نصائح لتجنب سكر الحمل

تعاني الكثير من الحوامل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد أثبتت دراسة بريطانية أن معدل المواليد الذين يولدون ميتين، أو يتوفون بعد أسبوع من الولادة هو أكثر بأربع مرات عند الأمهات المصابات بالسكري النوع (1)؛ لذلك التقت «سيدتي نت» بنجوى البحيصي، مديرة العلامة التجارية، إكستند بار، في الشركة الحديثة للأدوية؛ لتسلط الضوء على خطوات بسيطة؛ لتتعامل به الحوامل مع مرض السكري.

1 - تناولي طعاماً صحياً
حاولي أن تتجنبي الأطعمة السكرية والدهنية، وتناولي وجبات صغيرة من الأسماك واللحوم والدواجن، وكثيراً من الفواكه والخضروات، واحرصي على أن تكون الوجبات متكررة وأصغر حجماً وعلى فترات منتظمة.

2- مارسي الرياضة
ناقشي مع طبيبك نوع التمارين التي ستفيدك أكثر كالمشي السريع أو السباحة أو الركض، وهي عادات يمكنك التكيف معها بانتظام.

3- تفقّدي نسبة الغلوكوز في دمك
الفحص الدوري لنسبة السكر في الدم يجعلك تدركين ما هو نوع الغذاء والنشاط الذي يؤثر على مستويات السكر لديك، فاحرصي على مشورة الطبيب.

4- تثقّفي وثقّفي الناس من حولك
لا تبقي حالتك سراً بحيث يتمكن من حولك من التعلم ومن مساعدتك على الانتباه لصحتك.

5- توقّفي عن التدخين
قد يعقّد التدخين حالتك؛ كونه يرفع مستويات الغلوكوز في الدم، كما يزيد النيكوتين من معدل ضربات القلب، ويقلل أول أكسيد الكربون مستويات الأوكسجين في الدم.

6- انضبطي في تناول الأدوية
تناولي فقط الأدوية التي وصفها لك الطبيب، بالجرعات الصحيحة وفي الأوقات المناسبة.

7- تخلّصي من الإجهاد
ترفع هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزون نسبة السكر في الدم لزيادة الطاقة حين يحتاجها الجسم، فتوجهي نحو الأفعال الأكثر استرخاءً. وخصصي بعض الوقت لاستنشاق الهواء النقي، أو تجاذب أطراف الحديث مع من تحبين.

8- عبّري عن نفسك
انضمي إلى الحلقات الصحية، سواء كانت تجمعات أسبوعية أو منتديات على شبكة الإنترنت، حيث يمكنك التفاعل وتحصيل المعارف من تجارب الآخرين. شاركي بأفكارك، واطرحي تساؤلاتك لتحسين وضعك الصحي.

9- تناولي بدائل للمأكولات الخفيفة
يمكنك الاعتماد على المأكولات الخفيفة، مثل (سناك بار)، وهو عبارة عن وجبة غذائية لمرضى السكري، متكونة من نشا الذرة غير المطبوخ مع البروتين والألياف وكمية قليلة من الدهون مثل دوار الشمس وأوميغا 3 ، حيث يمتصه الجسم خلال 9 ساعات، ولا يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم، وبهذا لا تحتاجين إلى دواء أو إبرة الأنسولين.

10- تمتّعي بالحياة
كما أن في فيلم «ديد بوتس سوسايتي»، فقد قال كارب ديم: «اغتنم اليوم»، يجب عليك أن تتمتعي بالحياة؛ لأن داء السكري لا يشكل عقبة؛ لتعيشي حياتك إلى أقصى حد.
 

المزيد من

EMPTY TAGS
X