون تحت إشراف طبيبي القلب والتوليد، مع محاولة علاج السبب الرئيسي قبل الحمل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X